عن تطبيق "المؤشرات الإحصائية"

"الوطني للإحصاء والمعلومات" يفوز بجائزة النسر العربي لأفضل التطبيقات الذكية

مسقط - الرؤية

توج المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بجائزة النسر العربي لأفضل التطبيقات الذكية المتميزة على مستوى المنطقة العربية والمقدمة من (أكاديمية تتويج) وذلك عن تطبيق (المؤشرات الإحصائية) حيث تمنح هذه الجائزة للمؤسسة التي تركت بصمة نجاح على مستوى التكنولوجيا بالمنطقة.

وتسلم المركز الجائزة خلال الحفل الذي أقيم بفندق روضة البستان بإمارة دبي تحت رعاية سعادة اللواء ناصر سالم سيف النعيمي أمين عام مكتب سُّمو نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية بالإمارات العربية المتحدة. وتوج المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بهذه الجائزة عن تطبيق المؤشرات الإحصائية وهو عبارة عن معرض عن أهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، ويتم تحديثها بشكل دوري كلما توفرت المعلومات ليمكن الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات والمهتمين بالمؤشرات من متابعة المؤشرات الخاصة بالسلطنة عن طريق التطبيق.

ويستطيع مُستخدم التطبيق مقارنة مؤشرات المحافظات على مستوى السلطنة، كما يمكن للمستخدم أيضًا مُساعدة المركز بتطوير المؤشرات عن طريق إضافة تعليقات بالتطبيق نفسه.

ويأتي هذا التتويج نظرًا لتبني المركز الفكر الإبداعي وقيم التشارك والعمل الجماعي وتمكين العاملين على مُختلف المستويات إضافة إلى القدرة على الإنجاز ومجابهة التحديات واستثمار الفرص واستشراف المستقبل وكذلك نظراً لجدارته في صياغة وتطوير الرؤية والرسالة والسياسات الموضوعة في إطار أهداف طموحة.

وتمكن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات من تحقيق الريادة في الاستفادة من تقنيات أنظمة المعلومات الجغرافية ليقدم عدداً من تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمركز مثل تطبيق جولة في عمان الذي يضم أكثر من 31 نوعاً من الخدمات الحكومية والخاصة والأماكن السياحية والمعالم الأثرية في كافة محافظات السلطنة، ويتيح لمستخدميه سهولة الوصول والتجول باستخدام بيانات الطرق الملاحية.

ويمتلك التطبيق العديد من الوظائف والأدوات الذكية لتسهيل الاستخدام وتحسين سرعة الاستجابة كأدوات البحث وتصفح البيانات أو الخرائط وإمكانية المشاركة الفاعلة في تحسين وتعزيز نوعية البيانات بإضافة مواقع وإرسال الصور ومقاطع الفيديو.

ويقدم المركز أيضًا تطبيق المعلومات الإحصائية المكانية الذي يضم خرائط رقمية وصور أقمار صناعية تساعد المستخدم في الحصول على المعلومات عن أماكن المباني وعدد السكان في السلطنة، وكذلك شرح لبوابة البيانات التابعة للمركز التي تقوم بدعم بيانات المركز، وتوفير منصة واحدة لتصفح المؤشرات وتقديم الأدوات اللازمة للتحليل والعرض مثل الخرائط ولوحات التحكم وقدرات تبادل البيانات.

وهناك أيضاً تطبيق (بنكي) و(وقودي) حيث يُتيح الأوَّل معرفة أقرب الخدمات البنكية المتاحة مثل أفرع البنوك أو أجهزة الصرف الآلي وكذلك شركات الصرافة فيما يُتيح الثاني معرفة أقرب محطات الوقود ومحطات خدمة السيارات.

يشار إلى أنَّ جائزة النسر العربي تهدف إلى إبراز دور القيادات المركزية والمحلية في قيادة التغيير والتطوير المؤسسي وتكريس النموذج والقدوة التي يرجى الاقتداء بها في العمل العام.

تعليق عبر الفيس بوك