"حماية المستهلك" تستدعي 5 آلاف سيارة في مايو

 

مسقط – الرؤية

استدعت الهيئة العامة لحماية المستهلك 4957 سيارة خلال مايو الماضي بالتعاون مع عدد من وكالات السيارات، نتيجة وجود بعض الأعطال وإجراء تحسينات على عدد من السيارات، حيث تم الإعلان عنها في الصحف المحلية وشبكات المواقع الإلكترونية المختلفة.

وقال خالد السيابي رئيس قسم الاستدعاءات بالهيئة إنَّ الأعطال الفنية بالسيارات المستدعاة تنوعت بين انفجار غطاء الوسائد الهوائية، وارتفاع الضغط بشكل غير طبيعي بداخلها، وحدوث تسريب هوائي من صمام مكابح اليد، إضافة إلى عدم القراءة الصحيحة لعداد الوقود وعدم وصل مضخة التوجيه الآلي بالشكل الصحيح، وتلف الكيبل الفولاذي المرن الذي يوصل حزام المركبة مع الأوضاع الخارجية، بالإضافة إلى قصر إشارة الكهربائي وبطء انتشار الوسادة الهوائية عند حدوث اصطدام وغيرها من الأعطال التي تسببت في استدعاء السيارات.

وأضاف السيابي أنَّ هذه الاستدعاءات جاءت لتؤكد على حرص الهيئة المستمر لإجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة والخدمات المقدمة في أسواق السلطنة، من منطلق الحفاظ على حقوق المستهلكين بما ينسجم مع معايير الجودة والسلامة، كما أنها تأكيد على التعاون والتنسيق مع الشركات والجهات المعنية، وترجمة لمواد قانون حماية المستهلك حيث تنص المادة (51) من قانون حماية المستهلك رقم ٨١/٢٠٠٢ على أنه على كل مزود عند اكتشافه عيباً في سلعة أو خدمة من شأنه الإضرار بسلامة الأشخاص أو الممتلكات بالرغم من أن السلعة قد استعملت أو أن الخدمة قد تلقيت بالطريقة الصحيحة أن يبلغ المستهلك والجهات المعنية بغاية السرعة عن الأضرار المحتملة وكيفية توقي حدوثها.

وأوضح السيابي أنَّ المادة 72 من قانون حماية المستهلك رقم ٦٦ / ٢٠١٤ أشارت إلى أنه على كل مزود أن يلتزم فور اكتشافه وجود عيب في السلعة أو الخدمة يكون من شأنه الإضرار بالمستهلك أو بأمواله، بوقف تداول السلعة أو تقديم الخدمة في الحال، وإخطار المستهلكين الذين قاموا بشراء السلعة أو تلقي الخدمة والجهات المعنية على وجه السرعة بهذا العيب، والأضرار المحتملة وكيفية توقي حدوثها، وبسحب السلعة المعيبة من السوق فورًا، وذلك على النحو الذي تبينه اللائحة.

تعليق عبر الفيس بوك