دراسة ماجستير تناقش خصائص حسابات "تويتر" للوحدات الحكومية

 

الرُّؤية – مروان الجابري

نالت الباحثة عائشة بنت عبدالله اليحيائية درجة الماجستير عن قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، عن دراستها حول خصائص حسابات شبكة تويترللوحدات الحكومية في سلطنة عمان.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على خصائص حسابات شبكة تويتر للوحدات الحكومية التابعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية في سلطنة عمان والبالغ عددها 37 وحدة حكومية، حيث اتضح للباحثة أنّ 28 وحدة حكومية تملك حسابات في شبكات التواصل الاجتماعي. وتركز الدراسة على شبكة تويتر؛ نظرًا لامتلاك 28 وحدة حكومية لحسابات في هذه الشبكة.

اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة تحليل المضمون في الفترة من 1 يناير 2017م وحتى 31 مارس 2017م لمجموع 4801 تغريدة، كما أعتمدت أيضا على أداة المقابلة مع القائمين على إدارة شبكات التواصل الاجتماعي في الوحدات الحكومية بأسلوب العينة المتاحة والبالغ عددهم 11 شخصا.

توصلت الباحثة من خلال الدراسة إلى وجود نسبة من التفاعلية بين الوحدات الحكومية والجمهور وبين الجمهور والوحدة الحكومية من خلال ميزات: الرد، وإعادة التغريد والإعجاب. حيث كشفت النتائج أن الوحدات الحكومية تتفاعل مع الجمهور من خلال إعادة التغريدة بنسبة أكبر من الميزات الأخرى، في حين يتفاعل الجمهور مع الوحدات الحكومية من خلال ميزة الإعجاب بصورة أكبر. وتشير نتائج الدراسة أن الوحدات الحكومية تستخدم اللغة العربية بصورة أكبر من اللغات الأخرى، كما أنها تنشر الموضوعات المؤسسية والمتمثلة في الزيارات والاجتماعات بشكل أكبر من الموضوعات الأخرى، كما تستخدم هذه الوحدات وظيفة الإعلام بصورة أكبر من الوظائف الأخرى، وتستخدم نمط النص والصورة بصورة أكبر من الأنماط الأخرى. وتوضح نتائج المقابلات أن أبرز التحديات التي تواجه الوحدات الحكومية في استخدام شبكة تويتر تتمثل في: قلة الموظفين وعدم تأهيلهم، إضافة إلى النظرة السلبية للمؤسسة والنقد الدائم.

توصيات الدراسة

وأصت الدراسة بضرورة قيام الوحدات الحكومية في السلطنة بتطوير استراتيجية خاصة بمحتوى شبكات التواصل الاجتماعي بما يتوافق مع رؤية ورسالة كُل وحدة.  وكذلك ضرورة قيام الوحدات الحكومية في السلطنة بإعداد واعتماد سياسة اتصالية مكتوبة لتوضيح توجهاتها في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام وشبكة تويتر بشكل خاص، تتناول المحتوى المقدم في هذه الشبكات وتنوع لغات النشر والميزات التفاعلية التي تتيحها هذه الشبكات، وغيرها من العناصر. وأيضا دعوة وحدة الاتصال الحكومي بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بتنسيق العمل الإعلامي المتعلق بإدارة شبكات التواصل الاجتماعي داخل الوحدات الحكومية. وتعزيز الكوادر البشرية وتدريبهم في مجال إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي وتوظيف كوادر متخصصة ومتفرغة لإدارة الحسابات في الوحدة الحكومية. والاهتمام بتنوع المحتوى وآليات استخدام الميزات التفاعلية مثل: تنوع أنماط النشر، واستخدام الوسوم والإشارات والروابط، إضافة إلى الميزات التفاعلية الأخرى التي يتيحها تويتر كالبث المباشر. كذلك ضرورة تدريس مقررات متخصصة بشبكات التواصل الاجتماعي وآلية التعامل معها لطلبة الإعلام بالجامعات والكليات في السلطنة بهدف تأهيلهم لسوق العمل. وضرورة قيام الوحدات الحكومية التابعة لقانون الخدمة المدنية التي لا تملك حسابات مثل: وزارة الداخية، وزارة المالية، ومجلس المناقصات، والهيئة العامة للتعدين، ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، واللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني التابعة للأمانة العامة، ومكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، ومحافظ مسقط لإنشاء حسابات خاصة ورسمية عبر شبكة تويتر. ودعوة الوحدات الحكومية التي لم يتم توثيق حساباتها حتى تاريخ 31 مارس 2017م إلى ضرورة القيام بذلك، وخاصة: وزارة الخدمة المدنية، ومعهد الإدارة العامة، والمجلس الأعلى للتخطيط، وصندوق الرفد بهدف إضفاء صفة الرسمية على الحساب.

تعليق عبر الفيس بوك