سعر نفط عمان ينخفض 72 سنتًا وانتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات أكثر من 29 مليون في ابريل

 

مسقط -العمانية  

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم اليوم (52.50) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد اليوم انخفاضًا بلغ (72) سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس  الثلاثاءالذي بلغ (24ر51) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل بلغ

52 دولارًا أمريكيًا و82 سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولار أمريكي واحد و11 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري.

في السياق ذاته أشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز إلى

أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر إبريل الماضي قد بلغ 29 مليونًا و17 ألفًا و260 برميلا أي بمعدل يومي قدره 967 ألفًا و242 برميلًا.

 و شهد معدل الإنتاج اليومي للنفط الخام والمكثفات النفطية لشهر إبريل (30يومًا) تساوى لحدٍ كبير مع معدل الإنتاج اليومي لشهر مارس 2017م (31 يومًا).

 

في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر إبريل الماضي 22مليونًا و745 ألفًا و329 برميلًا أي بمعدل يومي قدره 758 ألفًا و178 برميلًا منخفضًا بمقدار 081ر0 بالمائة مقارنة بشهر مارس 2017 عند احتساب المعدل اليومي.

 وشهد الطلب على النفط الخام العماني ارتفاعًا قياسيًا من المشترين في الجمهورية الصينية الشعبية، وبلغت الكميات المستوردة من المشترين الصينيين رقما قياسيا –الأعلى في تاريخ الصادرات العمانية للشرق الاسيوي- فقد تم استيراد ما نسبته 60ر95 بالمائة من مجمل الكميات المصدرة بارتفاع قدره 60ر14 بالمائة مما يؤكد على قوة الطلب الصيني خلال هذه الفترة على النفط الخام بشكل عام وعلى النفط العماني بشكل خاص، فيما انخفضت الكميات المستوردة من جمهورية تايوان بنسبة 05ر3 بالمائة مقارنةً مع كميات شهر مارس 2017.

 وشهدت معدلات أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم ارتفاعا خلال شهر إبريل2017  بالمقارنة مع شهر مارس  حيث بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأمريكي في بورصة نيويورك للسلع /نايمكس/ 51 دولارًا أمريكيًا و41 سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولار أمريكي واحد و32 سنتاً مقارنة بتداولات شهر مارس.

 في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (إي سي أي) بلندن معدلًا قدرهُ 53 دولارًا أمريكيًا و82 سنتًا للبرميل، مرتفعًا بمقدار دولار أمريكي واحد و28 سنتًا مقارنة بتداولات شهر مارس.

 وشهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعًا بمقدار 1ر2 % بالمقارنة مع الشهر الماضي حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل52 دولارًا أمريكيًا و82 سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولار أمريكي واحد و11 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري، وتراوح سعر التداول بين 50 دولارًا أمريكيًا و47 سنتًا للبرميل، و55 دولارًا أمريكيًا و34 سنتًا للبرميل.

 وارتفعت أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم خلال تداولات شهر أبريل2017 بالمقارنة مع أسعار التسوية لشهر مارس ، ويُعزى هذا الارتفاع لعدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر وإيجابي على الأسعار منها تعطل الإنتاج النفطي في حقل بازارد في بحر الشمال (برنت) وظهور تقارير تشير إلى رغبة المملكة العربية السعودية وبعض أعضاء منظمة أوبك بتمديد خفض إنتاج المنظمة لستة أشهر أخرى بالإضافة إلى انخفاض مخزونات الخام والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك