في اللقاء الثامن بين الفريقين .. الأخضر في مواجهة حاسمة أمام مضيفه الأسترالي

 

 

الرؤية - أحمد السلماني

 

لقاء ناري سيجمع الأخضر السعودي ونظيره الأسترالي ظهر غد الخميس في مشوار التصفيات النهائية لكأس العالم 2018 في روسيا ضمن الجولة الثامنة من المجموعة الثانية وذلك على الإستاد البيضاوي بمدينة أديليد، ويأتي الأخضر في المركز الثاني بالمجموعة برصيد (16) نقطة بفارق الأهداف عن منتخب اليابان الذي يشاركه نفس النقاط بالمجموعة فيما يأتي المنتخب الأسترالي في المركز الثالث برصيد (13) نقطة، ويأمل الأخضر إلى تحقيق الفوز وحصد الثلاث نقاط في التصفيات ستضعه على أعتاب روسيا بإذن الله.

لقاء اليوم الخميس هو اللقاء رقم (8) دولياً بين المنتخبين حيث سبق أن تواجها دولياً في (7) لقاءات حيث تفوقت أستراليا في (4) لقاءات وفاز الأخضر السعودي في (لقاء وحيد) بينما حضر التعادل في (لقاءين) ، وسجل الأخضر في شباك أستراليا (8) أهداف فيما استقبلت شباكه (15) هدفا من الهجوم الأسترالي، وكان آخر لقاء دولي جمع المنتخبين ضمن مرحلة الذهاب في التصفيات بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وانتهى اللقاء بالتعادل (2-2) وسجل هدفي الأخضر تيسير الجاسم وناصر الشمراني، بينما كان الفوز السعودي الوحيد على أستراليا في كأس القارات 1997 بهدف نظيف سجله الراحل المرحوم محمد الخليوي، ويعتبر ناصر الشمراني هداف الأخضر في لقاءات أستراليا برصيد ثلاثة أهداف سجل اثنين في تصفيات كأس العالم 2014 وهدف في تصفيات كأس العالم 2018.

وضمن اللقاءات الدولية الـسبعة التقى المنتخبان (ثلاث مرات) في تصفيات كأس العالم مرتين في تصفيات 2014 وانتهت بخسارة الأخضر الأولى في الدمام (1-3) والثانية في ملبورن وانتهت (2-4) وهي الخسارة التي أقصت المنتخب من التأهل للدور الثاني لأول مرة منذ تصفيات 1986، بينما جاء اللقاء الثالث في مرحلة الذهاب من التصفيات الحالية وانتهت بالتعادل (2-2).

سيكون بوسع السعودية أن تقطع خطوة كبيرة نحو إنهاء ابتعادها عن المشاركة في كأس العالم، إذا فازت خارج أرضها على أستراليا بالابتعاد 6 نقاط عنها.

وشاركت السعودية في كأس العالم 4 مرات متتالية بين 1994 و2006، قبل أن تتوقف المسيرة الناجحة مع انتقال أستراليا للمشاركة في تصفيات قارة آسيا، وتأهلها لكأس العالم 2010 و2014.

وتتقاسم السعودية صدارة المجموعة الثانية مع اليابان، حيث يتأهل أول فريقين مباشرة لكأس العالم.

وستبحث أستراليا عن فوزها الثاني على التوالي، بعدما تعادلت قبلها في 4 مباريات متتالية، من أجل تجنب البقاء في المركز الثالث الذي يؤهل صاحبه لخوض ملحق على بطاقة أخرى للصعود.
وأسس مدرب السعودية، الهولندي بيرت فان مارفيك، الذي قاد بلاده هولندا إلى نهائي كأس العالم 2010، تشكيلة قوية قادرة على صناعة الفرص رغم أن الفريق سيفتقد نواف العابد بسبب الإيقاف.
وستلعب اليابان، التي تتقاسم صدارة المجموعة مع السعودية، أمام العراق الثلاثاء المقبل حيث ستلعب باقي المواجهات الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وستسافر أستراليا إلى روسيا بعد مباراة السعودية للمشاركة في كأس القارات، ولذلك يحلم بوستيكوجلو بالانتصار، ليقطع خطوة مهمة نحو ضمان العودة إلى روسيا بعد عام واحد.

وسيكون لقاء أستراليا رقم (116) للأخضر في تصفيات كأس العالم حيث سبق له في تصفيات كأس العالم منذ بداية مشاركته في تصفيات 1978 أن لعب (115) مباراة فاز في (67) مباراة وتعادل في (28) وخسر في (20) مسجلاً (228) هدف ومستقبلاً (88) هدف فيها.

وبعد مباراته الدولية الأخيرة أمام العراق الشهر الماضي وصل رصيد الأخضر من المباريات الدولية إلى (609) مباراة فاز في (293) مباراة وتعادل في (145) وخسر في (171) مسجلاً (974) هدف ومستقبلاً (651) هدف فيها.

وسيكون لقاء الخميس هو اللقاء الدولي الثاني الذي يلعبه الأخضر في مدينة أديليد الأسترالية حيث لعب فيه اللقاء الأول أمام منتخب الأرجنتين باستاد هندمارش عام 1988 ضمن بطولة الكأس الذهبية وانتهت بالتعادل (2-2) حيث سجل للأخضر ماجد عبد الله والآخر بالخطأ من لاعب منتخب الأرجنتين.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك