أداء متميز و7ميداليات وخبرات جديدة لمنتخباتنا الوطنية في ختام "التضامن الإسلامي"

...
...
...
...
...

≤ "الأولمبي" يسطِّر إنجازا جديدا للكرة.. والنبهانية تحصل على المركز الرابع.. وعودة البعثة اليوم

باكو (أذربيجان) - عادل البلوشي

اختَتَمتْ السلطنة مُشاركتها في منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي، في نسختها الرابعة، والتي أقيمت خلال الفترة من 12 وحتى 22 مايو الجاري؛ حيث شاركت بعثة السلطنة الرياضية بخمس لعبات؛ هي: كرة القدم والرماية والتنس وألعاب القوى والتايكواندو، وحققتْ السلطنة 7 ميداليات ملونة من هذه المشاركة؛ حيث حصل منتخبنا الأولمبي لكرة القدم على الميدالية الفضية في منافسات كرة القدم، بعد خسارة النهائي أمام أذربيجان المستضيفة للحدث بنتيجة 2/1. وعلى مستوى مشاركة الفريق الوطني للرماية، حصلت السلطنة على فضيتين وبرونزيتين؛ حيث حصل على الميدالية الأولى الرامي الدولي سعيد الهاشمي برونزية لمسابقة المسدس السريع لمسافة 25 مترا، وأضاف الرامي الدولي إسماعيل العبري ميدالية فضية في مسابقة المسدس الحر، وفاز الرامي الدولي حمد الخاطري ببرونزية البندقية (ثلاثة أوضاع) لمسافة 50 مترا، الى جانب فضية مسابقة المسدس الهوائي (المختلط) لمسافة 10 متر عبر الراميين إسماعيل العبري ووضحى البلوشية. وعلى مستوى مسابقات ألعاب القوى، حققت السلطنة ميداليتين برونزيتين، حيث كانت الميدالية الأولى من نصيب العداء بركات الحارثي في سباق 100 متر، محققا زمنا وقدرة 10.35ثانية، وأضاف الفريق ميدالية برونزية جديدة للسلطنة في مسابقة التتابع 4X400 متر، بعد أن قطع العداؤون المسافة في زمن قدره 3.08.94.

منافسات كرة القدم

سطَّر نجوم أحمرنا الأولمبي لكرة القدم إنجازا جديدا، بحصولهم على الميدالية الفضية بدورة ألعاب التضامن الاسلامي، وأثبتوا جدارتهم بالرغم من الظروف الصعبة التي مر بها المنتخب قبل مشاركته في منافسات هذه الدورة وخوضه المباريات بالصف الثاني من اللاعبين وسط غياب 16 لاعبا أساسيا.

وخرج منتخبنا الأولمبي بمكاسب فنية عديدة من هذه المشاركة؛ حيث استطاع التفوق على المنتخب الكاميروني بركلات الترجيح بنتيجة 4/3 بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي، وعلى المنتخب التركي بنتيجة 3/2 بعد أن كان متاخرا بهدفين، إضافة إلى أنَّ المدرب حمد العزاني استطاع بث روح التنافس الشريف بين جميع اللاعبين بقائمة المنتخب الوطني.

وسيخوض منتخبنا الأولمبي التصفيات الآسيوية لكرة القدم التي تقام نهائياتها في الصين عام 2018؛ حيث أوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الأولى إلى جانب إيران وقيرغيزستان وسيريلانكا، وشكلت هذه المشاركة بدورة التضامن الاسلامي فرصة للمنتخب الأولمبي بخوض عدد جيد من المباريات وزيادة التجانس بين اللاعبين.

وأشاد الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، على المستويات الفنية المميزة التي قدمها لاعبو منتخبنا الأولمبي، واصفا إياهم بالأبطال رغم الخسارة، وذكر الشكيلي خلال حديثه مع اللاعبين في غرفة تغيير الملابس بعد نهاية المباراة، أنَّ المنتخب الأذربيجاني استغل الأخطاء، وأن اللاعبين نجحوا في النهاية في رفع علم السلطنة في هذه التظاهرة الأولمبية الكبيرة. ووعد الشكيلي باعتماد برامج الإعداد للمنتخب الأولمبي في المرحلة القادمة؛ بهدف تحقيق أفضل النتائج في الاستحقاقات المقبلة.

إلى ذلك، أبدى حمد العزاني مدرب منتخبنا الأولمبي لكرة القدم، رضاه التام عمَّا قدمه نجوم منتخبنا الأولمبي واعتبر الفوز بالميدالية الفضية إنجازا. مضيفا بأنَّ من أبرز المكاسب التي خرج بها الفريق تلك المجموعة الجديدة من اللاعبين الذين سنعول عليهم كثيرا خصوصا والفريق مقبل على استحقاق مهم جدا وهو التصفيات الآسيوية.

وأشار أحمد الراشدي عضو مجلس ادارة الاتحاد العماني لكرة القدم ورئيس بعثة السلطنة لكرة القدم، إلى أنَّ الفريق رغم خسارته للميدالية الذهبية، إلا أنه كان حريصا على التواجد ضمن المراكز الثلاث الأولى، وارتفع علم السلطنة بين الدول الثلاث الأوائل في منافسات كرة القدم، وأضاف الراشدي: خرجنا بالعديد من المكاسب الفنية التي تعطي دافعا إيجابيا، والمنتخب الأولمبي تحديدا سيكون له اهتمام خاص وبرنامج إعدادي مناسب، ونؤكد لكم أنَّ المنتخب الأولمبي سيكون رقما صعبا في البطولات القادمة. وأشاد الراشدي بمجهودات اللاعبين التي قدموها في البطولة خاصة في موقعتي الكاميرون وتركيا، كأول منتخب عماني أولمبي يهزم المنتخبات الأوروبية والافريقية، إلى جانب كتابة المنتخب الأولمبي للتاريخ بوصوله إلى الوصافة في الألعاب الأولمبية، وذكر عضو مجلس إدارة اتحاد القدم بأن الفريق واعد والمدرب استطاع خلق روح التنافس بين اللاعبين جميعهم والقادم سيكون بشكل أفضل والمنتخب يستحق برنامجا إعداديا مناسبا له للاستحقاقات المهمة. وأشاد الراشدي بالإعلام المرافق لتغطية منافسات الدورة. مشيرا إلى أنَّ الإعلام شريك أساسي في منظومة النجاح ووضع الاهتمام والتغطية المناسبة لمختلف برامج المنتخبات السنية.

وأشاد سلمان البلوشي مدير البعثة الرياضية، بالتعاون الكبير الذي لمسه من قبل جميع المنتخبات الوطنية، مثمنا جهود جميع الإداريين الذين كانوا حلقة الوصل في إنجاز وتسهيل مهام مشاركة المنتخبات.

كما أثنى بدر أولاد ثاني إداري بالبعثة الرياضة لوفد السلطنة على جهود المنتخبات الوطنية المشاركة في منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي، وحصدها عددًا جيدًا من الميداليات مشيرا الى أن الحصيلة كان يمكن أن تكون أكثر لو تفوقت بعض المنتخبات الوطنية في بعض الأدوار النهائية في عدد من الألعاب.

الرماية

واختتم الفريق الوطني للرماية مشاركته بدورة ألعاب التضامن الإسلامي؛ حيث تمكن من إحراز 4 ميداليات؛ ضمت القائمة كلًّا من: الفريق المقدم الركن راشد البلوشي مدير الفريق، والملازم سليمان الهنائي إداري الفريق، وسقراط اخميدوف مدرب فريق المسدس، وهلال الرشيدي مدرب فريق البندقية (رجال)، وسعيد الحسني مدرب فريق المسدس، والله داد بن نور محمد البلوشي مدرب فريق البندقية (نساء)، وأحمد بن محمد إخصائي علاج طبيعي. ويتكون فريق البندقية رجال من: حمد الخاطري، وعصام البلوشي، وعبدالله الحبسي، ومحمد الهاجري. بينما يتكون فريق البندقية نساء من: أمينة خميس الطارشية، وسهام بنت ناصر الحسنية. ويتكون فريق المسدس رجال من: سعيد الهاشمي، وهلال الخاطري، ومحمد الغيلاني، وإسماعيل العبري، وجمال الهطالي، ومعاذ البلوشي. أما فريق المسدس نساء فيتكون من: وضحى البلوشية وسهير الجهمنية.

ألعاب القوى

كما اختتم عداؤو منتخبنا مشاركتهم بالحصول على ميداليتين برونزيتين، الأولى للعداء بركات الحارثي، وتم اضافة البرونزية الثانية في مسابقة التتابع 4X400 متر، بعد أن قطع العداؤون المسافة في زمن وقدر 3.08.94، ومثل المنتخب في مسابقة التتابع كلٌّ من: صلاح العجمي ومحمد السعدي وأحمد السعدي وأسامة الغيلاني، بينما جاء فريق التتابع لمسابقة التتابع 4*100 متر بالمركز الخامس؛ حيث قطع عداؤو المنتخب المسافة في زمن وقدره 40.37 ثانية وجزء من الثانية، ومثل المنتخب في تلك المسابقة كل من: بركات الحارثي وسمير السعدي وراشد العاصمي ومحمد السعدي. وفي سباق 400 متر، حلَّ العداء أحمد السعدي رابعا بعد أن قطع المسافة في زمن وقدره 46.58 ثانية وجزء من الثانية بعد منافسة قوية من العدائيين المشاركين.

وضمت قائمة منتخب ألعاب القوى كلًّا من: عبدالله الجابري إداري المنتخب، وحمود الدلهمي، وتيوا اريو وجوزيل من الجهاز الفني للمنتخب، وكراسيمر إخصائي علاج طبيعي. واللاعبون هم: بركات الحارثي وخالد الغيلاني وأحمد السعدي ومحمد السعدي وعثمان البوسعيدي وسمير خلف وصلاح العجمي وعبيد القريني ومزون العلوية وهناء القاسمية وأسامة الغيلاني وراشد العاصمي.

التنس

وفي السياق، اختتمتْ لاعبة منتخبنا الوطني للتنس فاطمة النبهانية، مشاركتها بالخسارة في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، أمام اللاعبة الأوزبكستانية شارابوفا بمجموعتين دون رد، حيث جاءت نتائج الأشواط كالتالي: 6/1 و6/2، وكانت النبهانية قد خسرت أمام اللاعبة التركية آيالا اكسو في الدور النصف النهائي بنتيجة 2/0، وذلك في الدور النصف النهائي من منافسات التنس. وكانت النبهانية قد تأهلت للدور نصف النهائي عقب فوزها على اللاعبة الماليزية بنتيجة 2/0 في الدور الربع النهائي على ملعب أكاديمية باكو للتنس، حيث جاءت نتائج الأشواط كالآتي: 6/2 و7/6 (7/2 كسر التعادل لصالح فاطمة النبهانية)، وفي الجانب الآخر، خسر يونس الرواحي مواجهته الافتتاحية ضد اللاعب السعودي سعود الحقباني، وخرج من الدور الأول، وضمت قائمة منتخب التنس كلًّا من: خالد البوصافي إداري المنتخب، وهدية محمد مدربة الفتيات، وماريانو بيتجروسو مدربة، ويونس الرواحي وفاطمة النبهانية لاعبي المنتخب.

التايكواندو

واختتم منتخبنا الوطني للتايكواندو مشاركته بدورة ألعاب التضامن الإسلامي دون الحصول على أي ميدالية؛ حيث خسر جميع مواجهاته من الدور الأول، وضمت قائمة منتخب التايكواندو كلًّا من: حمزة عيدروس نائب رئيس اللجنة العمانية للتايكواندو والمشرف الإداري العام للمنتخب، وماستر علي تاجيك مدربا، وكمال البوسعيدي مساعدا للمدرب. واللاعبون هم: عادل الوهيبي ومحمد المحروقي وشبيب الوهيبي وعلي الهاشمي وهيثم النعماني ويسرى الشوكرية.

تعليق عبر الفيس بوك