السبت, 22 سبتمبر 2018

لجنة زكاة عبري.. جهود حثيثة في جمع الصدقات

الأربعاء 31 مايو 2017 04:01 م بتوقيت مسقط

لجنة زكاة عبري.. جهود حثيثة في جمع الصدقات

عبري - الرؤية

تعد لجنة الزكاة بولاية عبري إحدى الجهات الرسمية المخولة والمعنية بجمع أموال الزكاة والصدقات في الولاية وتشرف عليها اللجنة الفرعية للأوقاف وبيت المال والزكاة حيث تعمل اللجنة على صرف هذه الأموال لمستحقيها حسب الأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وقد تأسست اللجنة عام ٢٠١٣م بالقرار الوزاري الذي أصدره معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية، ولدى اللجنة مكتب خاص لها لتسهيل عملية استقبال طلبات الزكاة وفق آلية محددة تتمثل في تقديم الوثائق المطلوبة وإحالتها إلى اللجنة المختصة لدراستها والبت في أهلية مستحقيها.

وتتمثل رؤية اللجنة في الإجادة بتحقيق مصارف الزكاة، وتتشكل من رئيس ونائب للرئيس ومنسق وعدد من الأعضاء لكل لجنة من لجان المؤسسة الخمس وهي لجنة التوعية والإعلام، الخدمات والبحث العلمي، تنمية الإيرادات، المحاسبة والتدقيق المالي ولجنة العلاقات العامة.

وتهدف اللجنة إلى نشر الوعي بفريضة الزكاة وأهميتها وبيان أثرها على الفرد والمجتمع، إضافة إلى نشر الوعي بالخدمات التي تقدمها اللجنة للمزكي ومستحق الزكاة، والتي يتم جمعها حسب الأنصبة والمقادير المحددة شرعاً، والالتزام بالضوابط الشرعية في توزيع الزكاة، والعمل على تحسين وتطوير الأداء الإداري الذي يسهل على المزكي دفع زكاته وعلى المستحق استلامها، والعمل على زيادة إيرادات لجنة الزكاة لتمكينه من توسيع خدماته.

 وتعمل اللجنة جاهدة على إيجاد الوسائل التي تساهم في تشجيع دفع الزكاة بكل سهولة ويسر، لذا فقد أتاحت عدد من الآليات منها حسابات البنوك التي تم افتتاحها، أو من خلال الجباة الذين يعملون خلال شهر رمضان والذين يخضعون لمتابعة لجنة الزكاة بعبري وتحت إشراف اللجنة.

وتبنت اللجنة عدداً من المشاريع منها المساهمة في بناء مدرسة تحفيظ القران بحي النهضة، واستثمار المبنى الوقفي للجنة بنفس الحي، إضافة إلى المساعدات العاجلة.

كما تمتلك اللجنة مبنى سكنيا استثماريا وأرضا مخصصة للوقف.

وقد استطاعت اللجنة إعداد قاعدة إلكترونية تتضمن بيانات جميع الأسر المستحقة والأيتام، حيث تمّ تجميعها وفق استمارة دقيقة تتضمن بيانات أفراد الأسرة ووضعها الاجتماعي ودخلها الشهري.

كما وضعت آلية محددة لتقسيم المستحقين للزكاة حسب رؤية موحدة تتضمن 3 مستويات رئيسية تعتمد على الدخل الصافي للأسرة شهريا، وكل مستوى مقسم إلى ثلاث فئات فرعية حسب عدد أفراد الأسرة، وبالتالي يتم تحديد المبلغ التي تستحقه الأسرة من مبالغ الزكاة.

كما تم توفير صناديق مختلفة الأحجام وزعت على مختلف الأماكن التي يتم ارتيادها من قبل أفراد المجتمع بشكل أكبر، إضافة إلى توزيع ملصقات ومطويات وبطاقات توضح مقدار النصاب والطريقة الصحيحة لإخراج الزكاة من مختلف أنواع الأموال، ورقم هاتف التواصل، ورقم حساب الزكاة، كما تم تكوين فرق مساعدة في المناطق السكنية المختلفة والقرى التابعة لها.

جدير بالذكر أن إيرادات لجنة الزكاة بلغت عام 2016 مبلغ 317000 ريال عماني.

 وقد حرصت اللجنة ومنذ تأسيسها على التعريف بأعمالها وخططها وتوعية المجتمع بأهمية إخراج الزكاة بالطرق الصحيحة والشرعية من خلال عقد لقاءات في مختلف الدوائر الحكومية والمدارس بالتعاون مع الجهات المختصة.