"الاختصاصات الطبية" ينظم يوما للتوعية بارتفاع ضغط الدم

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المجلسُ العُمانيُّ للاختصاصات الطبية يوماً توعويًّا؛ احتفاءً باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، تحت شعار "اعرف قياسات ضغطك"، والذي يُصادَف السابع عشر من شهر مايو من كل عام؛ حيث اشتملتْ الفعالية على مُحاضرات توعوية، وأنشطة رياضية؛ وذلك لتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة. كما اشتملتْ الفترة المسائية -والتي أقيمت في مركز "بانوراما مول"- على رُكن الاستشارة والتوعية بأهمية ممارسة الرياضة والتشجيع على العادات الغذائية الصحية، وركن لمسابقات الأطفال، إضافة إلى ركن للفحص المجاني باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم والكوليسترول وتحليل شحوم الجسم، كذلك توزيع مطويات توعوية عن مرض ارتفاع ضغط الدم وكيفية الوقاية منه، إضافة إلى عَرْض فيلم توعوي قصير عن مرض ارتفاع ضغط الدم، وتوزيع العديد من الجوائز والهدايا للأطفال.

وتهدف الفعالية إلى رفع مستوى الوعي وتقديم معلومات صحية بمسببات ومخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والعواقب المترتبة عليه، وكيفية الوقاية منه، والتعايش مع المرض في حال الإصابة منه، وكذلك تشجيع المجتمع على ممارسة الرياضة، واتباع أنماط حياة صحية كتناول الأكل الصحي، وتشجيع البالغين على فحص ضغط دمهم واتباع مهنيي الرعاية الصحية، وتجنب أية مضاعفات من الممكن أن تحدث في حال عدم اكتشاف المرض من خلال التشجيع على الفحص الدوري وتجنب الأدوية المسببة للمرض.

وتضمَّنتْ الفعالية مُحاضرات توعوية في المجلس العُماني للاختصاصات الطبية عن مرض ارتفاع ضغط الدم ألقاها د. صالح بن سيف الهنائي طبيب استشاري أول طب الأسرة؛ أوضح خلالها أنَّ مُعدَّل انتشار المرض في العالم في ازدياد؛ حيث من المتوقع أن يصل عدد المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم إلى 1.56 مليار نسمة بحلول العام 2025 ميلاديا، ويبلغ معدل انتشار المرض في السلطنة حوالي 42% ويتم تشخيص المرض عند ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي خلال عدة قياسات، وقد يشعر المريض ببعض الأعراض؛ مثل: الصداع وألم في الصدر والدوخة، وقد لا يكون لديه أية أعراض. وذكر بعض النصائح التي تساعد على تجنب المرض وعلاجه في حالة الإصابة به؛ مثل: تقليل كمية الملح والدهون في الطعام والتوقف عن التدخين وممارسة النشاط البدني وعمل الفحوصات الدورية.

حضر الفعالية مجموعة من الأطفال؛ تعرَّفوا خلالها على مرض ضغط الدم، كما شارك مجموعة من الشباب وكبار السن في الفحوصات الطبية ومعرفة نسبة الكوليسترول والشحوم في الجسم من خلال الأجهزة المتقدمة، إضافة إلى مشاركة موظفي المجلس في دوري لكرة القدم والذي حضره معظم موظفي المجلس، وتقديم محاضرات متنوعة في المجلس وفي إحدى الشركات. كما شارك في هذه الفعالية مجموعة من طلاب كليات الطب، والاستشاريين الطبيين، والأطباء، أيضا الفئات الصحية، إضافة إلى موظفي المجلس العُماني للاختصاصات الطبية، كذلك عدد من الشركات الخاصة التي ساهمت في رعاية هذا اليوم كجزء من مسؤولياتها الاجتماعية.

تعليق عبر الفيس بوك