شباب: الإجازة الصيفية فرصة لممارسة الهوايات المفيدة والاستعداد للعام الدراسي الجديد

 

الرؤية - مازن المقبالي

تختلف أنشطة الشباب في الإجازة الصيفية، ودرجة استفادتهم منها، ويعود ذلك لمدى وعيهم بقيمة الوقت وأولوياتهم التي قد تتراوح بين الترفيه والبحث عن إشباع الهوايات المختلفة أو السعي نحو المعرفة والتعلم، وبين هؤلاء وأولئك قد تجد الشباب الواعي الذي يجيد استثمار اجازته وقد تجد اللاهي الذي يهدرها فيما لايفيد.

قد تجد من يعتبرها فرصة لا تعوض للاستفادة ومن يعتبرها وقت فراغ يجب أم يملأ بأي شيء حتى ولو كان البقاء بالساعات للتسلية على الهواتف. لهذا وجهنا سؤالاً بسيطا إلى عدد من الشباب:

 كيف تقضي الإجازة الصيفيّة؟

تصوير وإخراج

يقول معاذ الندابي أنه يركز خلال الإجازة على تطوير مهاراته الفنية في التصوير والإخراج والإنتاج، ويضيف: أحرص على استغلال كل لحظة في سبيل المتعة والتعلم وقضاء الإجازة في الاستمتاع بكل تفاصيلها ولحظاتها من خلال زيارة كافة المناطق الجميلة بالسلطنة أو السفر بالإضافة لتوثيق تلك اللحظات من خلال الصور والفيديو والعمل على إنتاج أفلام قصيرة وكذلك قضاء أوقات طويلة في كتابة سيناريوهات للأفلام، وأخصص جزءاً من الوقت لأكون برفقة الأصدقاء والإخوان وأيضاً لممارسة هواية تسلق الجبال ومطاردة العواصف الصيفية بجبال الحجر حيث إنّ لديّ هوس وعشق للطبيعة ودائماً ألجأ إليها هرباً من صخب المدن.

ويكمل الندابي بالقول: أيضا لابد أن يكون هناك استعداد للسنة الدراسية وذلك من خلال تطوير المهارات المتعلقة بالتخصص وعلى سبيل المثال تخصصي (إذاعة وتلفزيون) لذلك أعمل على تطوير المهارات المتعلقة بالتخصص كالتصوير والإخراج والإنتاج وتعلم البرامج المتعلقة بالتخصص فالتعلم في العادة يكون من خلال اليوتيوب أو الدورات والورش المتخصصة.

تخطيط مسبق

في حين يرى صقر السليماني أن أهم شروط الاستفادة من الإجازة الصيفية يكمن في التخطيط المسبق لهذه الفترة التي تعد قيّمة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ) حيث إن توافر الصحة مع الفراغ يؤدي إلى وجود طاقة إيجابية للفرد تمكنه من إنجاز الكثير إذا ما استغل الوقت جيداً.

ويضيف السليماني أنّه ممن يفضلون العمل والبحث عن كل المهام التي لايمكن ‘نجازها في فترة الدراسة، فابحث عن الأعمال التي تزيد من خبراتي سواء في مجال تخصصي أو مجالات الحياة الأخرى وفي نفس الوقت تعود لي بالعائد المادي الذي يعينني على قضاء حوائجي، إضافة إلى الاطلاع على الخطة الدراسية للفصل المراد دراسته وترتيب المواد، وأيضا الاستعداد النفسي والمادي لاستقبال روتين الدراسة الذي بلا شك هو مختلف عن الإجازة.

تكنولوجيا وابتكار

ويقول مهند الأنصاري: أركز على المشاركة في مسابقة الشركة الطلابية التي تنظمها إنجاز عمان والتي تعود بالفائدة الكبيرة كونها توجه طاقات الشباب للابتكار والاعتماد على النفس وإدخالهم إلى عالم التجارة، ويضيف: أتلقى التدريب الصيفي في صربيا لمدة شهرين تقريبا. وفي الشهر الأول نكون قد أقبلنا على رمضان فنفرغ أنفسنا قدر المستطاع للعبادة وقضاء حوائج البيت، وما يتبقى من وقت استثمره في البحث عن مهام مفيدة كالتجارة أو ممارسة الرياضة أو استكشاف المناطق السياحية في عمان، إضافة إلى الاستعداد للسنة الدراسية الجديدة من خلال معرفة المقررات العلمية التي يتوجب علينا دراستها، والاستفادة من خبرات الطلاب الأكبر سناً ومعرفة المعلومات المفيدة منهم.

 

تعليق عبر الفيس بوك