الجمعة, 19 يوليو 2019
31 °c

طبيعة خلابة وتنوع طبيعي ومناخ معتدل

تايوان.. كل ما يريده السائح بين أحضان الطبيعة

الإثنين 15 مايو 2017 06:23 م بتوقيت مسقط

تايوان 8
تايوان 9
تايوان 10
تايوان 11
تايوان 13
تايون 1
تايوان 6

تايبيه (تايوان) - إبراهيم الهادي

رِحْلَتِي الأخيرة لتايوان جَعَلْتِني أكتبُ عنْها بعضَ الملامح التي رُبَّما يتطلَّبها السائحُ، أو الذي يَنْوِي الذهابَ إليها، وهي جزيرة تمتدُّ على مساحة تبلغ حوالي 36.000 كيلومتر مربع (14.000 ميل تقريبا)، وتقع بين جنوب شرق قارة آسيا والمحيط الهادي، تحدُّها من الشمال اليابان وجزر ليوتشيو وجزر الفلبين، وتعدُّ مَعْبَراً وممراً رئيسياً للبلاد الآسيوية بسبب موقعها الجغرافي. كما تمتلك شبكة خطوط طيران متكاملة، منذ عشرات السنين.

وبسبب الحركة المستمرة للصفائح التكتونية، اتخذت تايوان شكلاً تضاريسياً فريداً، كما أنها تقع في المنطقة المدارية، حيث يمر مدار السرطان وسطها حيث المناخ يكون استوائيًّا وشبه استوائي، وتتمتَّع بمناخ مُعتدل تُؤثِّر فيه الرياح الموسمية البحرية، وتبلغ درجات الحرارة في أغلب المناطق حوالي 22 درجة مئوية ما عدا المناطق الجبلية، ولا تتساقط الثلوج أو الصقيع في أغلب المناطق طوال السنة، فيما عدا المناطق التي يزيد ارتفاعها على 3000 متر عن سطح البحر، وتمتاز تايوان بغزارة الأمطار على أراضيها.

... إنَّ تنوُّع الطبيعة في تايوان هو أكثر ما يستقطب السياح هناك؛ حيث الأماكن الجبلية والخضرة التي تغطيها، إلى جانب الأنهار والشلالات والينابيع الحارة والبحيرات والممرات الجبلية والقمم العالية. وقد يُصادف الزائر ثلوجا في بعض الأماكن المرتفعة في أوقات معينة من السنة. وإلى جانب ذلك، تزخر تايوان أيضاً بالمحميات الطبيعية والحدائق لمحبي استكشاف الطبيعة والنباتات والأزهار والأشجار والحشرات والطيور والحيوانات، ويوجد منها النادر أو موطنه الوحيد فقط تايوان، وكذلك هي مكان فريد لمحبي التصوير؛ حيث تتوزع فيها الحدائق الترفيهية في مناطق مختلفة من تايوان، وهي حدائق متميزة على مستوى العالم، وتكثُر فيها أيضاً المتاحف باختلاف أنواعها الأثرية والتراثية والعلمية والتاريخية والبيئية والعرقية والديانات.

وقد جعل هذا التنوع من تايوان مكاناً متميزاً لوجود عدد هائل من أنواع النباتات والحيوانات المختلفة؛ مما يجعلها واحدة من أغنى الكنوز البيولوجية في العالم؛ حيث يوجد في تايوان أكثر من 18.800 نوع من أنواع الحيوانات البرية؛ منها: 70 نوعاً من الثدييات، و20 نوعا منها محلي مستوطن، و25 نوعاً آسيوي بنسبة تصل إلى 60%، و500 نوع من الطيور؛ منها: 15 نوعا محليا، و69 نوعا آسيويا، كما يعيش في الجزيرة أيضاً أكثر من 18000 نوع من الحشرات؛ منها: 400 نوع من الفراشات، إضافة لأنواع أخرى من الضفادع والأسماك...وغيرها من الكائنات الحية النادرة في البر والبحر وفي مياه الأنهار. علاوة على ذلك، تتميَّز تايوان بكثرة وتفرد أنواع النباتات فيها؛ حيث يوجد أكثر من 4000 نوع من النباتات؛ منها حوالي 1000 نوع أصلية المنشأ، وفي كل منطقة من مناطق تايوان توجد أنواع خاصة من النباتات تتميز بها تلك المنطقة، وساعد على هذا التنوع تنوع تضاريس تايوان وندرة بيئتها.

العاصمة تايبيه

هي أكبر مدينة في تايوان، وبها مطار دولي يبعُد عن وسطها ساعة بالسيارة، بها الكثير من المراكز التجارية والمتاحف والحدائق والفنادق الراقية والمطاعم الحلال، بها أعلى برج في العالم قبل برج خليفة، والمعروف بــ101، وبه منصة في الأعلى لمشاهدة المدينة، وفي أسفله مركز تسوق به العديد من الماركات المعروفة، وبقربه المنطقة الراقية وفيها أيضا مجموعة من المراكز التجارية، بها مركز إسلامي وجامع للصلاة، تصلُح للاستقرار وزيارة المدينة والمدن المجاورة لها.

حدائق وطنية

أُنشئت 6 حدائق وطنية ضخمة للمحافظة على هذه الثروة الطبيعية النادرة من النباتات والحيوانات المتنوعة، وتتميَّز كل من هذه الحدائق بخصائص فريدة ورائعة تختلف عن باقيتها. ومن بَيْن هذه الحدائق وأشهرها حديقة تاي لو كا الوطنية، التي تقع في شرق البلاد، وتمتاز بكثرة تلالها ومنحدراتها ذات المنظر الرائع البديع، ثم حديقتا يو شان وسوي با، اللتان تضمان وغيرهما من الحدائق كمًّا وافرًا من الحياة البرية التي يصعب مشاهدتها في أي مكان آخر من العالم. هناك أيضاً الحديقة الوطنية الواقعة عند سفح جبل يانج مين شان القريب من مدينة تايبيه. وتقع هذه الحديقة في موقع ذي تضاريس مميزة جداً؛ حيث تكثر بالقرب منها الينابيع المعدنية الساخنة، إضافة إلي ذلك، يوجد في أقضى جنوب تايوان حديقة أخرى هي حديقة كنتينج والتي تقع على ساحل البحر بمياهه الصافية الرقراقة، وشواطئه الرملية الناعمة وشمسه الساطعة الدافئة. وتعدُّ حديقة كنتينج في المركز السادس بين الحدائق الكبرى المعروفة في تايوان، وأخيراً من الحدائق المشهورة أيضا حديقة كينمن التي يوجد بين أرجائها متحف وطني كبير يضم بداخله آثار الحضارات وبقايا ومخلفات الحروب القديمة.

... إنَّ الجبالَ الشاهقة والهضاب والتلال المرتفعة، والسهول الواسعة، ووفرة الأحواض والأنهار والجزر، إضافة إلى الوديان السحيقة والأخاديد، والشواطئ الرملية والصخرية والشعب المرجانية في البحار، ما هي إلا بعض السمات الجيوليوجية لتايوان.

كما يُوْجَد في تايوان أكثر من 293 جبلا، يزيد ارتفاعها على 3000 متر، وهي موزعة في جميع أنحاء الجزيرة، وتشكل حوالي 65% من إجمالي مساحتها، وتتشكَّل هذه الجبال بشكل يندر مشاهدته في أي بقعة أخرى من العالم. ومن بين تلك الجبال الشاهقة، يوجد جبل يوشان الذي يعد أعلى قمة في منطقة شمال شرق آسيا؛ حيث يزيد ارتفاعه على 3952 مترا؛ لذا فإنَّ أنشطة مثل تسلق الجبال والتجول في الوديان أو التنزه في التلال القريبة من المدن تعد من الأمور الرائجة في هذه المنطقة وخاصة بين محبي وهواة الطبيعة.

متحف القصر الوطني

متحف القصر الوطني التايواني الذي يضمُّ بين جنباته ما يزيد على 696 ألف من القطع الفنية المختلفة التى تبين تاريخ الحضارة الصينية القديمة، ويتعبر متحف القصر الوطني في تايبية أحد اكبر المتاحف على المستوى العالمي، وهو من أعرق الأماكن السياحية في تايوان؛ حيث يضمُّ أكبر مجموعة في العالم من الكنوز الفنية الصينية التي لا تقدر بثمن. وكانت معظم الكائنات في متحف الفن 620000 جزء من مجموعة الإمبراطورية الصينية، والتي بدأت منذ أكثر من 1000 سنة في عهد أسرة سونغ في وقت مبكر.

حي شيمندينج التجاري

ويعدُّ حي شيمندينج التجاري من أهم الوجهات والأماكن السياحية في تايوان والذي يستقطب الكثير من السياح لما به من أماكن مليئة بالمعروضات المختلفة والأماكن الترفيهية. ويتميَّز الحي بوجود العديد من الملابس والأكسسوار ت ذات الصناعة الصينية واليابانية، كما أن هناك العديد من المأكولات المتوفرة التي تشتهر بها المدينة؛ مثل: اللحم المطبوخ مع الأرز، ومعكرونة لحوم البقر، إلى جانب الكعك المقلي، والشاي المغلي.

جزر بنجهو

أفضل وأجمل وأهم الأماكن السياحية في تايوان وهى تتكوَّن من مائة من الجزر الصغيرة الممتدة علي مساحة 141 كيلو مترا، وتتميَّز بجوها الساحر من مياه زرقاء وسماء صافية وشواطئها البيضاء الممتعة. وتوجد جزر بنجهو الرائعة -والمعروفة أيضاً باسم بيسكادورس- في مضيق تايوان الفاصل بين تايوان والبر الرئيسي الصيني، وتزدهر السياحة فيها في فصلي الربيع والصيف، لما يقدم فيها من العديد من الاحتفالات والمهرجانات المتنوعة. أمَّا بالنسبة لفصل الشتاء والخريف، فتتميز بتقديم الأكلات البحرية الطازجة وتعتبر الجزر من أشهر الأماكن السياحية في تايوان.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية