باقة متنوعة من الدراما والبرامج على التليفزيون العماني في رمضان

...
...
...
...
...

 

 

الرُّؤية - مدرين المكتوميَّة

تنطلقُ الدَّورة الرَّمضانية 2017 التي أطلقتها الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، بباقة من الأعمال الدرامية والبرامج المتنوعة؛ حيث سيتمُّ عَرْض مجموعة من المسلسلات؛ منها: المسلسل العربي "لا تطفئ الشمس" وهو دراما اجتماعية تدُوْر حول عائلة أرستقراطية محافظة، فقدت عائلها، وتولَّت الأم رعايتها، وهى امرأة حازمة.. الأسرة تتكون من العديد من الأيتام البالغين؛ منهم: أحمد زهدى الذى يساعده خاله عزت بك من أجل العمل في إحدى الوظائف المهمة، لكنه يتركه ويتم تجنيده في الجيش ليشارك في الدفاع عن وطنه. أما ليلى، فهي تلميذة تتلقى دروس البيانو على يد أستاذها فهمى، وتحبُّه على الرغم من أنه متزوج. أما الأخت الثانية فيفى، فهي تحب زميلها في الجامعة، والذى يتقدم لخطبتها، وتحب الأخت الثالثة نبيلة أحد زملائها البسطاء، والذى يصبح زميلاً لأحمد في الجيش ويتزوج من نبيلة بعد الحرب. أما ممدوح، فيحلم بأن يحقق شيئًا لنفسه، ويطلب النقود التى تعينه على إقامة المشروع، ويتشاجر مع أخيه ويخرج إلى الطريق، فتصدمه سيارة، فهل ستستطيع الأم مواجهة كل هذه الأحداث؟ المسلسل بطولة ميرفت أمين، وفتحي عبدالوهاب، وريهام عبدالغفور، ومحمد ممدوح، وأمينة خليل، وشيرين رضا، وأحمد مالك، وجميلة عوض، وجهاد سعد، ومي الغيطي.

كما سيُعْرَض أيضا المسلسل العربي "طوق البنات ج4"؛ والذي يسلط الضوء على الثورة الجزائرية وأحداث وطنية جرت في مصر بحقبة الخمسينيات، حيث نجد العديد من الإسقاطات السياسية خلال الأحداث، كما سيحافظ المسلسل في جزئه الجديد على نجومه الذين برزوا في الأجزاء السابقة، إضافة إلى ظهور عدد من الشخصيات الجديدة بحسب الأحداث، وتحكي رواية طوق البنات قصة واقعية من واقع دمشق القديمة.

كما سيعرض أيضا المسلسل الخليجي "كان في كل زمان" هذا العمل حلقات متنوعة تدور في 13 حكاية مختلفة عن الأخرى في أجواء تراثية قديمة، والمسلسل بطولة سعاد عبدالله، وجاسم النبهان، وعصرية الزامل، ومرام، وفاطمة الصفي، ومبارك خميس.

كما سيتواصل عرض مسلسل الكارتون "حبيب الله ج2"، يُتابع في جزئه الثاني قصة حياة النبي الكريم سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- وسيرته العطرة. تمَّ تنفيذ هذا العمل باستخدام تقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد D3 جرافيك وبتقنية إتش دي.. طاقم العمل: مروة عبد المنعم، وأحمد راتب، وأشرف عبدالغفور، وجلال الشرقاوي، وسامي مغاوري، وطارق علام.

في حين ستسجل الدراما العُمانية تواجدا هذا العام بمسلسل "بقايا زمان"، والذي تدور أحداثه حول قضية الجشع والاستحواذ على مقدرات الآخرين، وقيام بعض الأشخاص باستخدام طرق ملتوية للحصول ما يريدونه، حتى ولو كان علي حساب غيرهم، ولكن النهاية الحتمية لهؤلاء هي الرضوخ للواقع، أو نيل الجزاء علي هذا الجشع، والمسلسل بطولة طالب البلوشي، وشمعة محمد، وأمينة عبدالرسول، وليلى السلمان، وحسن محمد، ووفاء مكي، وقحطان القحطاني، ونهاد الحديدي، وخالد الحديدي.

 

البرامج الرمضانية

ستكون هناك مجموعة من البرامج؛ منها: برنامج المسابقات المندوس، وهو برنامج ألعاب ومعلومات عامة جديد من ناحية ديكوره العصري والمتطوّر، وإدخال العالم الافتراضي اللامحدود، كما يعدُّ برنامجا تثقيفيا من ناحية كمية المعلومات العامة وطريقة طرحها، ويعتمد البرنامج على المتصلين، بحيث يعطي المجال للمتَّصل للمشاركة مرّتين في اللّعبة وزيادة فرص الربح، في حال تمَّت الإجابة بشكل صحيح في المرّة الأولى، وتدور أحداث هذا البرنامج في ديكور عصري يتناسب مع موضوع البرنامج ويتغيَّر بحسب نوع السؤال المطروح من خلال تقنية العالم الافتراضي.

برنامج "آية ومعنى" ج3 يَستمدُّ من روح شهر رمضان المبارك فضائل الصوم، وروحانية الشعائر والذكر، عبر حديث ديني يتناوب عليه عدد من المتحدثين في الجوانب الأخلاقية والصفات الحميدة، في تفكر الإنسان لما حوله. والبرنامج يركز على عناصر الجودة من خلال ما يتضمنه من نصائح وحكم وكلمات مأثورة.

فيما يهدف برنامج "رسم" إلى التعريف بالقواعد والأسس التي اعتمدها الصحابة -رضوان الله عليهم- في كتابة القرآن الكريم، وأجمع عليها كتاب المصاحف بعد ذلك؛ ومنهم: كتاب المصاحف العمانيون إلى يومنا هذا، وسوف يتعرض البرنامج لبيان بعض العلل والأسرار لهذه الظواهر كما وردت في كتب رسم القرآن الكريم.

وبرنامج "في رياض السنة"، تدور حلقاته حول مفهوم الإسلام كمنهج حياة يسلط الضوء على جوانب مختلفة فيما يتعلق بالإنسان وربه، والإنسان وأسرته وبيته ومجتمعه، يُسلِّط البرنامج الضوء على الرسائل التي يحتاجها مجتمعنا في وقته الراهن بما يستند إليه من سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

تعليق عبر الفيس بوك