الأول من نوعه.. بحث بجامعة السلطان قابوس حول التمريض ورعاية المرضى

مسقط- الرؤية 

يقوم فريق بحثي بكلية التمريض في جامعة السلطان قابوس بإجراء مشروع بحثي حول بيئة ومخرجات العمل التمريضي وجودة رعاية المرضى في السلطنة حيث يشكل عدم توفر أدوات قياس لجودة رعاية المرضى وأداء الممرضين - بشكل عام - عائقاَ لتحديد الأهداف واختيار استراتيجيات تطوير الجودة في الرعاية الصحية، كما يسعى هذا المشروع إلى دراسة إمكانية عمل مشروع بحثي واسع النطاق مستقبلاً، بهدف تأسيس مقاييس جودة أداء الممرضين ورعاية المرضى في السلطنة وذلك من خلال دراسة مسح ممنهجة للمرضى والممرضين، للحصول على قدر كافٍ من المعلومات للمساهمة في صنع السياسات وتطوير الاستراتيجيات المتعلقة بالعمل التمريضي وجودة رعاية المرضى على المستوى المحلي. ويتكون هذا المشروع البحثي من مرحلتين هما: تقييم جودة الرعاية من وجهة نظر المرضى، وتقييم جودة الرعاية والعوامل المؤثرة بها من وجهة نظر الممرضين، كذلك يترأس هذا الفريق الأستاذ علاء البشايره ويضم كل الدكتور عمر الرواجفة، والدكتورة هدى العويسي، والدكتورة سوجا كاركادا، والأستاذ سليمان السابعي.

يُعد هذا المشروع البحثي الأول من نوعه في السلطنة ويركز على أداء الممرضين وجودة رعاية المرضى من وجهة نظر المرضى والممرضين. وسيتم إطلاع صناع القرار في منظومة الرعاية الصحية في السلطنة على نتائج الدراسة مما قد يساعد في صنع السياسات وتطوير الاستراتيجيات المتعلقة بالعمل التمريضي وجودة رعاية المرضى. بالإضافة إلى ذلك، ستسلط هذه الدراسة على الجزئيات التي قد تساهم في إنشاء بيئة عمل صحية حتى يتمكن الممرضون من توفير خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية. بالإضافة إلى ذلك ستمثل نتائج البحث قاعدة بيانات أساسية لعمل بحوث مستقبلية واسعة النطاق.

في المرحلة الأولى، تم تقييم جودة الرعاية من وجهة نظر المرضى عن طريق تطوير نسخة عربية من مقياس "رضى المرضى عن جودة رعاية الممرضين" ومن ثم تمّ جمع بيانات من عينة من المرضى في وحدات إحدى المستشفيات في السلطنة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وطريقة العينة المتوفرة لاختيار المشاركين في الدراسة. وقد استعان فريق البحث بـ 292 مريضاً زادت مدة بقائهم في المستشفى عن 48 ساعة. أما في المرحلة الثانية من المشروع، فقد قام فريق البحث بجمع بيانات من الممرضين العاملين في ذات المستشفى من أجل الوقوف على بيئة العمل التمريضي ومن ثم دراسة ارتباطه بمخرجات العمل في مهنة التمريض وأثر ذلك على جودة رعاية المرضى. تم استخدام المنهج الوصفي وطريقة العينة المتوفرة. جمعت البيانات من 266 ممرضا من مختلف وحدات إحدى المستشفيات أيضا قام فريق البحث بمعالجة وتحليل البيانات التي تم جمعها في هذا المشروع وسيتم نشر النتائج قريبا.

تعليق عبر الفيس بوك