3 أوراق عمل لتعزيز مكانة المسنين في المجتمع بضنك

ضنك- ناصر العبري

برعاية  الشيخ خالد بن عبدالله بن مبخوت الجنيبي نائب والي  ضنك  وبحضور الفاضل مدير عام التنمية الاجتماعية  والدكتورة زوينة بنت علي الشيبانية مديرة الرعاية الصحية الأولية بمديرية الصحة بمحافظة الظاهرة وعدد من المشايخ والأعيان .

نظم الفريق المشترك للرعاية المنزلية للمسنين بمحافظة الظاهرة  وبالتعاون مع الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين فريق الظاهرة  في سبلة العزيزي بولاية ضنك الجلسة الحوارية وتقديم ثلاثة اوراق عمل   والتي تهدف إلى  استعراض دور البرنامج الوطني لرعاية المسنين نحو قضية المسن ، وحث مؤسسات القطاع الخاص نحو رفع مستوى المشاركة في المسؤولية الاجتماعية نحو فئة الشيخوخة وإيجاد حل لمشكلة توفير الأجهزة التعويضية.

في البداية تفضلت الفاضلة سلماء سيف الزيدية رئيسة قسم الرعاية الخاصة بمديرية التنمية بكلمة المديرية

الورقة الأولى بعنوان برنامج رعاية المسنين والصحة المجتمعية من تقديم الفاضلة بدرية بنت حميد المحرمية منسقة برنامج رعاية المسنين والصحة المجتمعية بمحافظة الظاهرة وتطرقت الى  رؤية واضحة وهي ضرورة زيادة في جاهزية البنية التحتية والرعائية ونوعية الخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها لتتناسب مع زيادة عدد المسنين وحتى يتمتع هذا المسن بحياة كريمة وذلك نظرا لزيادة عدد المسنين عالميا وكذلك بالسلطنة. ثم تم توضيح أهداف هذا البرنامج ومن هي الفئة المستهدفة وكذلك فريق العمل ، كما تطرقت إلى إنجازات البرنامج منها تدشين وحدات للعلاج الطبيعي على مستوى المحافظة ، والتوعية المجتمعية للاهتمام بهذه الفئة وعددا من الورش التدريبية المقدمة سواء للعاملين الصحيين أو لمقدمي الرعاية وأخيرا تطرقت للإحصائيات وأنه منذ بدأ البرنامج وإلى نهاية 2016 تم تسجيل 89% من المسنين على مستوى المحافظة.

الورقة الثانية قدمتها الفاضلة سعدية الهناءية وتحدثت عن سياسة رعاية المسن بالسلطنة

الورقة الأخيرة من تقديم الشيخ عامر العلوي ممثلا رئيس  الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين لفريق الظاهرة ، حيث وضح رؤية الجمعية وهي إيجاد جهد غير حكومي من أجل متابعة كل ما يهم شئون المسن اليومية ودعمه في أن يتمتع بالحياة الكريمة في المجالات الصحية و الاجتماعية و التشريعية و معاملاتهم في الدوائر الحكومية.

ثم وضح أهداف الجمعية واللجان القائمة عليها وأهم اختصاصاتها، وكذالك استعرض بعض فعاليات الجمعية والفريق، وقال: "إن ما نحن بصدده الآن هو محاولة رسم بسمة على وجوهنا في المستقبل أن شاء الله

تعليق عبر الفيس بوك