بدء اجتماع محافظي المصارف المركزية العربية .. اليوم

أبوظبي - العُمانيَّة

يعقدُ المكتبُ الدائمُ لمجلس مُحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، اجتماعَه السنويَّ، اليوم، بمقرِّ صندوق النقد العربي في أبوظبي؛ بهدف الإعداد لاجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس.

ويتضمَّن جدول أعمال الاجتماع لهذا العام عددًا من المواضيع؛ تشمل: تقارير عن أعمال وتوصيات اللجنة العربية للرقابة المصرفية، وأعمال فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، وفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، وأعمال اللجنة العربية للمعلومات الائتمانية، وتقرير آخر عن أعمال اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، إضافة إلى تقرير أمانة المجلس.

ويناقش المكتب -في إطار هذه التقارير والتوصيات- مجموعة من أوراق العمل التي أعدتها اللجان وفرق العمل المنبثقة عنها؛ تتمثل في: "المعالجة الرقابية لمخاطر الديون السيادية"، و"الإطار الإشرافي لمخاطر الائتمان والمحاسبة لخسائر الائتمان المتوقعة"، و"قضايا الاسناد الخارجي في الخدمات المالية والمصرفية"، و"واجبات ومسؤوليات المدقق الخارجي" المعدة من قبل اللجنة العربية للرقابة المصرفية.

كما يُناقش "الإطار المؤسسي والقانوني لحماية مستهلكي الخدمات المالية في الدول العربية"، و"المسوحات الإحصائية لجانب الطلب على الخدمات المالية"، و"العلاقة بين إجراءات بنوك المراسلة العالمية والشمول المالي" المعدَّة من قبل فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية.

ويستعرضُ الاجتماع موضوعات "المنهجيات الحديثة لاختبارات التحمل"، و"الإطار العام للاستقرار المالي وإدارة المخاطر العابرة للحدود"، و"تحديات تطبيق مؤشرات الإنذار المبكر"، و"تطبيقات مؤشرات السلامة المالية". كما يستعرض القضايا التي تناولتها اللجنة العربية للمعلومات الائتمانية حول "متطلبات تبادل المعلومات الائتمانية في الدول العربية"، و"دور نظم المعلومات الائتمانية في الحد من مخاطر الإفراط في الاستدانة "، إلى جانب "شمولية المعلومات الائتمانية".

وعلى صعيد اللجنة العربية لنظام الدفع والتسوية، سيُجْرَي التطرق إلى موضوعات تطبيق مبادئ إدارة التعثر في إطار مبادئ البنية الأساسية المالية والإطار الرقابي للقيم المخزنة وعمليات الدفع الإلكترونية وقضايا التنسيق بين السلطات النقدية وهيئات أسواق المال في الإشراف على نظم البنية الأساسية المالية.

ويتضمَّن جدول أعمال الاجتماع عددًا من القضايا ذات الأهمية بالنسبة للمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية؛ في مقدمتها: مناقشة مسودة تصميم النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية؛ حيث يهدف هذا النظام إلى تعزيز استخدام العملات العربية في مقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية؛ بما يُساعد على خفض الوقت والكلفة المضافة على المصارف في إجراء هذه المعاملات، ويخدم فرص تعزيز الاستثمارات والتجارة العربية البينية.

ويشملُ الاجتماع -ضمن أعماله- مُناقشة مسودة القضايا المقترح إدراجها ضمن الخطاب العربي الموحد للعام 2017 في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المقرر عقدها خلال شهر أكتوبر المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك