أكد أنّ المبادرة إلى فعل الخير تُحصِّنُ الدين من مغريات الدنيا

د. كهلان الخروصي: الإكثار من الأعمال الصالحة ينجي المسلم من الفتن المؤثرة على الفكر والإيمان

 

 

مسقط - أحمد الجرداني

 

أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن الإكثار من الأعمال الصالحة ينجي المسلم من الفتن التي قد تؤثر على فكره وإيمانه وضميره، مشيرا إلى أنّ المبادرة إلى فعل الخيرات تحصن الدين من مغريات الدنيا.

وفي برنامج "دين الرحمة" الذي يبث عبر إذاعة القرآن الكريم، من تقديم الشيخ الدكتور سيف بن سالم الهادي، تحدث الخروصي عن المبادرة إلى القيام بأعمال الخير، والالتزام بما حدده الشرع الحنيف من ضوابط والانتهاء عما نهى عنه.

وعن أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بِعَرَضٍ من الدنيا". وحول معنى هذا الحديث، يقول فضيلة الشيخ كهلان إن هذا الحديث يحمل كلمة المبادرة، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بِعَرَضٍ من الدنيا"، موضحا أن هذا الحديث يدعو المسلمين إلى أن يتهيأوا بتحصين أنفسهم ضد الفتن التي سوف يواجهونها في حياتهم بالإكثار من المبادرة إلى العمل الصالح "بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم".

إيمان راسخ

وبين أن "بادروا" هنا بمعنى واجهوا أو استقبلوا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم، فإنّه لا منجاة لهذا المسلم من الفتن التي يمكن أن تؤثر على فكره وعلى إيمانه وعلى ضميره إلا بالإكثار من الأعمال الصالحة؛ التي تستند- لا ريب- إلى إيمانٍ راسخٍ عميقٍ وإلى فقهٍ وعلمٍ، هي كما لخصناها تدور حول مسألة الحكمة، والنية الصادقة الخالصة، ومراعاة المصالح المعتبرة شرعاً، فإنّه بذلك سوف يتمكن بتوفيق الله عز وجل من مجابهة هذه الفتن التي يمكن أن تجعل الحليم حيران، والتي يمكن أن تُطَوِّح بهذا المسلم بعيداً عن طريق الصلاح والاستقامة والخير. وشدد على أن الحديث يؤكد على هذا المعنى ".. يصبح الرجل مؤمناً، ويمسي كافراً.."، من شدة ما تُحدِثُهُ هذه الفتن من حيرةٍ في العقول، ومن تضليلٍ للقلوب، ومن إغواءٍ لهذه النفوس ".. أو يمسي مؤمناً، ويصبح كافراً..".

وأشار الخروصي إلى أنّ كل ذلك إنما يدور حول بريق هذه الحياة الدنيا وزخارفها وشهواتها، ولذلك يختم الحديث بـ "يبيع دينه بِعَرَضٍ من الدنيا"، ولذلك فإنّ الأعمال الصالحة والمبادرات التي يبادر إليها المسلم إنّما تُحصِّنُ له دينه من أن يبيعه رخيصاً بِعَرَضٍ من عروض هذه الحياة الدنيا. وتابع أن هذا المعنى نجده في جملةٍ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كقوله: "أيّها الناس توبوا إلى الله عز وجل قبل أن تموتوا، وبادروا بالأعمال الصالحة، وصِلِوا الذي بينكم وبين ربكم بكثرة ذكركم له، وكثرة الصدقة في السر والعلانية تؤجَروا وتحمَدوا وترزَقوا"، وهو قريبٌ من الحديث الشهير "اغتنم خمساً قبل خمس، شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناءك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك".

وزاد أنه متصلٌ بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اغتنام نعمتي الصحة والفراغ حينما قال: "نعمتان مغبون فيهما كثيرٌ من الناس الصحة والفراغ"، مما يعني أنه ينبغي للمسلم أن يبادر إلى اغتنام صحته فيكثر من الأعمال الصالحة، وأن يبادر قلة شواغله فيغتنم فراغه الذي هو نعمةٌ من نعم الله عز وجل يغبنه فيها غيره فيكثر من الصالحات، ويكثر من الأعمال والمبادرات التي تقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

المبادرة في الخيرات

وحول سؤال يتعلق بأمور الدنيا والمسارعة في الخيرات بأمور الدنيا.. هل هي فقط في أمور الآخرة أم أن الدنيا لها نصيب من هذا الموضوع؟

فأجاب الشيخ كهلان قائلا: نعم.. المبادرة في الخيرات لا تقتصر على أمور الآخرة أو على الأعمال التعبدية، وإنما تمتد إلى الأعمال الدنيوية، فكل عملٍ يحقق منافع للناس وفيه مصالح للمجتمع وللأمة من الأمور الدنيوية الصرفة البحتة، لكن فيه مصالح للناس هو مما ترد فيه المبادرة، وهو من المبادرة في الخيرات، وعالَم اليوم عالَمٌ يتسابق إلى مثل هذه الأمور من مكتشفاتٍ ومخترعاتٍ ومن وسائل وتقنيات فيها مصالح للناس، ومن أمور الزراعة والإنتاج والنظم والأحوال. وبين أنّه مع مبدأ المبادرة في الخيرات الذي هو مبدأٌ أصيلٌ وصفةٌ محمودةٌ في هذا الدين، كان ينبغي للمسلمين أن يكونوا أصحاب مبادرات من هذا النوع مما هي من أمور الدنيا في منظور كثير من الناس، أو في تصنيفها مقارنةً بأمور العبادة، ولنأخذ على ذلك مجالات كثيرة من زراعةٍ وتجارةٍ وصناعةٍ وحِرَفٍ ومهنٍّ وأعمالٍ وكسب أرزاقٍ وعلومٍ ونظرياتٍ ومخترعاتٍ، إذ أنّ كل هذه هي من الأمور التي ينبغي للمسلمين أن يشتغلوا بالمبادرة إليها، بل ولا يقفوا عند ذلك؛ فإنّ عالَم اليوم يحتاج إلى نُظُمٍ وإلى أخلاقٍ وإلى نظرياتٍ قِيَمِيَّةٍ ومبادئ وإلى قوانين.

وأكد أنه حبذا لو بادر المسلمون إلى إخراج ما في هذا الدين من أحكامٍ فيها من الرحمة والتوسعة على الناس، وفيها من مراعاة فطرة هذا الإنسان المكونة من شهواتٍ ومن رغباتٍ ومن عواطفٍ ومن احتياجات ماديةٍ ومعنويةٍ وروحيةٍ، كما ينبغي لهم أن يستنبطوا مما هو في دينهم الحنيف، وفي تراثهم الغني ما يمكن أن يقدموه للناس في واقعهم اليوم بمبادراتٍ منهم؛ حتى يكون في ذلك سعادةٌ للناسٌ جميعاً؛ ولذلك نتعرض لمثل هذا الموضوع فنحن نقرر أن هذا الدين هو دين رحمةٌ بالإنسانية (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)؛ فلذلك ينبغي أن يبادر المسلمون إلى صياغة هذه النظم والمبادئ كما يبادروا إلى كل ما يمكنهم أن يقدموه في سائر المجالات التي يحتاج إليها الناس.

إصلاح المعيشة

وفي مداخلة لمقدم البرنامج، قال: قبل أن تكمل ألاحظ عليك أنك تقف عند موضوع أمور الدنيا وكأن لديك ملاحظة حولها، هل هي بالفعل أمور دنيا كما يفهمها الناس أم أنها هي أساساً داخلةٌ في موضوع الدين وأنها من الدين؛ لأن الإنسان دائما يقصد الأجر ويقصد الثواب فإذا لم يتوفر هذا الشيء في العمل الذي يقوم به يتباطأ.

فأجاب فضيلة الشيخ كهلان الخروصي: أحسنتم.. نعم؛ لذلك أنا قلتُ مقارنةً لها بأمور العبادات التي هي الشعائر التعبدية التي يفهمها الناس على أنها مما يتصل، مما يعزز ويقوي صلة الإنسان بخالقه سبحانه وتعالى، أما هذه التي تتعلق بإصلاح المعيشة فقد لا يتبادر معنى أنها مما يؤجر عليه هذا الإنسان بحسن نيته فيها لا يتبادر إلى كثير من الناس؛ ولذلك هي من حيث هذا الباب تُصنَّف على أنها أعمالٌ دنيويةٌ وليست بأعمالٍ أخروية؛ لأن فيها إصلاحاً لمعيشة هذا الإنسان، وأما من حيث الاعتبار الذي ذكرتَه فهو لا شك أن هذا الدين إنما جاء لإصلاح معيشة هذا الإنسان، وهذه الأعمال المباحة هي مما يؤجر عليها هذا الإنسان بحسن نيته وبإخلاصه العمل فيها؛ ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وفي بضع أحدكم صدقة، فقالوا: أيأتي أحدنا شهوته ويؤجر؟..." إلى آخر الحديث المشهور.

ويتداخل مقدم البرنامج قائلا: مثلاً الذي يفتح مصنعاً سيكون أجره كبيراً جداً؛ لأن الذي ينفق ريالاً أو ريالين على فقيرٍ سيكون هذا أكثر منه إنفاقاً من خلال أنه سيعمل في مصنعه 100 فقير أو 100 شاب يريد أن يؤسس حياته ويكوِّن نفسه، فهو بذلك فتح عمل خيرٍ، وإن كان صحيح الذي يظهر للناس أن مردوده له شخصياً؛ لكن الحقيقة فعله هذا فتح الخير للآخرين، وساعدهم من حيث لا يشعر.

مضاعفة الأجر

وفي هذا الجانب يرد فضيلة الشيخ كهلان فيقول: "بل سوف يعين على مبادرات أخرى، أي هو حينما يريد أن ينشئ مصنعاً سوف يستعين- في واقع حياتنا اليوم- بشركات استشارية، وسوف يستعين بشركات المقاولات لبناء ذلك المصنع، وسوف يستعين بمراكز علمية لأجل ما يحتاج إليه في خط الإنتاج إن كان مصنعاً إنتاجياً، وكل هؤلاء هناك أفراد من أبناء المجتمع يعملون ويكسبون أرزاقهم من ورائهم، فهو من حيث لا يدري بحسن نيته وبإخلاصه لله سبحانه وتعالى سوف يجلب لنفسه الأجر الكثير، حتى هذه الأعمال-وهذا مما ينبغي أن يعيه الناس اليوم-هي من الأمور التي ينبغي أن تكون لهم فيها مبادراتٌ في الخيرات؛ لأنها من صميم هذا الذي نتحدث عنه".

تعليق عبر الفيس بوك