"الزراعة": جهود بحثية وتنموية للحد من انتشار "الحمى القلاعية"

 

مسقط - الرُّؤية

تنفذ وزارة الزراعة والثروة السمكية، ممثلة في مركز بحوث الصحة الحيوانية، مشروع رصد ورسم الخارطة الوبائية لمرض الحمى القلاعية في السلطنة، وذلك بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

ويأتي ذلك نتيجة لظهور بؤر مرضية بين الحين والآخر وسط الحيوانات. ويصل عدد الحيونات في السلطنة إلى أكثر من 3 ملايين ومائتي ألف رأس، وفقاً للتعداد الزراعي الذي أجري في عام 2013، غير أنّه يتم بين الوقت والآخر تسجيل بعض الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية المختلفة بين هذه الحيوانات مما يؤدي إلى نفوقها.

وقال الدكتور محمد حسن حسين بدي خبير الأمراض الفيروسية بمركز بحوث الصحة الحيوانية بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية إن مرض الحمى القلاعية من أسرع الأمراض انتشارا بين الحيوانات؛ ويعود ذلك إلى سهولة إنتقال العامل المسبب للمرض "الفيروس" من خلال الحيوانات المصابة أو الحاملة له أو من خلال الاشتراك في الأكل والشرب بين الحيوانات، وتعد هذه من أهم العوامل المساعدة للإصابة، كما يساهم العاملون في المجال الصحي البيطري بنقل المرض عند ملامستهم للحيوانات المرضية إلى حيوانات أخرى إذا حدث أن تعاملوا معها في نفس الوقت وأيضًا يتسبب استيراد حيوانات من مناطق مختلفة من العالم إلى جانب انتقال الحيوانات عبر الحدود في انتشار هذا المرض.

وفيما يتعلق بأعراض المرض، أوضح أنها تبدأ بارتفاع درجة الحرارة ثم يعقبها تكون حويصلات مائية في اللسان وداخل الفم وفي حلمات الضرع وبين الأظلاف لتتفجر لاحقا مكونة طبقة مكشوفة تلتهب ومن ثم تصاب بالحمى وتصبح منهكة لا تقدر على السير وتمتنع عن الأكل وربما تنفق وكذلك سيلان اللعاب والمخاط بغزارة من الفم. وبين أنّ هناك 7 سلالات مناعية مختلفة في الفيروس؛ لذلك يجب تحديد السلالة المسببة للمرض عند حدوث بؤر مرضية واستخدام اللقاح لنفس السلالة المسببة للمرض.

وذكر أنّ المركز قام بتنفيذ مشروع رصد ورسم الخارطة الوبائية للمرض في السلطنة بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية، وقد تمّ إدخال عدة تقنيات حديثة في هذا المشروع، من أهمها برنامج "نظم المعلومات الجغرافية" اعتمادا على المسح المصلي، إضافة إلى إنشاء البنك المَصلي والذي يساهم في البحوث والدراسات المستقبلية للأمراض الحيوانية، ولقد ضم البنك المصلي ما يزيد عن 24 ألف عينة مصل تم جمعها من حيوانات ومناطق مختلفة بالسلطنة.

وأضاف أنّه من خلال تنفيذ مشروع "رصد ورسم الخارطة الوبائية لمرض الحمى القلاعية في السلطنة، تم جمع 7345 عينة مصل من حيوانات مختلفة من جميع محافظات السلطنة، واشتملت هذه العينات على وتم تحديد النمط المصلي لنوع الفيروس.

 

تعليق عبر الفيس بوك