عروض مسرحية وغنائية ومرئية في احتفال بلدية مسقط بـ"القرنقشوه" في مسقط جراند مول وقريات

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرُّؤية

وَسْط بهجةٍ طفوليَّةٍ، وترانيم تراثية، وأزياء تقليدية عُمانية، أَحْيَت بلدية مسقط ليلة الخامس عشر من شهر رمضان المبارك "القرنقشوه"، باحتفالات جمعتْ العائلات والأطفال في ليلة تجلَّى فيها البدر في أوجِّه.

فقد نظَّمت إدارة الإعلام والتوعية ببلدية مسقط حفليْن بهذه المناسبة، أقيما على المركز التجاري (مسقط جراند مول) بولاية بوشر، وفي متنزه بحيرة قريات، وتوافد الزوار في وقت مبكر؛ حيث بدأت الاحتفالات عند الساعة الثامنة والنصف مساء، واستمرت حتى الحادية عشرة.

وقد شَهِد رواق المركز التجاري "مسقط جراند مول" -الموقع الأساسي للفعالية- إقبالا كبيراً من أطفال بنين وبنات، يرتدون الملابس العمانية، والأثواب التقليدية، بحضور الأمهات والآباء، وفئات من الشباب والنشء، وجموع من كبار السن مشاركين تجليات هذه التظاهرة الاجتماعية التراثية، التي يترقبها الجمهور مرة كل عام، وازدان مسرح الفعالية الذي يتوسط المركز التجاري بالتجمع الأسري وبراءات الطفولة.

وجاء الحفل متنوعَ المضامين؛ حيث شارك الأطفال بالزي التقليدي العماني مرددين أهازيج الأغنية الشعبية "قرنقشوه يو ناس.. عطونا شوية حلوى.. دوس دوس في المندوس.. حاره حاره في السحاره"، وطبعت فقرات الحفل بمزيج من البرامج والمسابقات الترفيهية والعلمية الهادفة، فاشتمل الحفل الذي قدمته كل من أمجاد الحوسنية، وأصايل العادية فقرة ترحيبية بالجمهور، تلتها فقرة إنشادية لمكرم الجابري، وتضمنت فقرة المسابقات طرح أسئلة متنوعة موجهة للحضور، تنوعة الأسئلة بين الثقافية، الاجتماعية،وأسئلة عن العمل البلدي، وأخرى حول محافظة مسقط،وعن أبرز الشخصيات والأحداث، والمشاريع التنموية بالسلطنة، كما قدم الشاب عباس العجمي حركات مدهشة من ألعاب الخفة أبهرت الحضور، بعدها قام بنك مسقط ـ أحد رعاة الحفل ـ بإجراء سحوبات عن سحب المزيونة للأطفال، وسحب المزيونة "عيد ميلاد الأطفال".

كما تمَّ تقديم عرض مسرحي حول "القرنقشوه"، من تأليف الفنان محمود بن عبيد الحسني، وأداء عدد من الممثلين، وقدم الشاب محمد النوفلي فقرة، استعرض فيها مهارات كرة القدم والتحكم بها بفنيات وتكتيات عالية المستوى، أبهر من خلالها المتابعين.

بعدها، تمَّ إجراء مسابقات للعائلات والحضور من أطفال وكبار، بطرح مجموعة من الأسئلة الفردية في مجالات التوعية البلدية، والخدمات والمرافق، وأسئلة حول ولايات محافظة مسقط، والمدن العمانية، والمواقع الأثرية، والمعالم الحضارية، وفتح المجال لمشاركات مواهب الأطفال من إنشاد، وإلقاء، وتمثيل وهوايات متنوعة. وقد تم توزيع الهدايا على الفائزين في المسابقات والمشاركين في فقرات الحفل.

وتضمَّن حفل "القرنقشوه" إقامة ركن لعرض مجموعة من الإصدارات التوعوية للبلدية، وعروض مرئية، بجانب قيام المتخصصين في الركن بشرح الجهود التي تبذلها بلدية مسقط في مجال توعية الجمهور والمستفيدين، وعمليات رصد الظواهر والسلوكيات التي تعاني منها البلدية، وكيفية التعامل معها بمشاركة المجتمع للحد منها، وفتح المجال للاستفسارات والأفكار المتعلقة بالمجال التوعوي البلدي. كما تمَّ عمل قسم مُخصَّص للتلوين على الوجوه، وقسم للنقش بالحناء. وحرصت البلدية على تقديم الحلويات، والتغليفات الخاصة بهذه المناسبة، والبالونات، إضافة إلى الجوائز والهدايا التي أسهم بها عدد من الجهات الراعية والمشاركة في الحفل.

قريات تبهج الأطفال

كما تمَّ تنظيم حفل في متنزه بحيرة قريات، اشتمل برنامجه على فقرة "القرنقشوه" التي شاركت مجموعة من الأطفال ومجموعة من الشخصيات الكرتونية المحببة لديهم، مع فواصل لطرح الأسئلة على الجمهور، كما تضمن الحفل تقديم عروض ترفيهية، وتمثيليات اجتماعية، إضافة إلى المسابقات التوعوية والترفيهية تخللتها فواصل ومقطوعات إنشادية تراثية.

يُذكر أنَّ بلدية مسقط أقامت الاحتفالات بالتعاون مع مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص.

تعليق عبر الفيس بوك