رئيس بلدية مسقط يشارك في مؤتمر"بلديات العالم" بالصين

 

سوجو (الصين)- العُمانية

أكَّد مَعَالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط أن المدن الحديثة تسير وفق إيقاع سريع من المُتغيرات والتطورات في شتى المجالات الخدمية والتنموية وما يواجه هذه النقلات النوعية من تحديات تطرأ على المدن، كالنمو السكاني المتضاعف، وتركز السكان في أحياء ومناطق محددة، والضغط على الخدمات والمرافق، والإخلال بمتطلبات التنمية والنظام البيئي واستغلال الموارد المتاحة والفضاءات العامة.

جاء ذلك عقب اختتام مشاركة رئيس بلدية مسقط في أعمال ملتقى ومؤتمر بلديات العالم المنعقد في مدينة سوجو بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 18-19 مايو الجاري، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة رؤساء بلديات العالم. وأوضح رئيس بلدية مسقط أنَّ التحديات التي تفرزها المدن الحديثة تستدعي جهودًا بشأن رصدها وتحليل مضامينها، ومن ثم وضع الخطط والدراسات الفنية والعلمية لحلها ضمن أطر تواكب التنمية المستدامة ووفق رؤية واقعية تحقق مزيداً من الراحة والرفاهية لسكان المدينة، ولتكون المدن مسخرة للناس ومهيأة بشتى المقومات.

وتناول المؤتمر على مدى يومين أربعة محاور، المحور الأول حول التَّقدم والتحديات بالمدن: التخطيط والحوكمة، والمحور الثاني حول صون المدن: التراث والثقافة والمحور الثالث عن تماسك المدينة: المرونة والبيئة المستدامة، والمحور الرابع حول محركات النمو: التوازن بين القابلية للعيش والنمو. كما استعرض المؤتمر عدداً من تجارب المدن في مجال التطوير الحضري، واستغلال الموارد، والمحافظة على البيئة وتطوير الخدمات والمرافق. وتم خلال المؤتمر عرض تجربة بلدية مسقط حول توفير البنية التحتية والخدمات الأساسية والمرافق، وتحقيق التوازن والانسجام والقابلية للعيش.

وقدَّم معالي رئيس بلدية مسقط خلال المؤتمر جملة من المقترحات والرؤى المعاصرة التي تواجه بلديات العالم اليوم، وإمكانيات تطوير المؤتمر خلال الدورات المقبلة؛ حيث أشاد المعنيون بهذه المقترحات المقدمة، وأوضحوا أنها ذات أهمية حتى تؤخذ في الاعتبار خلال الدورات القادمة.

وعلى هامش المؤتمر التقى معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط بمعالي لورانس وانغ رئيس ملتقى البلديات ووزير التنمية الوطنية في سنغافورة، وتبادل الجانبان المواضيع المتعلقة بشأن العمل البلدي، وتطوير المدن. كما قام معاليه والوفد المرافق له بزيارة مشروع تطوير مدينة سوجو الصينية كمدينة قابلة للعيش، وقد حاز المشروع على المركز الأول لجائزة لي كوان. الجدير بالذكر أن الوفد المرافق لمعالي المهندس رئيس بلدية مسقط يضم المهندس خليفة بن ناصر السيابي مُدير عام المديرية العامة للمشاريع ببلدية مسقط، والدكتورة حنان بنت عامر الجابرية تخصصية أولى دراسات معمارية بمكتب رئيس البلدية.

تعليق عبر الفيس بوك