تحت شعار "توحيد القياسات في مجال النقل"

السلطنة تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا

 

مسقط – العمانية

تشارك السلطنة ممثلة بوزارة التجارة والصناعة الهيئات والمؤسسات المماثلة في دول العالم احتفالها باليوم العالمي للمترولوجيا تحت شعار "توحيد القياسات في مجال النقل". وقال المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة إن اليوم العالمي للمترولوجيا يصادف الذكرى السنوية لتوقيع اتفاقية المتر عام 1875 والتي وضعت أبرز قواعد علم المقاييس الحديث حيث ساهمت في توحيد معايير القياس في العالم بشكل كبير وساهمت في إلغاء العديد من وحدات القياس التي كانت تستخدم بشكل عشوائي في جميع أنحاء العالم والتي كانت تسبب الكثير من الإرباك والعوائق في التعاملات التجارية والصناعية بين دول العالم.

وأوضح أنّ السلطنة أصبحت داخل هذه المظلة بعد صدور المرسوم السلطاني رقم 17 /2013 الخاص بقانون القياس والمعايرة الذي حدد أن تكون وحدة القياس المستخدمة في السلطنة طبقا للنظام المتري.

وأضاف أن اختيار "القياسات في مجال النقل" كشعار للاحتفال بهذا اليوم يتماشى مع التطور الحديث للنقل حيث يلعب النقل دورا رئيسيا في العالم الحديث، موضحا أن النقل لا يستخدم للانتقال فقط وإنما يستخدم كذلك في نقل الطعام الذي نأكله، والملابس التي نرتديها، والسلع التي نستخدمها ونعتمد عليها، إضافة إلى المواد الخام التي تدخل في صناعاتها.

وأشار إلى أنه ليجري نقلها بأمان وبكفاءة وبأقل أثر بيئي يتطلب القيام بقياسات دقيقة، على سبيل المثال قياس السرعة والوزن والمسافة والزمن ومعدل الانبعاثات حيث تدخل جميعها في وسائل النقل الحديثة. وعلى الرغم من أن المقاييس (المترولوجيا) قديمة قدم الحضارة الإنسانية إلا أنها تتغير باستمرار، موضحا أننا نتابع التسارع الحاصل في علم القياس، وما نزال نشهد تغييرات كبيرة تصل إلى إعادة تعريف بعض وحدات القياس الدولية، ومنها عملية إعادة التعريف للكيلوجرام التي تقترب من الانتهاء، مشيرًا إلى أن الأبحاث مستمرة لإعادة تعريف باقي وحدات القياس.

وأوضح أن قرار اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس في اجتماعها الذي عقد في باريس يومي 15 و16 أكتوبر 2015م، بالموافقة على منح التجمع الخليجي للمترولوجيا الذي يعمل تحت مظلة الهيئة الاعتراف الدولي كهيئة إقليمية للمترولوجيا بعد استيفائه شروط الاعتراف الدولي. وقال إن المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تسعى جاهدة في تفعيل قانون القياس والمعايرة حيث يقوم مختبر القياس والمعايرة وقسم الرقابة والتفتيش بالرقابة على معظم أجهزة الوزن والقياس الخاضعة للرقابة القانونية والتنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات للقيام بالتحقق من الأجهزة الخاضعة للرقابة القانونية مثل أجهزة القياس الطبية، وعددات المياه والطاقة، ومضخات الوقود والعبوات المعبأة مسبقا، والموازين التجارية والصاغة وغيرها من الأجهزة التي تمس صحة وسلامة المستهلك.

تجدر الإشارة إلى أن السلطنة انضمت إلى اتفاقية المترولوجيا الدولية في عام 2014م حيث تشارك بشكل فعال في أنشطة وفعاليات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس المنبثق عن هذه الاتفاقية.

 

تعليق عبر الفيس بوك