انطلاق فعاليات منتدى استمرارية الأعمال بدعم من "تقنية المعلومات"

 

مسقط – الرؤية

بدأ المنتدى السابع لاستمرارية الأعمال والاستجابة لحالات الطوارئ في الشرق الأوسط أعماله أمس في فندق شيراتون عُمان، بدعم من هيئة تقنية المعلومات. ويهدف المنتدى على مدار يومين إلى تحديد وفحص إدارة حالات الطوارئ المتنوعة وإدارة الأزمات والتخطيط لحالات الطوارئ واستمرارية الأعمال التي تواجهها منظمات القطاع الخاص في عملياتها الداخلية، وتفاعلها مع الهيئات الحكومية ومجتمعات إدارة الطوارئ.

ويجمع المنتدى بين كبار قادة إدارة استمرارية الأعمال والاستجابة لحالات الطوارئ والذين بدورهم سيسلطون الضوء على المهارات والمفاهيم المطبقة في سياق حماية دورة حياة المنشآت التجارية واستمرارها في مواجهة الاضطرابات غير المتوقعة. وسيتضمن الحدث العديد من حلقات النقاش ومناقشات المائدة المستديرة ودراسات حالات واقعية بشأن الأمن الإلكتروني والاستجابة لحالات الطوارئ واستعادة استمرارية الأعمال وإدارة المخاطر المؤسسية ودمج الصحة والسلامة والبيئة مع استمرارية الأعمال.

وقال قيس العامري، الرئيس الفنّي لاستمرارية الأعمال في هيئة تقنية المعلومات في عمان: ستلعب إدارة استمرارية الأعمال دورا هاما في الحفاظ على استمرارية وبقاء الأعمال التجارية في السوق وكونها أكثر قدرة على المنافسة. والشركات تحتاج للتفكير في متطلبات التشغيل الدنيا، ومحاولة استخدام خدماتها من خلال وسائل التواصل الاجتماعية والاختبارات الدورية للتأكد من أنّها على استعداد لأي حدث أو حادث. كما أنّ النهج المتبع لدى المنشآت التجارية في إدارة الطوارئ وتخطيط استمرارية الأعمال يتركز في العادة على نطاق ضيق ومحدود جدا. فمعظم الشركات لا تفهم ولا تقدر أهمية الحاجة إلى التعاون بين الهيئات الحكومية ومنظمات إدارة الطوارئ. والآن فقد أصبح من الضروري أن تضع الشركات نهجًا محسنا ومتوازنا لإدارة حالات الطوارئ وإدارة استمرارية الأعمال.

وقال الكابتن وحيد خلفان الصبحي، مدير السلامة وتخطيط موارد المؤسسات في الطيران العماني إنّ صناع القرار يلعبون دورًا محوريًا في التخفيف من آثار الكوارث. ويطلب منهم أن يكونوا في حلقة وثيقة ليس فقط أثناء الاستجابة للكوارث ولكن بداية من مرحلة التخطيط. فبدون المشاركة الكاملة في تقييم المخاطر وتوفير الموارد المطلوبة، فإنّ الإدارة الفعالة للكوارث هي مجرد حلم. فالمنظمات المسؤولة والمديرين التنفيذيين يتفهّمون مدى حساسية الأمر وهم دائما متاحون لدعم فريق العمل.

وقال جون دافيسون، المدير التنفيذي في شركة F-24 UK إنّ استمرارية الأعمال تتغير بشكل جذري مع المنظمات التي تتقبل عادة أن الأحداث التجارية المدمرة هي أحداث محتملة، وبالتالي فإنّ التركيز سيتحول إلى المرونة التشغيلية بدلا من مجرد التخطيط الاستمراري. وعلى صعيد التكنولوجيا، ستغير تقنيات انترنت الأشياء أيضا كيف يمكن للمنظمات الحصول على المعلومات التي من شأنها أن تساعد كثيرا في خطط استمرارية الأعمال، فإنّ البيانات التي قد استحال الوصول لها سابقا سيكون الوصول لها في المستقبل أكثر سهولة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك