تُنظِّمها الهيئة بالتعاون مع "القوى العاملة".. تحت رعاية المسكري

ندوة لتعريف العاملين في "اقتصادية الدقم" بأحكام قانون العمل

الدُّقم - الرُّؤية

نظَّمتْ هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وبالتعاون مع وزارة القوى العاملة -ممثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية- ندوة للتعريف بأحكام قانون العمل، في فندق كراون بلازا الدقم، على مدار يومين، تحت رعاية سَعَادة مُحسن بن حمد المسكري والي ولاية الدقم، وبحضور عدد من أعيان الولاية والمسؤولين بشركات القطاع الخاص العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وناقشتْ الندوة عِدَّة أوراق عمل مُقدَّمة من الاتحاد العام للعمال والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى عدد من دوائر وزارة القوى العاملة. وتعنى الندوة بتعريف أحكام قانون العمل لمدراء الموارد البشرية ومن في حكمهم وضباط السلامة والصحة المهنية.

وقال سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية، خلال الندوة، إنَّ الندوة التي تُقام للمرة الأولى في ولاية الدقم تهدف لرفع مُستوى المعرفة العلمية والعملية لدى العاملين بمنشآت القطاع الخاص، وهو القطاع الذي يُعدُّ من الركائز الاقتصادية التي تعتمد عليها السلطنة، والتي يجب أن توفر له كل السبل لتحقيق بيئة عمل آمنة ومستقرة وتعزيز مساهمتة الفاعلة باقتصاد البلاد.

وأضاف البادي بأنَّ تنظيم مثل هذه الندوات سيُسهم في ترسيخ الوعي القانوني لدى كل من مديري الموارد البشرية وضباط السلامة والصحة المهنية، كما أنَّ انعقادَ مثل هذه الندوات يعزز لدى المؤسسات الجانب الفني والإداري، وهو ما سيعود بالنفع عليها، ويُسهم في مواصلة تحقيق الأهداف الطموحة.

وقال سُلطان بن عديم الشريقي مدير التراخيص العمالية بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: نأمل من هذه الندوة رفع مستوى الوعي والمعرفة بين أوساط العاملين بالشركات والمنشآت التي تعمل بالمنطقة الاقتصادية وتعريفهم بأحكام قانون العمل واللوائح والقرارات المنفذة لأحكامه، خاصة في مجالات السلامة المهنية والنقابات العمالية والمستحقات التأمينية. وأضاف الشريقي بأنَّ ثقافة العمل تشكل دعامة رئيسية لبيئة العمل المتوازنة والمستقرة بما يُحقِّق الصالح العام لكل من صاحب العمل والعامل، ويخدم أهداف الإنتاج والتنمية المستدامة لسوق العمل، والشكر موصول إلى وزارة القوى العاملة -مُمثلة في المديرية العامة للرعاية العمالية- على الجهود التي بذلتها في سبيل تنفيذ وإنجاح هذه الندوة، وكذلك الشكر لجميع الشركات الداعمة والمشاركين والحضور من المؤسسات الحكومية والخاصة بولاية الدقم.

يُشار إلى أنَّ هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تحرص على تنظيم برامج التدريب والتأهيل التي يتم تنفيذها بصفة متواصلة؛ وذلك حرصاً على تنمية جميع القطاعات وتنمية المجتمع المحلي، كما أن الهيئة تتولى مسؤولية تطوير وإدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتصبح المنطقة مركزًا بحريًّا إقليميًّا ومنطقة عبور للتبادل التجاري، إضافة إلى مجمع مهم للصناعات الموجهة نحو التصدير ووجهة سياحية جاذبة مطلة على بحر العرب من خلال توفير آليات فاعلة من شأنها التصدي للتحديات ومحاولات إيجاد الحلول مناسبة لضمان استمرارية التقدم والازدهار في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وإيجاد آليات واضحة المعالم وسهلة التطبيق من خلال بيئة عمل أكثر جاذبية تهدف لجعل المنطقة الاقتصادية صديقة للمستثمر من خلال المقومات والإمكانات التي تتمتع بها والخدمات والحوافز التي تقدمها.

 

تعليق عبر الفيس بوك