السعيدي يترأس وفد السلطنة في اجتماع "جمعية الصحة العالمية" بجنيف

مسقط - الرُّؤية

يَتَرأَّس مَعَالي الدُّكتور أحمد بن مُحمَّد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وفدَ السلطنة رفيع المستوى؛ للمشاركة في اجتماع جمعية الصحة العالمية السبعين، والذي سيُعقد خلال الفترة من 22 إلى 31 مايو الجاري بجنيف، ويُرافقه عددٌ من المسؤولين والمختصين، وكان قد تمَّ اختيار السلطنة في الاجتماع التاسع والستين للدورة لمنصب رئيس الجمعية -ممثلة في مَعَالي الدكتور وزير الصحة- الأمر الذي يُؤكِّد مكانة السلطنة الدولية المرموقة في المجال الصحي، والاعتراف الدولي الحقيقي بجهودها في التنمية الصحية، والرُّؤية الحكيمة ذات البُعد الإنساني.

وفي إطار نظام جمعية الصحة العالمية، من المقرر أنْ يلقي مَعَالي الدُّكتور وزير الصحة كلمته الختامية بمناسبة انتهاء رئاسته للدورة 69، في أول يوم من افتتاح هذه الدورة؛ حيث سيقوم مَعَاليه بتسليم رئاسة الجمعية إلى رئيس الدورة 70 لجمعية الصحة العالمية. ويسبق ذلك اجتماع لجميع الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط، والذي سيُعقد يوم الأحد الموافق 21 مايو؛ لتهيئة المواضيع المطروحة على جدول الأعمال.

ومن أبرز أحداث هذا الاجتماع قيام الجمعية هذا العام بانتخاب المدير العام الجديد للمنظمة للسنوات الخمس المقبلة، والذي سيشغل المنصب بعد دورتين للمديرة الحالية للمنظمة معالي د. مارجريت شان. وسيتم التطرق خلال الاجتماع إلى عدد من البنود المهمة؛ التي من بينها: بند التأهب والترصد والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية، كما يتضمن جدول الاجتماع مناقشة بند النظم الصحية، علاوة على مناقشة بند الأمراض السارية والذي من ضمنه خطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات والاستجابة العالمية الخاصة بمكافحة النواقل، هذا فضلا عن بند الأمراض غير السارية ومكافحتها والعمل على مسودة خطة العمل العالمية، والذي تندرج تحته المواضيع التالية: صحة المرأة والطفل والتغذية والمراهقة، والوقاية من السرطان، ومشكلة المخدرات العالمية وغيرها من البنود الصحية المهمة.

ويُتطلَّع من خلال هذا الاجتماع إلى صدور توصيات وقرارات الجمعية والمكتب التنفيذي؛ مما سيحث الدول الأعضاء على وضع خطط عمل من أجل تنفيذها ومتابعتها. وتجدر الإشارة إلى أنَّ وزارة الصحة قد نظَّمتْ مُشاركاتها في المحافل الدولية من خلال إصدار وثيقة السلطنة للوفد المشارك تشمل جميع فعاليات الأجندة، وكذلك المداخلات المتمثلة في موقف السلطنة وترصد جميع الاجتماعات المصاحبة لهذا المحفل الدولي؛ من أجل تعزيز المشاركة الفاعلة للوفد.

وستقوم السلطنة بالمشاركة في عدد من الاجتماعات الجانبية على هامش اجتماع الدورة السبعين؛ منها: اجتماع الدورة العادية 48 لمجلس وزراء الصحة العرب والذي سيعقد يوم الإثنين 22 مايو، واجتماع المكتب التنفيذي رقم 141 بتاريخ 1-2 يونيو، وعدد من اللقاءات الأخرى؛ بهدف تعزيز أواصر التعاون والشراكات الثنائية مع مختلف الدول.

تعليق عبر الفيس بوك