الخميس, 20 سبتمبر 2018

صراع بين النجوم في دراما رمضان.. وزحام في المسلسلات الكوميدية والاجتماعية والأكشن

الأربعاء 24 مايو 2017 08:37 م بتوقيت مسقط

«عفاريت-عدلى-علام-»-..-عادل-إمام-باسم-مستعار-ويقع-في-مشاكل-عديدة-بسبب-الحكومة
9eac386192553be2e9ebeb992af8de73
la-la-la-land
maxresdefaultه
nFteNGh
اسر ياسين

القاهرة - الرؤية

مُؤخرا، أعلنتْ القنوات عن المسلسلات التي ستُعرض عبر شاشتها، وتنوَّعتْ ما بين الكوميديا والأكشن والرومانسي والاجتماعي.

فعلى قناة (MBC)، وللسنة السادسة على التوالي، يُواصل الزعيم عادل إمام تألّقه في رمضان، وهذه المرّة مع مسلسل "عفاريت عدلي علام". ويجسد شخصية عدلي علام الموظف في دار الكتب، والصحفي الذي ينشر مقالات نقدية لاذعة بأسماء مستعارة.

بينما يطل النجم أحمد السقا عبر قصة بوليسية شيقة في مُسلسل "الحصان الأسود"؛ حيث يعمل السقا كرجل قانون، فيتعرض للكثير من المحن والاختبارات الأخلاقية؛ مما يدفعه للوقوع في فخ الحيرة والبحث والقلق.

أما مسلسل "اللهم إني صائم"، فتدور أحداثه حول نصّاب يُسقط الكثير من الضحايا باستخدام الحيل الماكرة، ويواجه أحداثا شيقة في حبكة درامية نسج خيوطها الكاتب أحمد عبد الفتاح، وأخرجها أكرم فريد. بطولة: مصطفى شعبان، وماجدة زكي، وريم مصطفي، ووفاء صادق، ومي نور الشريف، وسليمان عيد، وندى موسي...وآخرين.

وفي مسلسل "عشم إبليس"، ينشب الصراع بين القيم والأخلاق من جانب والطمع من جهة أُخرى، مع النجم عمرو يوسف. يسلط العمل الضوء على صراعات النفس البشرية في سبيل البحث عن المال بين أبناء الأسرة الواحدة بعد أن يملأ الطمع القلوب والعقول.

أمَّا مسلسل "الحلال" بطولة النجمة سمية الخشاب، فتدور أحداثه في إحدى الحارات الشعبية البسيطة، وفي أجواء يسودها الدجل والشعوذة. المسلسل صاغته المؤلفة سماح الحريري، وأخرجه أحمد شفيق، ويشارك في بطولته عدد من النجوم؛ أبرزهم: بيومي فؤاد، ويُسرا اللوزي، ودينا فؤاد، وآخرون.

فيما تدور أحداث مسلسل "لمعي القُط" بطولة محمد عادل إمام حول سائق في إحدى المدارس الخاصة، يتعرض الأتوبيس الذي يقوده لعملية اختطاف مما يوجب عليه العمل على حماية الطلاب في حبكة درامية شيقة كتبها ببراعة الكاتب حازم الحديدي، وأخرجها عمرو عرفة.

وعلى قناة النهار، يُعْرَض المسلسل الكوميدي "ريح المدام" بطولة النجم أحمد فهمي وأكرم حسني ومي عمر، ومن إخراج كريم العدل، وإنتاج طارق الجنايني. ويناقش عدداً من قضايا المجتمع في إطار كوميدي، مثل الخلافات الزوجية؛ إذ يؤدِّي فهمي دور سلطان مخرج إعلانات، الذي يقع في عدة أزمات في عمله ومع زوجته مي عمر، ويظهر له دائما صديقه حسني محاولاً تقديم يد العون والمساعدة.

وعلى قناة "دي.إم.سي" يعرض مسلسل "رمضان كريم"، بطولة كلٍّ من: روبى وشريف سلامة وسيد رجب ومحمود الجندى وصبري فواز ونجلاء بدر وسهر الصايغ ومحمد لطفي وشيرين الطحان، وهو من تأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبد العزيز.

أمَّا مسلسل "لأعلى سعر"، فبطولة نيللى كريم، وزينة، وأحمد فهمي، وأحمد مجدي، وسلوى محمد علي، وخالد كمال، وعدد آخر من النجوم وهو من تأليف السيناريست الكبير مدحت العدل، وإنتاج "العدل جروب"، ومن إخراج ماندو العدل.

مسلسل "الحساب يجمع" من إنتاج شركة "العدل جروب"، وبطولة الفنانة يسرا والنجم كريم فهمي، ويشارك في التمثيل به كلٌّ من: إيمان العاصي، ومحمود عبد المغني، وبوسي، وعايدة رياض، ومراد مكرم، وندى موسى، والوجه الجديد ديانا هشام، تأليف محمد رجاء وإياد عبد المجيد، إخراج هاني خليفة.

ويُعْرَض أيضاً مسلسل "واحة الغروب" المأخوذ عن رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر، الفائزة بجائزة بوكر للرواية العربية عام 2008، ومن إنتاج العدل جروب وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي، بطولة: منة شلبي، وخالد النبوي، وأحمد مجدي، وسيد رجب، والأردنية ركين سعد، واللبنانية كارول الحاج، والفنانة القديرة رجاء حسين.

أمَّا مسلسل "30 يوم" فهو إنتاج مشترك بين شركة سيلميديا المملوكة للمنتجة مها سليم وشركة تريلر لصاحبها المنتج أحمد سمير وشركة ماكس برودكشن، حيث تعاقدتْ الجهات المنتجة مع شركة كلوك ورك تيمبيتشون لمالكها السيناريست محمد أمين راضي، إشراف على الكتابة أحمد شوقي، تأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج حسام علي، ومن بطولة آسر ياسين وباسل خياط ووليد فواز ونجلاء بدر وإنجي المقدم وآخرون. وتدور أحداث المسلسل حول طبيب نفسي يلاحق أحد الشخصيات على مدار 30 يوما، بعد أن اكتشف شيئًا بخصوصه، فما هو هذا الشيء، وإلى أين سيصل؟

ويعود النجم أحمد مكي الى الشاشة إلصغيرة في رمضان بمسلسل "خلصانة بشياكة"، بطولته مع هشام ماجد، وشيكو، ودينا الشربيني، وإنعام سالوسة، وبيومي فؤاد، ومحمد سلام، وجميلة عوض، تأليف ورشة كتابة تضم أحمد المحمدي وأحمد محيي، وإخراج هشام فتحي.

وتدور أحداث المسلسل حول المزج بين الزمن الماضي والحالي، والصراع بين الرجال والنساء في إطار من الكوميديا والفانتازيا، ويتكون المسلسل من 30 حلقة تم تقسيمها لجزأين، وتحكي الـ15 حلقة الأولى قصة 3 من الشباب يعيشون في حارة شعبية ويتعرضون للعديد من الأزمات بسبب تهورهم. أما الجزء الثاني من العمل، فيدور عن صراع البشر وقيام حرب عالمية ثالثة تؤدى لوفاة معظم البشر على الأرض.

وتعرض قناة "أون دراما" مسلسل "هربانة منها" بطولة ياسمين عبدالعزيز، ويشاركها فى البطولة مصطفى خاطر، ويستعرض 30 مشكلة منفصلة متصلة، يتم حلها فى إطار درامى كوميدى يحاول أن يرسخ لعادات وتقاليد المجتمع المصرى الأصيلة.

أمَّا مسلسل "الجماعة2"، فهو بطولة نخبة من نجوم الفن، وتأليف الكاتب الكبير وحيد حامد، ومن إنتاج شركة مصر للسينما، وتدور أحداثه عقب مقتل المرشد الأول للاخوان حسن البنا، وصراعات أفراد الجماعة على تولى المنصب، وفى نفس الوقت حركات التخريب التى بدأوا تدبيرها للانتقام وصراعهم مع السلطة وانقلابهم على الملك فاروق ثم ثورة 1952 وخروج الجماعات المتطرفة من رحمهم ورصد لجرائم تلك التيارات ومنها اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

مسلسل "الجماعة 2" يشارك فى بطولته صابرين، وعبد العزيز مخيون، ونضال الشافعي، ومحمود البزاوي، ومحمد فهيم، وأمير صلاح الدين، وعدد كبير من الفنانين.

كذلك يعرض مسلسل "أرض جو" بطولة غادة عبدالرازق وتدور أحداثه حول مضيفة الطيران التى تنتمى إلى أسرة متوسطة تتحمل مسؤوليتها وأعبائها المالية وتتعرض الطائرة التى تكون عليها للاختطاف وتكتشف أن الخاطف هو شقيقها.

أمَّا مسلسل "كفر دلهاب"، فيروى قصة إحدى القرى التى تحدث بها ظواهر غريبة، يُواجهها الطبيب الشاب الذى يحاول إنقاذ بلدته من تلك الظواهر التى تؤرق سكانها. والمسلسل تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وبطولة يوسف الشريف وروجينا وهادي الجيار ورامز أمير وأحمد سعيد عبد الغني وغيرهم ومن إخراج أحمد نادر جلال ومن إنتاج شركة "سينرجي" لمالكها تامر مرسي.

ويعرض كذلك مسلسل "وضع أمنى" بطولة الفنان عمرو سعد وتدور أحداثه فى إطار درامى مثير بطلها مرمم آثار يدخل فى صراعات لكشف فساد ومتورطين ببعض القطاعات ويقوم باقتحام إحدى المستشفيات واحتجاز من فيها وتتفجر بعض المفاجأت خلال حلقات المسلسل. يُشارك عمرو سعد في بطولة المسلسل ريهام حجاج ومجموعة كبيرة من النجوم.

أمَّا مسلسل "الزيبق"، فيروي إحدى بطولات جهاز المخابرات العامة المصرية خلال نهاية التسعينيات في الإيقاع بكبرى شبكات التجسس على مصر وتوجيه ضربة للموساد الاسرائيلي. المسلسل من بطولة كريم عبدالعزيز وشريف منير وريهام عبدالغفور وطلعت زكريا ونهلة سلامة وهادي الجيار، ومن إخراج وائل عبدالله ومن إنتاج شركة أوسكار للتسجيلات الفنية، وتدور أحداث المسلسل من خلال قصة مستوحاة من ملفات المخابرات العامة المصرية، والتي جرت أحداثها بداية من عام 1998، واستمرت لعدة سنوات.

وعلى "سي.بي.سي"، يُعرض مسلسل "كلبش"، بطولة أمير كرارة، وهالة فاخر، ودياب، ومحمد لطفي، وأحمد حاتم، وريم مصطفى، ونبيل عيسى، وأحمد عبدالعزيز، وفراس السعيد، ومحمود عبدالغفار، ومحمود البزاوي. والمسلسل مأخوذ عن قصة الكاتب يوسف حسن يوسف، وسيناريو وحوار باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة فيردي للمنتجين محمد عبد الحميد ووائل علي.

ويعدُّ مسلسل "في إل لا لا لاند" العمل الكوميدي الوحيد على خريطة برامج CBC  في رمضان، ويقوم ببطولته دنيا سمير غانم وحمدي الميرغني والعديد من الممثلين.. والمسلسل مقتبس عن مسلسل كوري جنوبي يحمل اسم "المفقودين التسعة". وتدور أحداثه حول عدد من المسافرين المصريين الذين تتعطل طائرتهم أثناء سفرهم إلى إحدى الدول الآسيوية، ويعيشون على إحدى الجزر ويحاولون أن يخرجوا من الجزيرة بأي شكل، وتعاني فيه دنيا سمير غانم من فوبيا الأماكن المرتفعة وركوب الطائرات. ويُشارك في بطولته سمير غانم ومحمد ثروت وشيماء سيف ومحمد سلام وسارة سلامة.

ويعرض مسلسل "هذا المساء" خلال شهر رمضان على شاشة قناة CBC الفضائية، ويناقش العمل حالات اجتماعية مختلفة أساسها علاقة الرجل بالمرأة والحب والزواج وفقدان التواصل ما يؤدي للشرخ في العلاقات، ضمن قالب دراميّ متصاعد. ويشارك في بطولة مسلسل "هذا المساء" بجانب إياد نصار، كلٌّ من: أروي جودة، محمد فراج، دينا، أحمد داود، سمر مرسي، هنا شيحة، حنان مطاوع ومجموعة متميزة من أبطال الدراما التلفزيونية، وهو قصة تامر محسن، سيناريو وحوار مجموعة من المؤلفين الذين يعملون ضمن ورشة تأليف، وإخراج تامر محسن.

بينما تدور أحداث مسلسل "حلاوة الدنيا" في إطار اجتماعي حول فتاة تُدعى "أمينة" وتجسد شخصيتها هند صبري، كانت تستعد لحفل زفافها، وفي ذلك التوقيت تكتشف أنها مصابة بسرطان الدم وفي مراحل متقدمة، لتتحول حياة أمينة من الاستعداد لحفل زفافها إلى بدأ رحلة العلاج.. ويشارك في بطولة المسلسل: ظافر العابدين، ومصطفى فهمي، وحنان مطاوع، وأنوشكا، وعايدة رياض، وأحمد حاتم، ونهى عابدين، العمل من تأليف تامر حبيب وإخراج حسين المنياوي.

كما يعرض على نفس القناة مسلسل "لا تطفئ الشمس" بطولة ميرفت أمين، ومحمد ممدوح، وأمينة خليل، وأحمد مالك، وريهام عبدالغفور، وجميلة عوض، ومأخوذ عن رواية الكاتب إحسان عبد القدوس، وسيناريو وحوار تامر حبيب ومن إخراج محمد شاكر خضير.