"قمرة".. سر السعادة في حياة البساطة الريفية

مسقط - أحمد الجساسي

ناقشَ برنامج قمرة في حلقتة الـ23 -والذي يُعرض عبر فضائية (MBC1)- واالذي يُقدِّمه أحمد الشقيري، خلال حلقة أمس الأول، مدى الاختلاف بَيْن حياة المدينة في دبي وحياة الريف في المناطق الهندية.

وتدور أحداث الحلقة من خلال قصة الشابين أحمد وعمر اللذين قررا الذهاب لريف الهند لمدة 3-4 أيام لمعرفة المعاناة التي يعيشها الأشخاص في تلك المناطق؛ حيث يُوجد تلوث المياه ونقصها وعدم وجود الكهرباء والطعام الكافي.

وعند وصول الشابين إلى الريف الهندي واجها أول مشكلة وهي التنظيم المروري وصعوبة التنقل من مكان لآخر؛ حيث تطلَّب الأمر في التنقل من مكان الى آخر ساعات طويلة. بعد وصول الشابين إلى أحد الأحياء التقيا مع عائلة؛ حيث ظهرت البساطة في المعيشة حيث يشعرون بالسعادة رغم عدم امتلاكهم المال. وجَّه أحمد سؤالًا إلى رب الأسرة حول سر السعادة في الريف؟ وكان الجواب أن الجميع سعداء بسبب البساطة، وإذا حدث أي مكروه لأحد الأشخاص العائلات تتعاون فيما بينها.

استعرضتْ الحلقة الحياة اليومية في الريف الهندي، وحرث الأرض وزراعة القمح وطرق الطبخ التقليدية البسيطة. وفي ختام الحلقة، ذكر الشابان أسباب السعادة الريفية التي تتمثل في ترابط المجتمع عكس المدينة حيث يكون الفرد منفصلا عن الاخرين.

يُذكر أن برنامج قُمرة عبارة عن منصة إعلامية متاحة للمشاركة من كلِّ دول العالم لمن يرغب، وذلك بالدخول للموقع الإلكتروني الذي تمَّ الإعلان عنه في نهاية عام 2015 للتعرُّف على الشروط والمواضيع التي يُمكن المشاركة بها وبإمكان أي راغب أن ينتج فيديو لا يزيد على 3 دقائق، بشرط أن يكون هادفا ومؤثرا وجذابا ومبتكرا. وبعد ذلك، يقوم بإرساله إلى الموقع ليتم اختيار أفضل المشاركات وعرضها في البرنامج.

 وعرض البرنامج يتم على مرحلتين الأولى عرض المشاركات على قناة (MBC) خلال شهر رمضان 2016؛ بحيث تكون كل حلقة تحتوي على عدد من المشاركات المرشحة والتي تستهدف نفس موضوع الحلقة، ثم في مرحلة لاحقة بعد رمضان يكون خلالها توزيع الجوائز على المشاركين الفائزين بالاختيار.. والبرنامج من تقديم أحمد الشقيري، المعروف ببرنامجه الشهير خواطر الذي تم عرضه لمدة 11 موسما.

تعليق عبر الفيس بوك