محاضرة بكلية السُّلطان قابوس لتعليم العربية للناطقين بغيرها

 

منح - العمانية

أقيمت بكلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بولاية منح محاضرة ثقافية بعنوان "من سير ذاكرة المكان في الأدب العماني" قدمتها الكاتبة والباحثة عزيزة بنت عبدالله الطائية .

استعرضت المحاضرة عددا من الروايات العُمانية منها (بوح سلمى) لمحمد بن سيف الرحبي و(منازل الخطوة الأولى) لسيف الرحبي و(حياة أصغر من عمر وردة) لعبد الله البلوشي و(مقنيات وطن وطفولة) لعادل الكلباني و(بين الصحراء والماء) للكاتب محمد بن عيد العريمي حيث أوضحت الباحثة خلال المحاضرة بأن المكان في الرواية العُمانية يعد مشروعا سرديا مهما مؤكدة على أهمية الأدب في تدوين تاريخ مكان الإنسان .

وأشارت الطائية إلى أن المكان في النص الروائي العُماني يتميّز بالتنوّع بشكل عام منوهة إلى تأثير طبيعة المكان سواء القرية أو المدينة على نوعية الأحداث والقضايا المطروحة في عدد من الروايات التي كان المكان فيها حاضرا بصورة فاعلة بوصفه جزءًا صميما في بنية العمل وعنصراً فاعلاً يؤثر ويتأثر بالعناصر الأخرى.

الجدير بالذكر أنَّ المحاضرة تهدف إلى تعريف الطلبة بالثقافة والحضارة العُمانية ومفرداتها الأدبية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخية إلى جانب الربط بين تعلم اللغة العربية وثقافتها في إطارها العُماني بما يخدم اكتساب اللغة العربية لطلبة الكلية.

 

تعليق عبر الفيس بوك