400 منفذ بيع في شتى الولايات والمحافظات

استعراض خطط توفير الثروة السمكية في الأسواق خلال رمضان والصيف

مسقط - الرؤية

ناقشت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس الإثنين مع مُمثلي شركات تسويق الأسماك ومنافذ ومحلات بيع الأسماك خطة العمل لفصل الصيف وشهر رمضان المبارك، وذلك في ديوان عام الوزارة برئاسة سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل الوزارة للثروة السمكية.

واستعرض الاجتماع قرار تنظيم الصادرات السمكية للسلطنة وتبادل الآراء والأفكار بين مسؤولي الوزارة وممثلي شركات بيع وتسويق الأسماك ومنافذ ومحلات بيع الأسماك للوصول إلى خطة عمل مناسبة لموسم الصيف وشهر رمضان، في ظل الزيادة المتوقعة للطلب على الأسماك من قبل المستهلكين وأطلع ممثلي شركات تسويق الأسماك على التسهيلات المقدمة من الوزارة في مجال تسويق الأسماك ودور سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة في تطوير المنظومة التسويقية للأسماك في السلطنة وتزويد ورفد السوق المحلي في مختلف المحافظات بالأسماك.

وأكملت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي استعداداتها لتوفير الأسماك في الأسواق المحلية خلال شهر رمضان وفق خطة زمنية معدة لتغطي مُحافظات السلطنة طوال الشهر الكريم مع التركيز على الولايات والنيابات وبعض القرى ذات الكثافة السكانية العالية وذلك بالتعاون بين الوزارة وشركات بيع وتسويق الأسماك. وسيقوم عدد من شركات بيع وتسويق الأسماك بتسيير ناقلات الأسماك إلى محافظات السلطنة وفق جدول زمني؛ حيث سيتم تغطية الأسواق.

وشهد تنفيذ برنامج توفير الأسماك في الأسواق المحلية- الذي يغطي زمنياً شهر رمضان الكريم وفصل الصيف- عددًا من الإضافات والتطوير؛ حيث سيتم طرح كميات من الأسماك من قبل الشركات المشاركة في البرنامج مع وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال أيام الأسبوع مع وجود خط إمداد إضافي في حالة وجود إقبال كبير من المستهلكين وخاصة أيام الإجازة الأسبوعية، كما تم تفعيل عمليات بيع الأسماك في منافذ البيع بمصانع الأسماك ومنافذ بيع الأسماك التابعة لشركات تسويق الأسماك وقد قامت شركات بيع وتسويق الأسماك بتطوير صالات بيع وعرض الأسماك وتوفير عمال إضافيين لتنظيف وتقطيع الأسماك خدمة للمستهلكين.

وسيتم وبشكل مستمر إنزال كميات من الأسماك في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء ويتيح السوق الفرصة للتجار وتجار التجزئة وأصحاب محلات بيع الأسماك الشراء من السوق مختلف أنواع الأسماك التي يوفرها أسطول الصيد الحرفي من سواحل السلطنة.

وبهدف تنويع خيارات شراء الأسماك وتوفير خدمات وتسهيلات للمستهلكين سيتم أيضاً بيع الأسماك في 400 منفذ لبيع وتسويق الأسماك في الولايات بالمحافظات، وستقوم شركات الأسماك بتزويد تلك المحلات بالأسماك بمختلف أصنافها، وذلك بالتعاون بين الوزارة والمحلات من جهة وشركات الأسماك من جهة أخرى. وبعض هذه المحلات أنشئت ضمن برامج الدعم السمكي لوزارة الزراعة والثروة السمكية للمستوفين للشروط الموضوعة لاستحقاق الدعم ويديرها شباب عمانيون، وتأتي ضمن مشروع تنويع منافذ التسويق السمكي وأهميتها للمستهلك المحلي.

تعليق عبر الفيس بوك