السبت, 22 سبتمبر 2018

بمشاركة الرؤساء التنفيذيين بالشركات التابعة ومتخصصين وخبراء

"نماء" تناقش الفرص والتحديات ودور مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء في تطوير القطاع

السبت 20 مايو 2017 08:07 م بتوقيت مسقط

"نماء" تناقش الفرص والتحديات ودور مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء في تطوير القطاع

 

مسقط - الرؤية

نظمت مجموعة نماء حلقة نقاشية حول مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء، وذلك  لمناقشة عدة أمور متعلقة بالفرص المتاحة والتحديات التي يواجهها المجلس في قطاع الكهرباء.

واستضافت الحلقة المهندس علي شماس رئيس مجلس إدارة مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء والرئيس التنفيذي لشركة ظفار للطاقة- إحدى شركات مجموعة نماء- وشارك في الحلقة عدد من الرؤساء التنفيذيين من بينهم المهندس حسن عبدواني الرئيس التنفيذي لشركة فولتامب للطاقة، والمهندس عبدالله البوسعيدي الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للطاقة والإستثمار، والمهندس سلطان القتبي مدير مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء، والمهندس يوسف المحروقي مدير أول تسليم المشاريع بشركة مسقط لتوزيع الكهرباء.

وبدأ النقاش بعرض مرئي عن أعمال مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء وأهدافه ونظام عمله، وجرى نقاش مفتوح بين المشاركين، بإدارة مايانك سينغ مدير تحرير مجلة "عالم الاقتصاد والأعمال"، حول عدة محاور رئيسية تتحدث عن الدور الذي يقوم به المجلس لضمان وحماية وسلامة المستهلك، ومناقشة الحاجة لتحديث المعايير الكهربائية العمانية، والتعرف على التحديات التي تواجه كلا من الشركات الجديدة الراغبة في التسجيل في قطاع الكهرباء والتحديات التي تواجه شركات توزيع الكهرباء مع الموردين والمقاولين والاستشاريين المسجلين حديثاً. وفي ختام الحلقة، قام المشاركون بطرح وجهات نظرهم حول أهمية دور المجلس في مساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في قطاع الكهرباء وكيفية تذليل العقبات التي تواجهها لتكون فاعلة في تطوير القطاع.

وتم إنشاء مجلس مراجعة قواعد التوزيع وفقاً للمادة 90 من المرسوم السلطاني رقم 78/2004 من قانون تنظيم وخصخصة قطاع الكهرباء والمياه ذات الصلة. ويخضع المجلس لدستور يحدد نطاقه وعضويته وواجباته وقواعد سلوكه وتشغيله على النحو الذي توافق عليه لوائح الهيئة العامة لتنظيم الكهرباء. ويتمثل الدور الرئيسي لهذا المجلس في مراجعة قانون توزيع نظام الكهرباء أقل من 132 كيلوفولت من خلال التنسيق بين موزعي الكهرباء المرخص لهم في سلطنة عمان وهيئة تنظيم الكهرباء وغيرها من الشركات التي تشكل قطاع الكهرباء.

يشار إلى أن مجموعة نماء، هي مجموعة شركات مساهمة مسجلة في السلطنة، وتضم المجموعة 10 شركات مختلفة تعمل في مجال توليد وبيع وشراء ونقل وتوزيع الكهرباء، تم إنشاء هذه الشركات نتيجة لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء في عام 2004، وبدأت العمليات التجارية في 1 مايو 2005. مجموعة نماء تشمل: نماء القابضة، وشركة كهرباء مجان، وشركة كهرباء مزون، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء، والشركة العمانية لنقل الكهرباء، والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وشركة كهرباء المناطق الريفية، وشركة وادي الجزي للطاقة، وشركة الغبرة للطاقة وتحلية المياه وشركة ظفار للطاقة. ولزيادة تطوير قدرتها على التدريب، قامت مجموعة نماء بإنشاء مركز تدريب للمجموعة يحمل إسم "معهد نماء لتنمية المهارات" في عام 2014.