أصحاب الأعمال في الظاهرة يناشدون سرعة إنشاء "صناعية عبري" وتيسير المعاملات

عبري - ناصر العبري

طالبَ عددٌ من أصحاب الأعمال بمحافظة الظاهرة بسرعة إنشاء المنطقة صناعية في عبري، وتيسير المعاملات في مختلف دوائر العمل المرتبطة بالاستثمارات والأنشطة التجارية. مُؤكِّدين أنَّ المنطقة مشروع إستراتيجي واقتصادي واستثماري خدمي، تحتاج إليه المحافظة لاحتضان كافة الصناعات التي تخدم ولايات المحافظة الثلاث، وتخدم المحافظات الأخرى والدول المجاورة.

وقال علي بن صالح بن علي الكلباني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة: إنَّ محافظة الظاهرة في أمسِّ الحاجة للمنطقة الاقتصادية، والتي صَدَرت وُعُوْد من قبل المسؤولين بإقامتها منذ أكثر من 20 سنة، والتي تضمُّ المنطقة الصناعية؛ وذلك لكثرة المطالبات من قبل المستثمرين وأصحاب وصاحبات الأعمال لإقامة مشاريع صناعية واقتصادية تخدم المجتمع بمحافظة الظاهرة، مُناشدا الجهات المعنية تبسيط الإجراءات من أجل تشجيع الاستثمار بولايات عبري وينقل وضنك.

وقال خلفان بن سعيد اليحيائي رئيس لجنة الصناعة بفرع الغرفة بمحافظة الظاهرة: "يُعاني أهالي محافظة الظاهرة من قلة الأراضي التجارية والصناعية والسياحية؛ وذلك من أجل تنفيذ المشاريع الاقتصادية التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن". وأضاف بأنَّ المواطنين يُعانون من تأخر إنهاء المعاملات في بعض الجهات الحكومية؛ وذلك لعدم وجود محطة واحدة. وإضافة لذلك، عدم وجود خدمات في الورش الصناعية الحالية بولاية ضنك، والتي تتبع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، داعيا إلى الإسراع في إنشاء المنطقة الاقتصادية لأهميتها في رفد الاقتصاد الوطني.

وقال عبيد بن مُحمَّد اليعقوبي نائب رئيس لجنة الصناعة بفرع الغرفة بالظاهرة: "أناشد كافة الجهات الحكومية ضرورة الإسراع في تنفيذ المنطقة الصناعية بولاية عبري؛ لما لها من دور مهم في ازدهار الصناعة  خصوصا في محافظة الظاهرة والسلطنة بشكل عام، كما أطالب كافة الجهات بتشجيع الصناعة والصناعيين لما فيه خير المجتمع، إضافة إلى ضرورة إيجاد منطقة خاصة للمخازن بالمحافظة لتكون دعما للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

وقال خالد بن سيف الفارسي نائب رئيس لجنة التعدين بغرفة الظاهرة، إنَّ هناك العديد من التحديات التي تواجه النشاط الصناعي في ولايات محافظة الظاهرة الثلاث، وإن من أبرز هذه التحديات عدم وجود منطقة صناعية مهيَّأة لإقامة مصانع وشركات في المحافظة، كما أنَّ مساحات الأراضي الصناعية الحالية غير كافية حتي تلبي الطموحات المستقبلية لصناعي المحافظة.

أمَّا صالح بن سعيد الجعفري صاحب مشروع بساتين الشرع لتصنيع التمور، فقال: إنَّ هناك تحديات كثيرة تواجه القطاع الصناعي في ولايات عبري وينقل وضنك. مشيرا إلى أنَّ من أبرز هذه التحديات غياب المنطقة الصناعية، كما يُعَاني أهالي المحافظة من افتقار الخدمات الأساسية في المناطق الصناعية.

تعليق عبر الفيس بوك