سكة حديد "هيماء - ثمريت" تعزز المنظومة اللوجيستية بأطوال 655 كيلومترا

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

كشفت تفاصيل المرسوم السلطاني السامي رقم (24/2017) بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تنفيذ الجزء الرابع (الحزمة الأولى) من مسار سكة الحديد هيماء- ثمريت، على ما أوضحت المذكرة المرفقة مع المرسوم السامي بالجريدة الرسمية.

وقالت مُذكرة مَعَالي الدكتور أحمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات إنَّ الشركة العُمانية للقطارات انتهت من أعمال التصميم الابتدائي، وأيضا إعداد مستندات المناقصة الخاصة بتنفيذ الجزء الرابع (حزمة الأولى) من المشروع، بمجموع طول يبلغ حوالي 654 كيلومترا و981 مترا. وأكّدت المذكرة أنَّ تنفيذَ مشروع سكة حديد السلطنة يعدُّ من المشاريع الاستراتيجية التي تُسهم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية؛ من خلال رَبْط المراكز التنموية في البلاد. ويأتي تنفيذ الجزء الرابع (الحزمة الأولى) من مَسَار مشروع سكة الحديد الذي يربط ولاية هيماء في محافظة الوسطى بولاية ثمريت في محافظة ظفار؛ تكاملا مع منظومة ربط موانئ السلطنة مع سكة حديد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما سيقدم تنفيذ الجزء الرابع الحزمة الأولى من مسار المشروع نمطا جديدا للنقل؛ لما تتميَّز به سكة الحديد من القدرة على نقل كميات ضخمة من البضائع واستيعاب عدد كبير من الركاب لمسافات طويلة.

ويتضمَّن المشروع عددا من الأعمال؛ منها: تنفيذ خط السكة الرئيسي هيماء- ثمريت بطول إجمالي 398 كيلومترا و924 مترا، وتنفيذ خط السكة الفرعي (خط المعادن) بطول إجمالي 256 كيلومترا و57 مترا، كما يشمل: تنفيذ 9 جسور للقطار بطول إجمالي 3 آلاف و375 مترا، وتنفيذ 34 جسرا للطرق بطول إجمالي 22 ألفا و848 مترا، وتنفيذ معبريْن للطرق، و3 محطات للركاب، و11 محطة للبضائع، و10 محطات لصيانة السكك الحديدية.

تعليق عبر الفيس بوك