كشف تفاصيل الموسم الكروي الجديد.. و"دوري عمانتل" ينطلق 13 سبتمبر

 

مسقط - العمانية

كشف الاتحاد العماني لكرة القدم مساء الأربعاء في المؤتمر الصحفي الذي عقد في قاعة المؤتمرات باستاد السيب الرياضي عن تفاصيل المسابقات الكروية المحلية للموسم الرياضي 2017/2018، إضافة إلى برامج واستحقاقات المنتخبات الوطنية في المرحلة المقبلة سواء المنتخب الأول أو منتخبات المراحل السنية بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ولفيف من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام.

وفي بداية المؤتمر تحدث الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم والمشرف على المنتخبات الوطنية عن اهم الاستحقاقات التي تنتظر المنتخب الوطني الأول وكذلك منتخبات المراحل السنية موضحا برنامج المنتخبات الوطنية في الفترة المقبلة والمباريات الرسمية التي تنتظرها في الاستحقاقات القارية والإقليمية والدولية. وأوضح الشكيلي أن خطة إعداد المنتخبات الوطنية التي قدمتها لجنة المنتخبات شملت برامج محددة تتنوع بين البرامج الاستراتيجية والآنية التي تفرضها مشاركات قريبة، وجاء ذلك على ضوء التقارير الفنية التي قدمتها الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية للجنة المنتخبات وحظيت بكامل الدعم من مجلس إدارة اتحاد الكرة الذي يسعى خلال دورته الحالية لطفرة فنية كبيرة تنعكس في أداء ونتائج جميع المنتخبات التي تمثل السلطنة في البطولات الخارجية.

وجاءت برامج المنتخبات طموحة وتبحث عن التقدم بداية من العام الجاري وخلال الأعوام القليلة المقبلة ولذلك كانت مفصلة ومنظمة وفق جداول زمنية تحدد مواعيد التجمعات الداخلية والمعسكرات الخارجية والتجارب الودية والمباريات الرسمية وهو ما يحدث عن جهد كبير ينتظر الجميع في الأيام المقبلة حتى تترجم هذه الخطط في أرض الواقع وتبلغ البرامج محطاتها الأخيرة وتصيب غاياتها بكل سهولة.

ويمثل المنتخب الوطني الأول الهم الأكبر عند لجنة المنتخبات وقلبها مجلس إدارة اتحاد الكرة وذلك لما تنتظره من تحديات صعبة في مشواره بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات الأمم الآسيوية التي تستضيفها الإمارات في 2019. ويركز الجميع في دعم المنتخب ليتخطى مرحلة التذبذب التي مر بها مؤخرا وانعكست في تراجعه بالتصنيف الدولي وحاجته لقفزة كبيرة حتى يعود لموقعه السابق كواحد من ضمن أفضل منتخبات القارة الآسيوية. وبنفس القدر يولي الاتحاد ولجنة المنتخبات منتخبات الأولمبي والشباب والناشئين جل الاهتمام باعتبارهم القاعدة التي تدعم المنتخب الأول ومتى ما توفر لها الإعداد الجيد ستفرز المواهب القادرة على حمل لواء الكرة العمانية في المستقبل.

وسوف يعود المنتخب الوطني الأول للتجمع في الأيام الأولى من شهر أغسطس المقبل ومن ثم سيغادر إلى معسكره الخارجي المقرر في النمسا والذي سيبدأ في منتصف أغسطس ويستمر حتى الثاني والعشرين منه. ويؤدي المنتخب خلال معسكر النمسا أربع تجارب تبدأ الأولى في يوم 14 أغسطس ثم أيام 16و19و22 من نفس الشهر من ذات الشهر وعلى حسب البرنامج فإن التجارب في الغالب ستكون أمام أندية أوربية لم تحدد بعد وستقوم لجنة المنتخبات بإجراء الاتصالات اللازمة من أجل توفير هذه التجارب عبر الاتفاق مع أندية أوربية أو منتخبات أوربية إذا كان الأمر متاحا وممكنا ويعود المنتخب الوطني الى مسقط عقب تجاربه الاوربية ليؤدي تجربة أمام أفغانستان في مسقط بتاريخ 30 أغسطس.

وتدخل التجربة الأفغانية ضمن آخر مراحل التحضير الفني لمواجهة منتخب المالديف ضمن الجولة الثالثة للتصفيات الآسيوية التي تقام يوم 5 سبتمبر المقبل في مسقط.

وعقب مباراة المالديف سيقابل الأحمر الأردن في تجربة آسيوية مهمة تستضيفها الإمارات بدبي في يوم 4 أكتوبر المقبل. وعقب تجربة الأردن سيستعد المنتخب الوطني للسفر إلى بوتان لمواجهة منتخبها ضمن مشوار التصفيات.

وعقب مباراة بوتان سيعتمد الجهاز الفني للمنتخب بقيادة الهولندي بم فبريك على مشاركة اللاعبين في الدوري ليعودوا للتجمع من جديد استعدادا لمواجهة بوتان في أرضها خلال الرابع عشر من شهر نوفمبر. وبعد مباراة بوتان سيكون على المنتخب الانتظار طويلا حتى آخر مبارياته أمام فلسطين في التصفيات والمقررة في يوم 27 مارس من العام المقبل.

ونفذ المنتخب الأولمبي في الفترة الماضية عدة برامج إعدادية وخاض بعض التجارب الودية وشارك في بطولة التضامن الإسلامي الأخيرة وحقق المركز الثاني معلنا أنه يملك عناصر مجيدة قادرة على أن تحقق النجاحات في المشاركات الخارجية.

ويخوض حاليا المنتخب الأولمبي معسكرا خارجيا في تركيا وذلك ضمن استعداداته للمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات الصين 2018. وسيؤدي المنتخب الأولمبي أربع تجارب خلال معسكره التركي قبل السفر إلى قيرغستان ويستهلها بتجربة أمام أحد الأندية الإيرانية يوم 7 الشهر الجاري ثم يواجه النصر السعودي بعد يومين ثم يؤدي يوم 13 من نفس الشهر مباراة أمام نادي سابايل الأذربيجاني ويختتم تجاربه بمواجهة منتخب تركمنستان الأولمبي.

وسيغادر المنتخب الأولمبي إلى قير غستان قبل ثلاث أيام من بداية منافسات التصفيات ويبدأ مشواره فيها بلقاء منتخب قيرغستان مستضيف المجوعة في يوم 21 الشهر الجاري ثم يواجه المنتخب الإيراني يوم 23 من ذات الشهر. وسيلعب الأولمبي بكل قوة من أجل مواصلة تفوقه وتأكيد جدارته في خطف بطاقة العبور إلى نهائيات الأمم الآسيوية للاعبين تحت 23 سنة.

ومن المقرر أن يبدأ برنامج منتخب الشباب بمعسكر داخلي في صلالة يوم 15 الشهر الجاري يستمر إلى الثامن العشرين ثم يعود إلى مسقط وفي يوم 14 من نفس الشهر يغادر الفريق إلى معسكر خارجي في الأردن وبعد يومين من وصوله يواجه منتخب الأردن للشباب في أول بروفة في المعسكر الخارجي ثم يعيد ذات التجربة يوم 19 أغسطس وبعد ذلك يغادر إلى القاهرة لمواصلة معسكره الخارجي ومن المقرر أن يؤدي المنتخب الشاب عدة تجارب خلال معسكر القاهرة أبرزها مع فريق شباب النادي الأهلي يوم 28 أغسطس ثم يعود إلى مسقط يوم 29 من نفس الشهر ويعود مرة أخرى للتجمع الداخلي في الثالث من سبتمبر المقبل وفي الثامن منه يغادر إلى فلسطين للمشاركة في بطولة غرب آسيا وبعدها يشارك في دورة دولية تستضيفها الصين في الفترة من 20- 24 سبتمبر. وينظم اتحاد الكرة بطولة دولية في مسقط للشباب بمشاركة المنتخب منتخبات السودان ومصر والعراق تستمر في الفترة من الخامس إلى العاشر من أكتوبر المقبل.

وتأتي كل هذه التجارب القوية لتأهيل المنتخب الشاب للمشاركة في التصفيات الآسيوية التي ستشهدها قيرغستان وتضم مجموعة المنتخب الامارات والبحرين ونيبال وقيرغستان المضيف.

وستكون أولى مباريات منتخب الشباب أمام الإمارات يوم 31 أكتوبر ثم يواجه المنتخب المضيف في الثاني من نوفمبر ثم البحرين في السادس منه ويختتم مشواره مع نيبال في الثامن من ذات الشهر.

وستنطلق فترة إعداد منتخب الناشئين بمعسكر داخلي تستضيفه البريمي بدأ بالفعل في الثالث من الشهر الجاري ويستمر حتى العاشر منه ومن ثم يعقبه معسكر داخلي في مسقط من 14 إلى 16 في نفس الشهر.

وسيغادر المنتخب الصغير إلى البحرين بتاريخ 16 يونيو ويلعب مباراتين مع نظيره البحريني يومي 18 و 20 يونيو ثم يعود إلى مسقط ليقيم معسكرا داخليا في الفترة من 17 إلى 22 يوليو ثم يغادر إلى السعودية لإداء تجربتين أمام منتخبها يومي 24 و 27 يوليو ويعود من جديد للتجمّعات الداخلية في مسقط في فترة تبدأ الأول من أغسطس وحتى الثالث منه ومن ثم يغادر إلى الأردن في معسكر خارجي قصير ويلعب فيه تجربتين أمام منتخب الأردن يومي الخامس والسابع أغسطس ومن الأردن يغادر إلى القاهرة بتاريخ الثامن من أغسطس ويقيم معسكرا في الإسكندرية ويؤدي أربع تجارب مع منتخبي القاهرة والإسكندرية.

ويعود المنتخب الناشئ للسلطنة ليقيم معسكرا في مسقط لمدة ثلاث أيام ثم يسافر إلى الدوحة لمواجهة منتخب قطر مرتين وديا يومي 26-28 أغسطس لتكون آخر مراحل إعداده للمشاركة في التصفيات الآسيوية التي تستضيفها طاجكستان في الفترة من 3 إلى 15 سبتمبر.

ويبدأ المنتخب الوطني الناشئ مشواره في التصفيات بلقاء تركمنستان يوم 18 ثم المالديف يوم 20 ويلعب المباراة الثالثة مع سوريا يوم 22 ويختتم مبارياته أمام المنتخب المضيف يوم 24 سبتمبر.

كما تحدث حميد الجابري عضو مجلس الإدارة والمكلف برئاسة لجنة المسابقات عن البطولات المحلية المختلفة والتي سيقيمها الاتحاد في هذا الموسم حيث ستكون البداية مع مباراة السوبر بين نادي ظفار بطل الدوري والسويق بطل الكأس يوم 9 سبتمبر القادم على أن تكون مشاركة أندية النخبة في كأس جلالة السلطان المعظم والذي ينطلق في 18 نوفمبر القادم وينتهي في 5 أبريل 2018 وفي كأس مازدا والذي ينطلق في الأول من ديسمبر المقبل وحتى 31 من نفس الشهر ودوري عمانتل والذي يبدأ في 13 سبتمبر وينتهي في 19 مايو 2018 وكأس الاتحاد والذي يبدأ في 23 مايو المقبل وحتى 4 يونيو 2018 بالاضافة الى دوري تحت 15 سنة والذي يبدأ في 13 اكتوبر المقبل ودوري تحت 18 سنة والذي يبدأ في 14 اكتوبر المقبل ودوري تحت 21 سنة والذي يبدأ في 15 اكتوبر المقبل. كما حدد فترة تسجيل اللاعبين للفترة الأولى لمدة 84 يوما من 16 يوليو الجاري وحتى 7 أكتوبر المقبل والفترة الثانية لمدة 28 يوم من الأول من يناير 2018 وحتى نهاية الشهر.

وفي ما يخص أندية الدرجة الأولى فهي ملزمة بالمشاركة في بطولة كأس جلالة السلطان المعظم ودوري تحت 15 سنة ودوري تحت 18 سنة ودوري تحت 21 سنة على أن تنطلق مباريات الدوري في 14 سبتمبر الجاري وينتهي في 30 أبريل 2018

أمّا دوري الدرجة الثانية فستكون المشاركة إلزامية في بطولة كأس جلالة السلطان المعظم ودوري تحت 21 سنة ودوري تحت 18 سنة ودوري تحت 15 سنة على أن تنطلق مباريات الدوري في 7 أكتوبر المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك