تدشين مشاريع تخرج طلاب الصحافة والنشر الإلكتروني بجامعة السلطان قابوس.. اليوم

مسقط - الرُّؤية

يُدشِّن قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، صباح اليوم، 3 من مشاريع تخرُّج طلاب شعبة الصحافة والنشر الإلكتروني للعام 2017، في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية. وتضمُّ المشاريع الطلابية: مجلة "ريادة"، التي تركز على إبراز الموقف الإعلامي تجاه دعم ريادة الأعمال، وتسلط الضوء على أهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأبرز رواد الأعمال في السلطنة وما يُواجههم من تحديات وصعوبات. ويرأس تحرير المشروع من الطلاب بدر اليعوبي، ويعاونه كلٌّ من: سعيد الفهدي ومازن الوردي وسالم الشكيلي وسالم الجابري، ورسوم الكاريكاتير لخلود الكمزاري والتدقيق اللغوي لمحمد الإسماعيلي.

أمَّا المشروع الثاني، فهو عبارة عن مجلة منوعة للناشئة (11-18) باسم "وسم"، وتُعدُّ المجلة الأولى من نوعها في السلطنة يتم إصدارها لهذه الفئة العمرية. وتهدفُ مجلة "وسم" إلى تلبية حاجات الناشئة في مختلف مجالات الحياة الفكرية والمعرفية، وتقديم كل ما هو مفيد ومُمتع في نفس الوقت؛ من أجل جيل شبابي قادر على تحديد واختيار احتياجاته و ضبطها. ويرأس تحرير مجلة "وسم"، ويصممها الطالبة شيخة المقحوصية، ويعاونها في هيئة التحرير مكونة من كلٍّ من: رحمة الكلبانية، وموزة الريامية، ومنتصر الفارسي.

وقد أبرز الطلاب القائمون على هاتين المجلتين جهودهم في مجال التحرير والإخراج والتصميم؛ وذلك بالاستفادة من مقررات القسم في هذه الجوانب، وبإشراف من د. سمير محمود أستاذة الصحافة والنشر الإلكتروني بقسم الإعلام.

ويمثل المشروع الثالث الإعلامَ الجديدَ والصحافة الجديدة "صحافة الموبايل"، وهو عِبَارة عن فكرة مُقترحة لتطبيق إلكتروني يتم تثبيته على الهاتف الخاص لطلاب وموظفي جامعة السلطان قابوس؛ لإيجاد منصَّة إخبارية وخدماتية تجمعهم وتربطهم ببعضهم البعض.. ويرأس تحرير المجموعة يحيى الحجري. وقالت د. سمير محمود: نبعت أفكار مشاريع التخرج هذا العام من دراسة واعية لاحتياجات السوق الإعلامية العمانية من الصحف والمجلات، وكذلك منصات الإعلام الجديد، نحن أمام سوق خصبة خضراء واعدة تستوعب من الألوان الصحافية الكثير؛ حيث تتجاوب مع اهتمام الدولة باحتضان المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورعاية رواد الأعمال والمشاريع الناشئة وتدعمهم بكل سبل الدعم.

يُشار إلى أنَّ المشاريع الثلاثة تخضع لتحكيم صارم وفق ضوابط ومعايير واضحة، وتضم لجنة تحكيم مشاريع الصحافة لهذا العام العديد من الأسماء البارزة في عالم الصحافة والنشر والإعلام في السلطنة والعالم العربي؛ من بينهم: المكرَّم حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة "الرُّؤية"، وأحمد عيسى الزدجالي رئيس تحرير جريدة "الشبيبة"، وعبدالله الشعيلي رئيس تحرير جريدة "عمان أوبزرفر"، ود. عبدالله بن خميس الكندي أستاذ الصحافة المشارك وعميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، ود. سمير محمود المشرف على مشاريع تخرج هذا العام. ويحضر المناقشة نخبة من الكتاب والإعلاميين؛ من بينهم: الكاتب الصحفي محمد بن سيف الرحبي، والكاتب الصحفي عوض باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانيين، والإعلامية القديرة منى محفوظ المنذرية والعديد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأساتذة جامعة السلطان قابوس من مختلف التخصصات.

تعليق عبر الفيس بوك