"غرفة البريمي" تستعرض أساسيات التسويق في ورشة تدريبية

البريمي - سَيْف المعمري

نظَّم فرعُ غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي ورشة تدريبية في أساسيات التسويق، بالتعاون مع كلية ولجات للعلوم التطبيقية، وبمشاركة نحو 30 من مسؤولي التسويق والعلاقات العامة بشركات ومؤسسات القطاع الخاص.

وقدَّم الورشة التدريبية زايد بن خليفة الشكيلي مدير الإدارة والموارد البشرية بالكلية؛ حيث بدأ بتعريف التسويق، مُستعرضاً مراحل تطور مفهوم التسويق بدءً من مرحلة الانتاج، ثم مرحلة المفهوم البيعي ومرحلة مفهوم التسويق. وتطرَّق المحاضر إلى أهمية فهم طبيعة السوق المستهدف ومعرفة العناصر المحددة له؛ والمتمثلة في: الحاجات والرغبات والطلب، إلى جانب الحديث حول دور العلاقات العامة في دعم العملية التسويقية، وتسليط الضوء على مبادئ المفهوم الحديث للتسويق والمتمثلة في أن اصول المنشأة ليس لها قيمة دون العملاء، والواجب الأساسي للمنشأة هو جذب المستهلكين، وأنَّ وسيلة الجذب هي الوعد بتحقيق الإشباع، إضافة إلى أنَّ واجب التسويق عبارة عن تعريف وشرح وتقديم الوعود والتأكد من الاشباع، والإشباع يتأثر بأداء كافة الأقسام والإدارات بالمنشأة؛ حيث يجب بناء كل منشأة على أسس تسويقية.

وتحدَّث الشكيلي -خلال الورشة التدريبية- عن عناصر المزيج التسويقي؛ وهي: المنتج والترويج والتوزيع والتسعير. مُوضِّحاً أهمية التكامل بين القائمين على تحقيق هذه العناصر لزيادة فعالية المنظومة التسويقية للمنشأة ككل. واختتمت الورشة التدريبية بتسليم الشهادات للمشاركين بحضور أحمد بن سليمان العزاني مدير فرع الغرفة بمحافظة البريمي.

وتأتي الورشة التدريبية في سياق الجهود التي تبذلها الغرفة، بالتعاون مع عدد من المؤسسات التعليمية والتدريبية كالجامعات والكليات ومعاهد ومراكز التدريب المتخصصة؛ بهدف دعم وتنمية القطاع الخاص، لاسيما فيما يتعلق بتطوير القدرات والمهارات لدى الكفاءات العمانية لتحقيق أكبر قدر من الفائدة المرجوة على صعيد تطوير الاعمال، والمساهمة في رفد القطاع بعوائد إنتاجية وتسويقية تخدم تنمية القطاع الاقتصادي.

تعليق عبر الفيس بوك