فصائل متناحرة تشتبك في مطار عدن

عدن - رويترز

قال شهود إنّ مقاتلين موالين لفصائل متناحرة في عدن، مقر الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، تبادلت إطلاق النار لنحو ثلاث ساعات في مطار المدينة مساء الثلاثاء. وأضافوا أنّ أحد المسلحين قتل. وقال مسؤول أمني إنّ الاشتباك انتهى عندما تدخلت قوات أخرى مدعومة بالتحالف العسكري الذي تقوده السعودية.

ويشير الحادث إلى عجز الحكومة عن إرساء الأمن بعد نحو عامين من استعادتها السيطرة على المدينة الساحلية الجنوبية من الحوثيين المدعومين من إيران.

من جانبه، حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين من أنّ اليمن يواجه "انهيارا كاملا اجتماعيا واقتصاديا ومؤسسيا.  وأكد أوبراين في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي أنّه من الضروري "اتخاذ إجراءات عاجلة" إزاء الأوضاع في اليمن.

وقال أوبراين إنّ معاناة اليمنيين لم تكن مصادفة، أو "نتيجة لقوى خارجة عن سيطرتنا"، بل إنّها خطأ أولئك المتورطين (في الصراع) وتقاعس القوى العالمية. وأوضح أنّ "شعب اليمن يعاني من الحرمان والمرض والموت والعالم يقف متفرجا." وأضاف: "لسنا بانتظار الأزمة أو أنها تلوح في الأفق، (بل) إنها موجودة هنا (بالفعل)، وأمام أعيننا."  وأشار إلى أنه بالرغم من "التعهدات السخية"، فإنه لم يُقدم سوى 24 في المئة من المساعدات الإنسانية المطلوبة لليمن والتي تُقدر بـ 2.1 مليار دولار.

 

تعليق عبر الفيس بوك