سوق مسقط يتراجع إلى 5482 نقطة.. و"العينة الجديدة" بعد العيد

 

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

أُغْلِق المؤشرُ العامُّ لسوق مسقط عند مُستوى 5428 نقطة بعد فقدان 7 نقاط، أمس، عادتْ به إلى المنطقة الحمراء بعد ارتفاع لثلاثة جلسات متوالية، لكن رغم التراجع أبقى المؤشر على 25 نقطة كحصيلة رمضانية؛ حيث دَخَل المؤشرُ شهر رمضان بإغلاق عند 5403 نقاط، وسيواصل "مسقط 30" التداولات خلال شهر رمضان بالأسهم الموجودة في عينة مؤشره ليعود بعيد إجازة عيد الفطر المبارك بحلته الجديدة؛ حيث أعلنتْ إدارة السوق أمس الانتهاء من دراسة العينة.

وبالعودة لتداولات أول الأسبوع، شهدتْ قيمة التداولات ارتفاعا إلى 3.7 مليون ريال تقريبا وبنسبة زيادة 16 بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول، فيما فقدت القيمة السوقية خلال الجلسة نحو 5.5 مليون ريال وبنسبة 0.02 بالمائة عن آخر يوم تداول وبلغت حوالي 17.979 مليار ريال.

وبلغتْ قيمة صافي خروج الاستثمار غير العماني 354 ألف ريال عماني في جلسة أمس، ومن بين 35 ورقة مالية تم التداول عليها أمس ارتفع إغلاق 5 ورقات، فيما تراجع إغلاق 15 أخرى وظلت البقية على اغلاقاتها السابقة. وأعلنت سوق مسقط للأوراق المالية انتهاء دراستها السنوية لعينة مؤشر سوق مسقط 30 والمؤشرات القطاعية على أن يتم العمل بها إعتباراً من الثالث من يوليو2017.

ومن أبرز نتائج الدراسة دخول 6 شركات في عينة المؤشر العام لسوق مسقط، في حين حافظت 24 شركة على مكانتها السابقة في العينة، وشهدت العينة الجديدة دخول أسهم كل من الأسماك العمانية، والمدينة تكافل، والجزيرة للمنتجات الحديدية، والمدينة للاستثمار، وبنك العز الإسلامي، والجزيرة للخدمات، في حين سجلت العينة خروج أسهم كل من النهضة للخدمات، وشل العمانية للتسويق، والباطنة للطاقة، والسوادي للطاقة، والمها لبلاط السيراميك، والمها لتسويق المنتجات النفطية.

قطاعيًّا، سجَّلَ مُؤشر القطاع المالي -الذي يضمُّ 15 شركة- دخول الباطنة للتنمية والاستثمار وخروج العمانية المتحدة للتأمين، وشهد مؤشر قطاع الصناعة دخول الوطنية لصناعة البسكويت، وعمان للمرطبات، والتغليف المحدودة، في حين خرجت من عينة مؤشر الصناعة شركة مطاحن صلالة، والصفاء للأغذية وحلويات عمان. أما مؤشر قطاع الخدمات، فقد شهد دخول مؤسسة خدمات الموانئ، والعالمية لإدارة الفنادق، والمتحدة للطاقة، في حين شهد خروج صحار للطاقة، والنفط العمانية للتسويق، وإس.إم.إن باور القابضة.

يُشار إلى أن سوق مسقط للأوراق المالية تقوم بإجراء مراجعة سنوية لعينة مؤشر سوق مسقط 30 والتي تمثل أفضل 30 شركة مدرجة في من حيث السيولة والقيمة السوقية وربحية السهم.

تعليق عبر الفيس بوك