نسبة عمالة الأطفال بعُمان "صفر"

السلطنة تتقدم 4 مراكز بمؤشر السلام العالمي.. وتحتل مكانة متقدمة في حماية الأطفال

 

سيدني - العمانية

تقدمت السلطنة 4 مراكز في مؤشر السلام العالمي لعام 2017 الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام في أستراليا.

وحازت السلطنة على المركز 70 عالميا وحصلت على 1,983 نقطة طبقا للمؤشر الذي يضم 163 دولة حول العالم؛ حيث حصلت السلطنة على المركز الخامس عربيا. وتصدرت أيسلندا المؤشر الدولي تلتها نيوزيلاندا ثم البرتغال ثم النمسا وبعدهم الدنمارك. وأكد التقرير أن نتائج مؤشر السلام العالمي لعام 2017 تظهر تحسنا طفيفا بنسبة 0.28 في المئة، لكن مع ذلك لا يزال يواجه العالم مستويات قياسية من العنف والأزمات الإنسانية الشديدة. وأضاف التقرير أنه منذ عام 2005، تحسن متوسط مستوى السلام الإيجابي في جميع أنحاء العالم بنسبة 1.6 في المائة، غير أن متوسط التحسن في أوروبا التي كانت أكثر مناطق العالم سلما خلال العقد الماضي كان 0.3 في المائة فقط، حيث إن 18 بلدا من أصل 36 بلدا أوروبيا تدهورت حالتها بالفعل خلال هذه الفترة. وأشار التقرير إلى أن 93 دولة في العالم سجلت مستويات أعلى من السلام بينما شهدت 68 دولة انخفاضا مما أسفر عن تحسن في مستوى السلام العالمي. وأشار إلى أن تكلفة العنف الاقتصادية في العالم بلغت نحو 14,3 تريليون دولار اي ما يعادل 12,6% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وفي سياق آخر، حصلت السلطنة على المركز الثالث عربياً في قائمة الدول الأقل خطورة على الطفولة بالعالم وفقاً لمؤشر نهاية الطفولة في العالم لعام 2017، الذي أصدرته مؤسسة "أنقذوا الأطفال" تحت عنوان "طفولة مسلوبة" وهي مؤسسة دولية غير حكومية معنية بحقوق الأطفال في العالم وتتخذ من لندن مقرًا لها.

وحازت السلطنة على المركز 43 عالميًا طبقاً للمؤشر الذي يضم 172 دولة وحصلت على 927 نقطة. وأشار التقرير إلى أن معدل وفاة الأطفال دون سن الخامسة بالسلطنة يبلغ نحو 11,6 طفل لكل 1000 ولادة حية، بينما يبلغ معدل تقزم الأطفال 14,1 بالمائة، فيما تبلغ نسبة الأطفال الذين لا يتلقون التعليم وهم في سن التعليم الابتدائي أو الثانوي 3,7 بالمائة من الأطفال، بينما تبلغ نسبة عمالة الأطفال صفر. وأكد التقرير أنّه لا يوجد بالسلطنة سكان اضطروا للنزوح بسبب الصراعات.

تعليق عبر الفيس بوك