"الشراكة من أجل التنمية" يدعم 19 طالبا و4 مدربين للدراسة والتدريب في الخارج

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الهيئة العُمانية للشراكة من أجل التنمية عدداً من البرامج التدريبية الخارجية للطلاب، في إطار خطتها لتنمية الكوادر الوطنية، وتعزيزها وتطويرها بالبرامج التدريبية المختلفة داخل وخارج السلطنة، ورفدها بالخبرات والمهارات التي تُسهم في بناء كوادر وطنية تُسهم في تعزيز اقتصاد السلطنة.

ومن برامج الهيئة التي نظَّمتها مُؤخرا: برنامج المدرسة الصيفية بالمملكة المتحدة؛ حيث قدمت الهيئة العُمانية للشراكة من أجل التنمية -وبالتعاون مع شركة بابيلون البريطانية- الدعمَ لاستضافة 9 طلاب للدراسة في المدرسة الصيفية بالمملكة المتحدة البريطانية؛ بهدف تعلُّم قواعد اللغة الإنجليزية، إضافة لصقل مهارات الطلاب وبناء قدراتهم وتعزيز الثقة والاعتماد على النفس من خلال برنامج دراسي ترفيهي معتمد. ويأتي هذا البرنامج في إطار مبادرة الهيئة ضمن برنامج تعزيز القدرات الوطنية المنبثق من برنامج الشراكة من أجل التنمية؛ لتشجيع برامج المسؤولية الاجتماعية (CSR) ودعم وتنمية الكوادر البشرية.

ومن خلال هذه المبادرة، سَعَت الهيئة -وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم- إلى تخصيص المقاعد للطلاب المجيدين في الصف الحادي عشر من أسر الدخل المحدود والضمان الاجتماعي؛ حيث تمَّ ترشيحهم من قبل الوزارة من مختلف محافظات السلطنة. كما بادر الطيران العماني بتوفير تذاكر السفر مع تقديم التوجيه والإرشاد للطلاب في مطاريْ مسقط وهيثرو. وعلى هامش هذه المبادرات، تكفل برنامج تطوير مهارات الشباب المنبثق من برنامج الشراكة من أجل التنمية بتقديم الدعم المالي للطلاب، إضافة إلى مصاريف المعيشة، فضلاً عن مبادرة الشركة العمانية للنطاق العريض بتقديم مبلغ مالي لتوفير أجهزة لوحية ذكية (iPad) للطلاب.

وأقامتْ الهيئة العُمانية للشراكة من أجل التنمية، أمس، لقاءً وداعيًّا للطلاب المشاركين في برنامج المدرسة الصيفية لشركة بابيلون البريطانية، بحضور كلٍّ من: د. ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة، وراس ديكسون نائب سفير المملكة البريطانية المتحدة لدى السلطنة، ووائل متَّي المدير الإقليمي بشركة بابيلون والمعنيين بالهيئة، وبحضور أولياء أمور الطلاب؛ وذلك بمقر الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية بواحة المعرفة مسقط.

وقدَّم د. ظافر الشنفري -خلال اللقاء- كلمة توجيهية للطلاب المشاركين، مُباركاً لهم حصولهم على فرصة الدراسة في المملكة المتحدة، والتي تجمع عشرات الطلاب من مختلف أنحاء العالم، داعيهم إلى اغتنام الفرصة لتنمية مهاراتهم اللغوية والحياتية خلال البرنامج الدراسي وتمثيل السلطنة خير تمثيل. كما قدَّم د. ظافر الشكرَ لشركة بابيلون البريطانية لمبادرتها في دعم الطلاب، والتي سوف تستمر هذه المبادرة لمدة 5 سنوات قادمة، إضافة لتقديمه الشكر للجهات الداعمة للبرنامج وحرصهم على دعم برامج المسؤولية الاجتماعية.

وألقى نائب سفير المملكة البريطانية المتحدة لدى السلطنة كلمة؛ رحَّب من خلالها بالطلاب للدراسة في المملكة المتحدة والاستفادة من البرنامج الدراسي المنوَّع الذي تقدمه شركة بابيلون، والتي تعد فرصة مهمة للطلاب في هذه المرحلة العمرية لبناء وصقل مهاراتهم الشخصية وتعزيز الثقة بالنفس وتبادل الثقافات مع مختلف الطلاب الملتحقين في المدرسة. كما قدم المدير الإقليمي لشركة بابيلون مجموعة من الإرشادات والتوجيهات للطلاب خلال رحلتهم الدراسية بالمملكة المتحدة.

يُذكر أنَّ الهيئة نظمت في وقت سابق لقاء تعريفيًّا للطلاب وأولياء الأمور، بحضور المعنيين من شركة بابيلون والطيران العماني والهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية. وقد تمَّ خلال اللقاء التعريف بالبرنامج تقديم مجموعة من النصائح الارشادية والتوجيهات للطلبة. كما قدمت لويز إليس مشرفة الطلاب في البرنامج  عرضاً مرئيا استعرضت خلاله البرنامج الدراسي للطلاب، والذي يبدأ خلال الشهر الجاري مُستمراً لمدة أربعة أسابيع، مستعرضة مرافق المدرسة الصيفية وفصولها الدراسية والأنشطة المصاحبة تمهيداً لانخراطهم في البرنامج.

وفي ختام اللقاء الوداعي، قدَّم أولياء أمور الطلاب الشكرَ للهيئة ولشركة بابيلون والجهات الداعمة لتقديمهم الفرصة لأبنائهم للدراسه بالخارج، كما أشاد أولياء الامور بحسن تنظيم البرنامج منذ بداية اختيار وترشيح الطلاب، مروراً بالمرحلة التعريفية وتوديع الطلاب.

كما ودَّعتْ الهيئة، أمس، عشرة طلاب من الملتحقين بالكلية المهنية بصحم والمشاركين في برنامج "القيادة وعلاقات العمل"، وأربعة من أعضاء الهيئة التدريسية ممن وقع عليهم الاختيار وفقاً لمعايير محددة لاستكمال التدريب في برنامج "القيادة وعلاقات العمل"؛ وذلك بأكاديمية ساندهيرست العسكرية بالمملكة المتحدة البريطانية؛ بهدف إعداد المدربين إعدادًا تامًّا لاستكمال تطبيق البرنامج بالكليات المهنية  بالسلطنة.

وهدف برنامج "القيادة وأخلاقيات العمل" -والذي نُفِّذ بالتعاون مع وزارة القوى العاملة -ممثلة بالكلية المهنية بصحم، وشركة  Inspirational Development for Leadership and Training  Group  (IDG)- إلى تدريب ما يفوق 150 طالبا وإعدادهم لسوق العمل من خلال رفدهم بالمهارات وتعزيز قيم العمل الأخلاقية لدى المتدربين وغرس ثقافة الانضباط لديهم لإدارة العمل بكفاءة عالية.

يُشار إلى أنَّ الهيئة العُمانية للشراكة من أجل التنمية تأسَّست بهدف المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة وخلق اقتصاد مستدام وفعال والمشاركة في تعزيز القدرات العسكرية والأمنية وتقوية القطاع الخاص وتطوير وبناء الكوادر الوطنية من خلال إنشاء مشاريع وبرامج تنموية تسهم في تنمية وتعزيز مختلف القطاعات التنموية بالسلطنة.

 

تعليق عبر الفيس بوك