"بلديتي".. نافذة إلكترونية تفاعلية خدمية بين بلدية مسقط والجمهور

...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرُّؤية

تتميَّزُ تطبيقات الهواتف المحمولة بقُدْرَتِها على النفاذ بشكل أسرع للمجتمع، وهو ما دَفَع المؤسسات للتركيز على جعل هذه التطبيقات بديلًا إيجابيًّا لتقديم خدماتها؛ حيث تعمل الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر تطبيقات الهواتف على رفع كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية، مع التقليل من الجهد والوقت والتكلفة، إضافة لتقديم هذه الخدمات بطرق مبتكرة؛ الأمر الذي من شأنه أن يُسهم في الارتقاء بالعمل، ويقوي الثقة بين المستفيد والمؤسسة التي تقدم الخدمات بأبسط الحلول.

ويعدُّ تطبيق بلدية مسقط "بلديتي" أحد التطبيقات الخدمية التي تقدم عددًا من الخدمات الإلكترونية والمعلوماتية، وقد جاءت تسمية التطبيق بهذا الإسم من أجل تعزيز الشراكة والانتماء والتقدير بين المستفيد وبلدية مسقط. ويعمل تطبيق بلديتي من منطلق الرؤية التي تركز على "توفير خدمات بلدية مسقط في أي وقت وأي مكان بمختلف التقنيات، وبطريقة ذكية"؛ حيث يقدم خدمات مختلفة للمستفيدين من الأفراد وقطاع الأعمال والمجتمع المدني على حد سواء. ويتميز التطبيق بقدرته التفاعلية على عرض لوحة بيانية تلخص كافة معاملات المستفيد، وتمكنه من استعراض ملخص لجميع الخدمات المرتبطة به من جهة، والحصول على مؤشرات لحظية تُــسهم في اتخاذ القرارات من جهة أخرى.

ويضمُّ خدمات المعاملات، وهي عبارة عن خدمات ذاتية يتم إنجازها بشكل متكامل وفوري عن طريق التطبيق؛ منها: تجديد التراخيص البلدية، وعقود الإيجار السكنية وتراخيص البناء، وتسجيل الشركات في سجل موردي البلدية (وهي عبارة عن خدمة متكاملة تتم إلكترونيًّا؛ إذ تُــسجل الشركات في سجل موردي البلدية عن طريق الربط مع وزارة التجارة والصناعة)، إضافة لطلب تصريح مواقف المركبات ودفع مخالفات مواقف المركبات إلكترونيًّا.

أمَّا الخدمات التفاعلية، فهي تُــمكن المستفيد من التفاعل مع بلدية مسقط من خلال استفساراته ومقترحاته. مثل خدمة إرسال ملاحظات مرفقة بصور، والتواصل مع مركز اتصالات مسقط، إضافة لمتابعة حالة البلاغات، وتقديم المقترحات، ومتابعة المناقصات المتوفرة، والتقدم للوظائف وغيرها من خدمات الاستعلام عن المعاملات (عرض تفاصيل حالة معاملة عقود الإيجار/ التراخيص البلدية/ تصاريح البناء)، إضافة لطلبات الخدمات العامة والتي لا تتطلب رسوما؛ مثل: طلب حاوية جديدة/ نقل حاوية القمامة...إلخ.

كما يوفر تطبيق بلديتي خدمات معلوماتية متنوعة تهم مختلف شرائح المجتمع، وهي خدمات تقدم معلومات عامة عن محافظة مسقط بشكل عام مثل خدمة "استكشف مدينتك"، وعن بلدية مسقط بشكل خاص، مثل أخبار وفعاليات، دليل إجراءات لطلب الخدمات الخاصة ببلدية مسقط فضلاً عن الاشتراطات الصحية، والأوامر المحلية، بالإضافة إلى معلومات تخص صور ومشاريع البلدية. إلى جانب عدد من الخدمات العامة مثل تحويل العملات، ومواقيت الصلاة، وروابط مهمة.

ويتميز تطبيق بلديتي بما يعرف بالسمة الشخصية (أو الخصوصية)، ويتجلى ذلك في إمكانية التحكم بلغة المستخدم، واختيار وإضافة الإشعارات المهمة التي يتلقاها المستخدم في تقويم التطبيق إلى التقويم الخاص بجهاز المستخدم، بالإضافة إلى توفر ميزة مشاركة الخبر التي تمكن المستخدم من اختيار وسائل التواصل التي يفضلها، ويمكن كذلك للمستخدم -عبر قائمة المفضلة- أن يختار الخدمات المفضلة لديه، ويقوم بإدراجها ضمن القائمة؛ مما يسهل الرجوع إليها مباشرة والعمل على تحديثها، هذا بالإضافة إلى توفير ميزة إضافة الصورة التعبيرية والتعديل عليها للمستخدم، والتي تظهر في شاشة لوحة التحكم للمستخدمين المسجلين بخدمة التصديق الإلكتروني (PKI)، مع توفير ميزة إمكانية إضافة بيانات مركبات، والتعديل عليها لغير المسجلين بخدمة التصديق الإلكتروني (PKI) بهدف استخدامها في خدمة حجز مواقف المركبات.

وتعدُّ لوحة التحكم الذكية من مزايا تطبيق بلديتي، فهي تحتوي على ملخص بياني لأهم البيانات عن معاملات المستخدم والإشعارات التنبيهية، وتعرض هذه اللوحة بيانات المعاملات في خرائط "جيومكانية" توضح مواقع وجود العقارات والممتلكات المرتبطة بالمستخدم. على سبيل المثال مواقع (تراخيص البناء- عقود الإيجار- المحلات التجارية للتراخيص البلدية)، ويتم عرضها بالطريقة التي تسهم في اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة من قبل المستفيد في الوقت المناسب.

يُذكر أنَّ تطبيق بلديتي حصل على 2 من أهم الجوائز في مجال المعلوماتية؛ إذ فازت بلدية مسقط بجائزة أفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول ضمن جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية لعام 2016م، أما الجائزة الثانية فقد حصلت عليها البلدية كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي في مجال خدمات القطاع الحكومي، وذلك في حفل توزيع جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية بدولة الكويت في دورتها السادسة عشرة في السنة ذاتها.

تعليق عبر الفيس بوك