نصائح هامة من "عينت للسيارات" عند تشحيم المعدات والآلات

مسقط - الرؤية

تقدم شركة عينت للسيارات عدة نصائح مهمة في حالات تشحيم المعدات والآلات، ومنها ضرورة التأكد من مناسبة الشحوم المستخدمة للآلات والتحقق من أن نوعية الشحوم هي ضمن توصيات (الشركة المُصنعة للمعدات الأصلية) وإرشادات نظام التشحيم والإعدادات بدليل الاستخدام، لتجنب أي تأثير على الضمان.

وتؤكد الشركة أنّه تمّ تصميم أنظمة التشحيم التلقائية المثبتة من المصنع (ALS) لتوزيع الكمية المناسبة من مواد التشحيم على جميع النقاط على الماكينة عند الحاجة إليها. ومع ذلك، من أجل الأداء الأمثل، تحتاج الأنظمة إلى إعدادها بشكل صحيح ومراقبتها بشكل منتظم. وعند الإعداد، فكل نقطة على النظام تحتاج إلى فحص مادي، وملاحظة كمية زيوت التشحيم التي يجري توزيعها عن كل نقطة. وينبغي بعد ذلك قياس تلك المعلومات وفقا لمواصفات صانع المعدات الأصلية وإعدادها لضمان توزيع الكمية الصحيحة من الشحوم بالنسبة إلى إعداد جهاز القياس. إذا كان هناك تناقض في الإخراج أعلى أو أقل من المواصفات، قد تحتاج إلى تغيير ذلك الحاقن.

وستؤثر العوامل البيئية على كيفية إنشاء وصيانة النظام. فقد يوصي الصانع بكمية معينة من الشحوم لكل نقطة، ولكن الغبار الناعم أو المواد الخشنة أو الرطبة يمكنها مسح الشحوم من المسامير والمفاصل. في هذه الحالة، فإنّه من المستحسن ضبط كمية الشحوم التي يجري استعمالها، لضمان أن تلك النقاط مشحمة بشكل كاف.

ومن المهم جدولة الفحوص الروتينية للتآكل، وإجراء الصيانة الوقائية. يوم واحد فقط من العمل تحت الضغط مع عدم كفاية الشحوم يمكن أن يسبب أضرارا كبيرة ووضع الآلة خارج الاستخدام، مما ينتج عنه وقت إيقاف عن العمل للصيانة ونفقات مالية إضافية.

يجب أن يكون هناك حبة جديدة وموحدة الحجم من الشحوم حول كل نقطة تفتيش، بما في ذلك الختم السفلي على المحامل المتأرجحة، والمسامير السفلية، والأجزاء الأخرى حول الجزء الموصول.

ويمكن أن يتقلص أداء الآلة إلى حد كبير إذا كان أي من المحاقن لا تُشحم بالقدر الكافي وليس هناك ما يكفي من التشحيم نازل إلى المسامير. من ناحية أخرى، إذا تآكلت المحاقن ومن ثم تُسَرِب، أو توزعت شحوم إضافية إلى كل نقطة، فسوف تجد على الأرجح استهلاك شحوم أكثر بكثير من القدر المطلوب من التشحيم، وينتهي كل شيء على الأرض. ومن الممكن في ظل هذه الظروف أن تستهلك الآلة التي يبلغ وزنها 600 طن والتي يجب أن تستخدم حوالي 1,5 كيلوغرام من الشحوم في الساعة في الواقع ما يصل إلى أربعة كيلوغرامات في نفس الفترة الزمنية.

تعليق عبر الفيس بوك