"صحية بلدي مسقط" تناقش بقايا المبيدات في الخضراوات والفواكه

مسقط - الرُّؤية

استضافتْ لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس البلدي، أمس، في الاجتماع الرابع لها للعام 2017، عددا من الجهات ذات العلاقة موضوع بقايا المبيدات في الخضراوات والفواكه.

وركَّز الاجتماع الذي ترأسته الدكتورة فاطمة بنت محمد باقر العجمية على مجموعة من الملاحظات المتعلقة بمتبقيات الأسمدة والطريقة السليمة لحفظ الخضراوات والفواكه، وكفاءة العمالة الوافدة في إدارة القطاع الزراعي وأداء سوق الموالح المركزي للخضراوات والفواكه، والإشارة إلى غياب التحديد الواضح والدقيق للمزارع التي تغذي أسواق الخضراوات والفواكه المحلية؛ ومن ثمَّ صعوبة الرجوع إليها في حال ظهور مشكلات أو تجاوزات في المنتجات الزراعية، والذي يُمكن مُعالجته بإرفاق وصف للمنتجات الزراعية المحلية موثق بالبيانات اللازمة.

وحول المنتجات الزراعية المستوردة، أكَّد الاجتماع على ضرورة وجود شهادة تثبت جودة تلك المنتجات، وبطاقة تحليل تؤكد خلوها من متبقيات المبيدات؛ حيث إنَّ الشهادة الصحية الحالية لا تتضمن ذلك. وبدورها، تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عبر مختبرها المركزي بتحليل العينات المتعلقة بمتبقيات المبيدات، والذي تم بدء العمل به بداية هذا العام.

وناقَش الاجتماعُ أهمية تأهيل العمالة الوافدة لضمان تعاملها السليم مع الخضراوات والفواكه؛ حيث من الملاحظ أن عددا كبيرا من محلات البيع في سوق الموالح المركزي يتم إدارتها من خلال تلك العمالة.

وأكَّد الاجتماعُ على أهمية دعم فكرة وجود مختبر مركزي متكامل لسلامة الغذاء بالأجهزة المناسبة والكوادر المؤهلة، إلى جانب الاهتمام بالمختبرات القائمة وتعزيزها بالموارد اللازمة.

تعليق عبر الفيس بوك