"صحار ماكس" أكبر سفينة ترسو في "الحوض الجاف" منذ تشغيله

 

الدقم- الرؤية

استقبلت شركة عُمان للحوض الجاف أكبر سفينة تدخل الحوض الجاف منذ تشغيله في عام 2011، وهي مملوكة للشركة العمانية للنقل البحري، ويبلغ طولها 360 مترًا وعرضها 65 مترًا وتصل حمولتها نحو 400 ألف طن، وذلك للقيام بأعمال الصيانة التي تستغرق 11 يومًا.

وتعد السفينة ناقلة الحديد الخام العملاقة "صحار ماكس" الرابعة والعشرين التابعة لأسطول شركة عمان للنقل البحري والتي استقبلها الحوص الجاف منذ تدشينه. وقال الدكتور أحمد العبري الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة إنّ التعاون مع الشركة العمانية للنقل البحري بدأ باستقبال ناقلة الغاز العملاقة مسقط في أكتوبر عام 2011، مشيرًا إلى الميناء استقبل منذ ذلك الوقت العديد من سفن أسطول الشركة مثل السفن: منح، وصحم، ومرباط، والعامرات وسمائل. وأضاف العبري أن إدخال السفينة "صحار ماكس" إلى الحوض يأتي لإجراء الصيانة المتكاملة، والتي ستشمل الطلاء وتجديد بعض القطع الاستهلاكية وإصلاحها إضافة إلى وجود أعمال متعددة والقيام بأعمال تقنية مختلفة. وذكر العامري أنّ خطوة التعاون بين شركة عُمان للحوض الجاف والشركات المحلية، تأتي بهدف تعزيز الاستفادة من هذا المشروع الوطني وهي إحدى رؤى الشركة، وكذلك من أجل تكوين شراكة حقيقية مع الشركات المحلية في مجال تقديم الإصلاح والصيانة والدعم الفني واللوجستي للسفن العملاقة والعبارات السريعة.

واستقبلت شركة عمان للحوض الجاف أكثر من 462 سفينة حتى بداية مايو 2017 شملت مختلف الأحجام من ناقلات النفط الخام العملاقة وسفن الحاويات وناقلات الغاز الطبيعي المسال وغاز النفط المسال وناقلات المواد الكيميائية وسفن نقل المركبات، وذلك منذ تدشين الحوض الجاف في عام 2011 .

يشار إلى أن شركة عُمان للحوض الجاف عام2012 تمكنت من الحصول على شهادة نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (OHSAS) ISO 18001:2007   وفي نفس العام حصلت الشركة على شهادة إدارة الجودة عام 2012 ISO 9001:2008   وحصلت على ترخيص جي تي تي المؤهلة لصيانة ناقلات الغاز العملاقة منذ عام 2014 وتمكنت الشركة عام 2015 من الحصول على شهادة نظام الإدارة البيئية ISO 14001:2004 ودخلت شركة عُمان للحوض الجاف في مشروع مشترك في العام المنصرم مع مجموعة شركات  Babcock "بابكوك إنترناشونال" البريطانية المتخصصة في مجال تقديم خدمات الدعم الهندسية لتأسيس شركة جديدة لتلبية احتياجات السفن التابعة للأساطيل الحربية.

تعليق عبر الفيس بوك