"التربية والتعليم" تجري اختبارات الترشح للمتقدمين لشغل عدد من الوظائف الإشرافية والإدارية

 

مسقط - مُحمَّد خلفان

تصوير/ إبراهيم القاسمي

أجْرَتْ وزارة التربية والتعليم -مُمثَّلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية- صباحَ أمس- في مُختلف مديريات التربية والتعليم في المحافظات، اختبارات الترشُّح للمتقدمين لشغل وظائف (مشرف مجال/مادة، ومشرف إداري، ومشرف تقويم أداء مدرسي، ومشرف مصادر تعلم، ومشرف مختبرات علوم، ومشرف توجيه مهني، ومشرف إرشاد اجتماعي، ومشرف تربية خاصة، ومشرف صعوبات تعلم، ومشرف رياض أطفال، ومشرف تحفيظ القران الكريم).

وتقدَّم 229 مترشحا لإجراء الامتحانات لشغل وظائف (مشرف مجال/مادة، ومشرف إداري، ومشرف تقويم أداء مدرسي، ومشرف مصادر تعلم، ومشرف مختبرات علوم، ومشرف توجيه مهني، ومشرف إرشاد اجتماعي، ومشرف تربية خاصة، ومشرف صعوبات تعلم، ومشرف رياض أطفال، ومشرف تحفيظ القران الكريم) حسب الضوابط الواردة في هذا الشأن؛ حيث ترشح من تعليمية محافظة مسقط 38 مترشحا، و40 مترشحا من تعليمية محافظة شمال الباطنة، و17 مترشحا من تعليمية محافظة جنوب الشرقية، و24 مترشحا من تعليمية محافظة الداخلية، و52 مترشحا من تعليمية محافظة ظفار، و15 مترشحا من تعليمية محافظة جنوب الباطنة، و23 مترشحا من تعليمية محافظة البريمي، و11 مترشحا من تعليمية محافظة الظاهرة، و6 مترشحين من تعليمية محافظة شمال الشرقية، و3 مترشحين من تعليمية محافظة الوسطى.

كما تمَّ، مُؤخرا، إجراء اختبارات الترشح للمتقدمين لوظيفة معلم أول حسب مراكز الامتحانات المحددة وفق الشواغر المخصصة للمديريات التعليمية بالمحافظات. وتقدم 1233 مترشحا لوظيفة معلم أول لإجراء الامتحانات حسب الضوابط الواردة في هذا الشأن؛ حيث ترشَّح من تعليمية محافظة مسقط 303 مترشحين، و256 مترشحا من تعليمية محافظة شمال الباطنة، و88 مترشحا من تعليمية محافظة جنوب الشرقية، و134 مترشحا من تعليمية محافظة الداخلية، و113 مترشحا من تعليمية محافظة ظفار، و121 مترشحا من تعليمية محافظة جنوب الباطنة، و50 مترشحا من تعليمية محافظة البريمي، و94 مترشحا من تعليمية محافظة الظاهرة، و69 مترشحا من تعليمية محافظة شمال الشرقية، و3 مترشحين من تعليمية محافظة مسندم، ومترشح واحد من تعليمية محافظة الوسطى.

وتمَّ وضع مجموعة من الإجراءات والضوابط الموحدة لشغل المترشحين للوظائف الإشرافية والإدارة المدرسية من مختلف المديريات التعليمية وفق معايير علمية دقيقة من أجل تجويد المدخلات في العملية الإشرافية وتحقيقا لتوصيات الدراسات المحلية والدولية، كما يأتي تفعيل مستويات الفئات الإشرافية ضمن جهود الوزارة في تطوير منظومة التعليم بكافة جوانبها من أجل تجويد العملية التعليمية التعلمية، وقد شهد قطاع الإشراف والإدارة المدرسية مراحل تطويرية مهمة خلال السنوات الماضية من مسيرة العمل التربوي في السلطنة؛ حيث قامت الوزارة مثلا بإسناد جملة من المسؤوليات الإدارية والفنية للمعلم الأول باعتباره مشرفا مقيما يعمل على  تطوير أداء المعلمين ورفع كفاءتهم المهنية، وتمَّ تطوير أدوار المشرفين التربويين بما يتناسب مع مهام وأدوار المعلم الأول.

يُشار إلى أنَّ هذه المرحلة من سد الشواغر في الوظائف المذكورة تأتي بعد أن أنجزت الوزارة مرحلة سد شواغر مساعدي مديري المدارس والتي تقدم للتنافس عليها أكثر من 800 معلم ومعلمة، ومرحلة سد شواغر مديري المدارس والتي تقدم للتنافس عليها 399 مساعد مدير مدرسة، ومرحلة سد شواغر المشرفين الأوائل والتي تقدم للتنافس عليها 40 مشرفا ومشرفة. علما بأنَّ المرشحين الذين يجتازون مراحل التنافس التي تشمل اجراءاتها الأولية فحص استمارات الترشح ومن ثم الاختبارات التحريرية وصولا إلى المقابلات اللامركزية ومن ثمَّ المركزية تعقبها فترات اختبار تمتد لسنتين يتلقى فيها المترشحون برامج تدريبية متنوعة لصقل كفاءتهم وتهيئتهم لممارسة أدوارهم الجديدة بكل كفاءة واقتدار.

 

تعليق عبر الفيس بوك