"الأسماك العمانية" تدرس إنشاء مصنع للتونة.. والسهم يرتفع

سوق مسقط يتراجع إلى 5301 نقطة بضغط "المالي".. و"السوقية" تفقد 24 مليون ريال

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

تَرَاجَع المؤشرُ العام لسوق مَسْقط للأوراق المالية إلى مستوى 5301 نقطة؛ بنسبة 0.08 في المئة أقل من آخر إغلاق، وجاء الضغط الرئيسي من التراجع لأسهم تنتمي للقطاع المالي في عينة المؤشر خاصة البنوك ذات الوزن النسبي في عينة المؤشر الرئيسي.

وشهدت قيمة التداولات تراجعا بنسبة 16.3 في المئة عمَّا كانت عليه في الجلسة السابقة؛ حيث بلغت 1.6 مليون ريال، وكان من بين إجمالي التداولات 282 ألف ريال على سهم بنك مسقط بما يمثل 17.4 في المئة، وكان سهم البنك قد شهد تراجعا تحت مستوى 400 بيسة بنهاية الجلسة مغلقا عند 396 بيسة، فيما كان سعر آخر صفقة عليه في نهاية الجلسة 392 بيسة.

وأدَّى تَرَاجُع القيمة الاسمية لسهم بنك مسقط وغيره من الأسهم ذات القيمة السوقية المرتفعة إلى تراجع إجمالي القيمة السوقية للشركات المندرجة بالسوق، أمس، إلى 17.873 مليار ريال بفقدان نحو 24 مليون ريال. وخلال الجلسة، تمَّ التداول على أسهم 38 شركة؛ خرج منها 6 أسهم بارتفاع، مع تراجع أسعار 16 سهمًا أخر، وبقاء 16 سهمًا على أسعار إغلاقاتها السابقة.

وجاءتْ إغلاقات القطاعات جميعها بالأحمر، فأغلق المؤشر المالي عند 7951 نقطة وبنسبة تراجع 0.24 في المئة، وأغلق مؤشر قطاع الصناعة عند 7113 نقطة فاقدا 15 نقطة وبنسبة 0.21 في المئة، أما مؤشر قطاع الخدمات فأغلق عند 2695 نقطة بنسبة تراجع 0.12 في المئة. وتراجع مؤشر السوق الشرعي عند 778 نقطة متراجعا 0.33 في المئة. وصَعَد سهم الوطنية للأمنيوم إلى المركز الأول في قائمة الأوراق المالية الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر وذلك مع ارتفاع السعر بمقدار 7 بيسات مثلت 4.7 في المئة زيادة عن سعره السابق ليصل إلى 0.157 ريال، وجاء على رأس قائمة الأسهم الأكثر تراجعًا سهم المها للسيراميك الذي فقد 10 بيسات ليصل إلى 0.326 ريال بنسبة انخفاض 3 في المئة.

ومن حيث جنسيات المستثمرين، كان الاستثمار المؤسسي العماني كعادته الأكثر شراء، ومثلت مشتريات الاستثمار المؤسسي الوطني 49 في المئة من مجموع قيم الشراء بينما مثلت قيم البيوع نسبة 41 في المئة، وتوازن توجه الاستثمار غير العماني فاشترى بإجمالي 240 ألف ريال وبنسبة 15 في المئة من المشتريات، فيما سجلت قيمة البيع 234 ألف ريال بنسبة 14 في المئة بصافي شراء 6 آلاف ريال.

ومن أخبار السوق، أعلنت شركة الأسماك العمانية، أمس، أنَّها وقعت مُؤخراً مذكرة تفاهم مع شركة كيومورا اليابانية لتنفيذ مشاريع مشتركة تهدف الى تطوير أسطول الصيد في شركة الأسماك العمانية للصيد التجاري النوعي لأسماك الجيذر (التونة) والأنواع الأخرى ذات الطلب المرتفع في اليابان والدول الأوروبية. واشارت في افصاحها على موقع السوق إلى أنها تجري دراسة حول مدى إمكانية الإستفادة من الخبرات اليابانية لإنشاء مصنع بمواصفات عالمية للمنتجات البحرية ذات القيمة المضافة تعزيزاً للعلامات التجارية للشركة، وأشارت إلى أنه تم البدء فعلياً في عمليات الصيد التجريبي للمشروع باستخدام سفينة صيد تابعة لشركة كيومورا اليابانية، وستنضم اليها سفينة أخرى الشهر القادم جنبا إلى جنب مع أسطول الصيد التابع لشركة الأسماك العمانية الذي أعيد تشغيله مؤخراً.

تعليق عبر الفيس بوك