جامعة البريمي تشارك في "جائزة الابتكار 2017"

 

البريمي - سَيْف المعمري

شاركتْ جامعة البريمي -مُمثلة في د. غسان فاضل الدوري من كلية الهندسة- في جائزة غرفة تجارة وصناعة عمان للابتكار 2017، والتي أُقِيْمت بتنظيم من مجلس البحث العلمي، ليكون مشروعه الذي قدمه ضمن المشاريع الخمسة التي رشحت لتمثيل محافظتي البريمي والظاهرة للمنافسة على مستوى السلطنة من بين عشرين مشروعا متنافسا.

وقال د. الدوري عن مشروعه إنَّ السلطنة من المناطق التي لها شاطئ طويل جدا على البحر، وتمتاز بارتفاع درجات الحرارة والرطوبه معاً، وفي الوقت نفسه هناك شح في مصادر المياه العذبة، وقد انبثق المشروع من فكرة إنتاج الماء من الهواء باستخدام منظومة تبريد تعمل كليا بالطاقة الشمسية (Refrigeration Steam Ejector system powered by solar energy). وما يُميِّز هذه المنظومة عن غيرها أنها لا تحتاج إلى صيانة كبيرة؛ حيث لا تتوافر بها أجزاء متحركة قابلة للتلف والعطل بشكل كبير.

وأشار الدوري إلى أنَّه وحسب الحسابات والمخططات الأولية يُمكن أن يتم تصنيع هذا المشروع كنسخة أولية بكلفة مادية معقولة. بعدها، يُمكن تصنيعه كمنتج متكامل يعرض في الأسواق وقابل للشراء من قبل الأفراد؛ حيث يُمكن استخدامه في الأماكن الصحراوية وفوق المباني وفي الأماكن العامة، ويمكن الاستفادة منه لشرب الماء أو سقي المزروعات النائية أو لشرب الحيوانات...وغيرها من الاستخدامات المهمة للماء.

وتمَّ الاحتفالُ بالمشاريع الخمسة المتميزة؛ ومن بينها: مشروع الدكتور غسان الدوري ممثل جامعة البريمي على مستوى محافظتي البريمي وعبري في كلية العلوم التطبيقية، في حفل رعاه المكرم سعيد بن علي بن سالم الكلباني عضو مجلس الدولة.

 

تعليق عبر الفيس بوك