بالصور ..أهم 10 أحداث وقعت في رمضان ولن ينساها التاريخ

...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

خاص-الرؤية

 أحداث تارخية مهمة وقعت خلال شهر رمضان المبارك، كان لها تأثيرها الكبير على الاسلام والمسلمين، ولسان حالهم يقول : ليتها تعود مجددا بسبب الظروف التي تعيشها المنطقة.

مع بداية الشهر الفضيل نستذكر  أهم و أبرز تلك الاحداث التي شهدها الشهر الكريم .

 ** الدولة الاموية

في 15 رمضان 138هـ الموافق 20 فبراير 756 م عبَرَ عبد الرحمن الداخل المعروف بـ (صقر قريش) البحر إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية في الأندلس.

 

 ** غزوة بدر الكبرى

في السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة وقعت غزوة بدر الكبرى، التي أطلق عليها القرآن الكريم “يوم الفرقان”، وهي أولى المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، حيث كان عدد المسلمين فيها ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، وعدد المشركين تسعمائة و خمسين رجلاً.

 

 

 

** فتح مكة

في العشرين من شهر رمضان المبارك في السنة الثامنة للهجرة كان فتح مكة

 

 ** معركة حطين

في 26 من شهر رمضان المُبارك الموافق للسابع عشر من شهر نوفمبر للعام الميلادي 1188، كانت موقعة حطين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، والتي أنهت الوجود الصليبي في المشرق.

 

 ** فتح أنطاكية

في الرابع من رمضان من عام 666 للهجرة ( 1268 ميلادي) نجح المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا.

 

 

**معركة بلاط الشهداء

في اليوم الثاني من رمضان عام 114 هجرية حدثت معركة بلاط الشهداء الشهيرة، وقد اشتعلت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة “عبد الرحمن الغافقي” والفرنجة بقيادة “شارل مارتل”، وقد وقعت في منطقة بواتييه الفرنسية.

 

**معركة عين جالوت

في 25 رمضان 658هـ خرج سلطان مصر سيف الدين قطز من مصر على رأس الجيوش المصرية وذلك لملاقاة جيش المغول الرهيب في معركة عين جالوت و انتصر فيها المسلمون انتصاراً ساحقاً و أدت المعركة لانحسار نفوذ المغول في بلاد الشام وخروجهم منها نهائياً وإيقاف المد المغولي.

 

**معركة عمورية معركة عمورية

في السادس من شهر رمضان سنة 223 هـ، جهز الخليفة العباسي المعتصم جيشاً لحرب الروم استجابة للصرخة الشهيرة لإحدى النساء المسلمات (وامعتصماه) حيث حاصر عمورية الى أن سقطت و دخلها المسلمون في السابع عشر من رمضان.

 

**حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان

في العاشر من رمضان المبارك الموافق للسادس من اكتوبر 1973 شنت كل من مصر وسوريا الحرب على الاحتلال الصهيوني  و عبر الجيش المصري قناة السويس محطما خط بارليف.

 

تعليق عبر الفيس بوك