ورشة عمل خليجية لحل مشكلات سجلات الأعمال الإحصائية

مسقط - الرُّؤية

تُخْتَتَم، اليوم، ورشة العمل الإقليمية حول الإشكاليات والقضايا الأساسية المتعلقة بسجلات الأعمال الإحصائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وذلك بنتظيم مُشترك بين المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين.

وتهدفُ الورشة إلى مساعدة الأجهزة الإحصائية الوطنية في دول مجلس التعاون في مواجهة التحديات في إنشاء سجلات الأعمال الإحصائية؛ حيث تغطي أعمال الورشة مواضيع السجلات الإدارية، وسجل الأعمال الاحصائي والمتغيرات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية، إضافة إلى متطلبات إنشاء سجل أعمال إحصائي.

وانطلقتْ الورشة في العاصمة البحرينية المنامة، أمس الأول، وتستهدف الموظفين العاملين في مسوح وتعدادات المنشآت وسجل الأعمال في أجهزة الإحصاء الوطنية، والعاملين في الجهات المصدرية التي لها علاقة بترخيص وتسجيل المنشآت والمؤسسات، وقد قُدِّمت عروض مرئية من قِبل دول مجلس التعاون، كما تمَّ خلال أعمال الورشة تطبيق تدريبات عملية للمشاركين.

ويعرف سجل الأعمال بأنه قوائم لدى الوزارات والجهات المعنية في الدول تشمل معلومات عن أصحاب رأس المال، والشركات والمنشآت الاقتصادية الربحية وغير الربحية، كما تتضمن أموراً أخرى عديدة؛ منها: مجال العمل، ونوع النشاط، وحجم الأعمال، وعدد الموظفين، والموقع.

وأدرج المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برنامج تحسين السجلات الإدارية للأغراض الإحصائية ضمن خطته الإستراتيجية 2015-2020م، كما أسس فريق عمل إقليميا لتبادل ومشاركة الخبرات في مجال تحسين السجلات الإدارية، حيث تم الاتفاق على أن يكون تحسين السجلات الإدارية ذات العلاقة بسجل الأعمال الإحصائي هو الأولوية الأولى في هذا البرنامج.

 

تعليق عبر الفيس بوك