"نماء" تبذل جهودا حثيثة لضمان توفير فرص عمل بديلة

التقاعد التطوعي وإعادة التوظيف من بين خيارات موظفي "الغبرة" و"وادي الجزي للطاقة"

 

الرؤية – أحمد الجهوري

كشف إبراهيم السليماني المدير التنفيذي لدائرة الموارد البشرية لمجموعة نماء في حوار خاص لـ "لرؤية" مستجدات مشروع إعادة توظيف موظفي شركة الغبرة للطاقة والتحلية وشركة وادي الجزي للطاقة، المقرر إيقاف العمل بهما في العام المقبل. وعن موقف التوظيف داخل شركات مجموعة نماء، قال السليماني إنّ الفريق المختص بتنفيذ استراتيجيات إعادة توزيع القوى العاملة الوطنية بشركتي الغبرة للطاقة والتحلية وشركة وادي الجزي للطاقة حصر كافة الشواغر والفرص الوظيفية داخل شركات مجموعة نماء بالتنسيق مع دوائر الموارد البشرية فيها، حيث تمّ جمع بيانات الشواغر الوظيفية لعامي 2017 و2018، وفرص الإحلال في الوظائف التي يشغلها الموظفون الوافدون، إضافة إلى الفرص الوظيفية التي يقترب شاغلوها من سن التقاعد ممن تتجاوز أعمارهم (57) سنة.

وقد أظهرت البيانات التي تم جمعها وجود (129) وظيفة وفرصة ممكنة داخل المجموعة عامة، ولكن من هذه الفرص هناك فقط (48) فرصة وظيفية يمكن مواءمتها واستيفاء شروطها من قبل موظفي بشركتي الغبرة للطاقة والتحلية وشركة وادي الجزي للطاقة، وحتى اليوم، تم إعادة توظيف (17) موظف داخل شركات مجموعة نماء، في حين بقية الوظائف تحت الإجراءات والمقابلات. وحول موقف التوظيف خارج شركات المجموعة، أضاف السليماني: بعد التنسيق مع الشركة العمانية لشراء الطاقة وشركة نوماك المتعاقدة معها، فقد تم توفير عدد (62) فرصة وظيفية متوزعة على ثلاث مواقع عمل هي بركاء وصحار وعبري. ومؤخراً تم الاتفاق على قوائم الموظفين لتلك الشواغر مع توفير السيرة الذاتية لكل موظف، لغرض إجراء المقابلات الوظيفية في الفترة القريبة القادمة. وبناءً على التنسيق مع وزارة القوى العاملة وتزويدها بقائمة الشركات العاملة في مجال إنتاج الكهرباء ومدى تطبيقها للقرار الوزاري رقم (248/2014) بشأن نسب التعمين الملزمة للشركات، والسعي لاحتوائها لأعداد من موظفي الشركتين بغرض تحقيق نسب التعمين. فقد جاءت البوادر بصورة ايجابية حيث تم التواصل مع شركة العنقاء للطاقة بولاية صور وتم من قبلها عرض عدد (4) وظائف وتم تزويدها ببيانات المرشحين والسيرة الذاتية لكل مرشح تمهيداً لإجراء المقابلات الوظيفية عما قريب. وبلغ عدد المستفيدين من الاستراتيجيات الأربعة حتى الآن (64) موظف والمتبقي (158) موظفاً.

وأوضح السليماني أنّ مجلس إدارة شركة نماء القابضة اعتمد في اجتماعه الذي عقد في الأول من نوفمبر 2016م أربع استراتيجيات لإعادة توزيع القوى العاملة الوطنية بشركتي الغبرة للطاقة والتحلية وشركة وادي الجزي للطاقة والبالغ عددهم 222 موظف على النحو التالي، أولا: التقاعد المبكر التطوعي: ويشمل جميع الموظفين الذي بلغوا سن (50) سنة فأكثر بالنسبة للمساهمين في صندوق تقاعد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى الموظفين الذين يساهمون في صندوق تقاعد الخدمة المدنية وينطبق عليهم شرط التقاعد المبكر بإكمالهم (20) سنة خدمة. حيث يتم عرض التقاعد المبكر على الفئة المستحقة مع حصولهم على بعض المخصصات المالية بناء على الفترة المتبقية لإيقاف الشركتين في سبتمبر 2018م.

وتتناول الاستراتيجية الثانية إعادة التوظيف داخل شركات مجموعة نماء: من خلال التنسيق مع كافة شركات المجموعة والسعي للمواءمة بين الشواغر المتوفرة والموظفين الذي تنطبق عليهم اشتراطات تلك الشواغر قدر الإمكان، مع مراعاة التطوير والتدريب الذي سيحتاحه كل موظف لسد الفجوة المتعلقة بالمهارات المطلوبة لكل وظيفة، وعلى ضوئه يتم النقل الداخلي بين شركات المجموعة.

والثالثة تركز على إعادة التوظيف خارج شركات المجموعة: بحيث يتم التنسيق مع الشركات الخاصة المتعاقدة مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والتي تنص بنود الاتفاقيات فيها على توظيف أعداد محددة من موظفي المجموعة. كما يتم تعويض كل موظف يلتحق بتلك الشركات على مبلغ مالي وقدره (10,000) عشرة آلاف ريال عماني مع ضمان حصوله على وظيفة بمخصصات مالية لا تقل على مخصصاته الحالية. أمّا الاستراتيجية الرابعة فتخص وظائف الفئة الحرجة: حيث تم تصنيف عدد من الوظائف باعتبارها وظائف حرجة، ليجري الاتفاق مع شاغلي هذه الوظائف على البقاء في الشركتين لغاية انتهاء عمليات التشغيل في الشركتين، على أن يتم تعويضهم بمبلغ مالي وقدره (10,000) عشرة آلاف ريال عماني مع ضمان حصولهم على وظيفة داخل شركات مجموعة نماء وبمخصصات مالية لا تقل عن مخصصاته الحالية.

 

 

الاستراتيجيات

خارج الاستراتيجيات

التقاعد المبكر التطوعي

توزيع الموظفين داخل مجموعة نماء

توزيع الموظفين خارج مجموعة نماء/الاستقالة

الوظائف الحرجة

لم يتم توفير الفرص

الأعداد المستهدفة في كل استراتيجية

21

48

63

31

59

الإنجاز لغاية 14/6/2017م

15

17

1

31

0

المتبقي/ تحت الإجراء

6

31

 

62

 

0

59

 

 

تعليق عبر الفيس بوك