تُسهم البوابة الجديدة في تسهيل مناولة الشحنات على نحو أسرع وأكثر أماناً

الفطيسي يفتتح المرافق الجديدة بميناء صحار.. ويشهد إطلاق نظام البوابة الآلية

...
...
...
...
...

الرُّؤية - خالد الخوالدي

شَهِد مَعَالي الدُّكتور أحمد مُحمَّد سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات، أمس، تطبيقَ نظامِ الأتمتة الكامل من خلال إطلاق نظام البوابة الآلية (Auto Gate) الجديد في محطة الحاويات "ج" بميناء صحار، والمرافق الجديدة والمتطورة؛ حيث تمَّ تزويد المحطة برافعات يُمكن التحكم فيها عن بُعد على جانب رصيف الشحن يُمكنها مُناولة الجيل القادم من السفن التي تصل قدرتها الاستيعابية إلى 20.000 وحدة مكافئة لعشرين قدماً.

وقال سَعَادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية، إنَّ اكتمالَ نظام البوابات الآلية سيُساعد في عِدَّة أمور؛ منها: سُرعة إنجاز المعاملات والدقة فيها، إضافة إلى أمن المعلومات لتصبح بشكل آلي، واكتمال أحد الأنظمة الجديدة بميناء صحار وهو إنجازٌ يُضاف إلى إنجازات سابقة تتعلَّق بالنظام الآلي للرافعات، وطلب المواعيد آليا، إضافة إلى تخليص المعاملات بشكل آلي، وحاليا البوابات؛ مما يُعزِّز سُمعة ومَكَانة الميناء، وإن شاء الله سنرى في المستقبل القريب تدشين واكتمال بعض الأنظمة الأخرى حتى تكتمل منظومة العمل بشكل آلي في الميناء، وهذه الأنظمة ستقلل من وقت مكوث أو توقف السفن في الميناء.

وأشار سعادته إلى أنَّ الميناء يرتبط بأكثر من 100 خط ملاحي، وسيتم قريبا تدشين أحد الخطوط الملاحية المباشرة، وجميعها سيُسهم في تشجيع الخطوط الملاحية في استخدام ميناء صحار، ومن المؤمل أنَّ الميناء سيشهد دخول خطوط ملاحية كبيرة نتيجة لسهولة العمل والإجراءات والأنظمة الآلية الحديثة في الميناء.

وقال ألبرت بانج الرئيس التنفيذي لموانئ هاتشيسون صحار: من المقرَّر أن تُسهم البوابة الآلية Auto Gate في مناولة شحنات الحاويات بموانئ هاتشيسون صحار، على نحو أسرع وأكثر أماناً؛ مما يُعزِّز السُّمعة الطبية للميناء؛ حيث تعدُّ هذه البوابة إحدى البوابات الجديدة في منطقة الخليج. طبَّقنا مؤخرا نظام البوابة الآلية Auto Gate لتحديد مواعيد الشاحنات في صحار، وتأتي البوابة الآلية Auto Gate لتُسهم أيضاً في تقليل أوقات عملية شحن السفن وتفريغها -التي تُنْجَز سريعاً بالفعل- لشركات الشحن وشركات النقل على حد سواء".

ويستخدم نظام البوابة الآلية Auto Gate مجموعةً من التقنيات الذكية التي تُمَكِّن سائقي الشاحنات من المرور من بوابات محطة الحاويات دون الحاجة لإظهار أي وثائق ورقية وبدون تأخير. لن يحتاج السائقون إلى الخروج من الشاحنات أثناء عملية التفتيش والفحص الأمني ونقل الحاويات. ويشتمل النظام الجديد على بطاقات يمكن قراءتها من خلال الأجهزة يُخزن عليها معلومات عن السائق، وكاميرات مزودة بخاصية التعرف على الرموز تستطيع قراءة أرقام لوحات الشاحنات، وأكشاك ذاتية الخدمة لإدخال كود الشحن، وجهاز RFID tags (بطاقات التعريف اللاسلكية) لتعزيز معايير الأمن والسلامة للحاويات.

وشهدت الفعاليات التي أقيمت أمس إطلاق الخدمات المقدمة من تحالف Ocean Alliance (أوشن أليانس) إلى صحار. ويقدم تحالف Ocean Alliance (أوشن أليانس) -الذي أُطلق الشهر الماضي -ويضم تحت مظلته أعضاء من شركة سي.إم.أيه.سي.جي.إم، وكوسكو الصينية للشحن البحري، وإيفرجرين لاين، وأورينت أوفرسيز كونتينر لاين- أربعين خدمةً تعزز التجارة بين الشرق والغرب؛ مما يُسهم في استقبال 498 نداءً بالميناء. إنَّ إرسال النداءات الأسبوعية من أكبر الجهات المتخصصة في النقل البحري يُعدُّ دليلاً واضحاً على الدور المهم الذي تقوم به موانئ هاتشيسون صحار في زيادة حجم شحنات الحاويات الجديدة القادمة إلى السلطنة، فقد زاد العدد الكلي للحاويات في الربع الأول من 2017 بنسبة 6%، مقارنةً بالربع الأول من العام الماضي.

وأبدى مارك جيلينكيرشين الرئيس التنفيذي لميناء صحار، سعادته بالمرافق الجديدة للبوابة الآلية Auto Gate.. قائلاً: إنَّ ضخَّ الاستثمارات في التقنيات لتطوير العمليات بمحطة الحاويات وتحسينها يُسهم في إنجاز عملية شحن السفن وتفريغها على نحو أسرع للعملاء، كما أنَّه يُقلِّل التكلفة، وبالنسبة للعمليات اللوجستية فالوقت له نفس أهمية المال. وتعود تلك النفقات المدخرة بفائدة مباشرة على سسلسة التوريد؛ مما يمنح عمان مزية تنافسية لتصبح مركزاً إقليميًّا مهمًّا. ونظراً لأننا أصبحنا أكثر استقطاباً للشركات اللوجستية الدولية والمستثمرين والتجار، فستعمل البوابات الآلية Auto Gates الجديدة على إتاحة المزيد من الفرص أمام عُمان.

يُشار إلى أنَّ موانئ هاتشيسون من الموانئ الرائدة على مستوى العالم؛ فليس من الجديد عليها ضخ هذه الاستثمارات الكبيرة في بنيتها التحتية، أو استخدام أحدث التقنيات الرائدة على مستوى العالم بها.

تعليق عبر الفيس بوك