انتشار آلات السحب والإيداع في مقدمة معايير اختيار العملاء للبنوك

56% من سكان السلطنة يمتلكون حسابات وودائع بنكية.. و30% يستخدمون التطبيقات الذكية

...
...
...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

يمتلك 56% من سكان السلطنة (18 سنة فأكثر) حسابات أو ودائع في البنوك العاملة بالسلطنة بواقع 68% من العمانيين و46% من الوافدين وفق ما أشار إليه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات استنادا إلى استطلاع رأي حول الجوائز البنكية نفذ خلال ديسمبر 2016. وكشفت نتائج الاستطلاع أنّ نسبة امتلاك الحسابات البنكية تصل إلى 62% بين الذكور مقابل 42% بين الإناث. وبحسب المستوى التعليمي بيّنت نتائج الاستطلاع أن امتلاك الحساب البنكي يتناسب طرديا مع المستوى التعليمي حيث إنّ حوالي 83% من الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى يمتلكون حسابات بنكية وهي تقريبا ضعف النسبة لدى الحاصلين على تعليم أقل من دبلوم التعليم العام (42%).

وبحسب العمر تزيد نسبة امتلاك الحسابات المصرفية بين الأفراد في فئة العمر المتوسطة (30 ـ 49 سنة) حيث تبلغ 60% مقابل 54% للشباب في العمر من 18 إلى 29 سنة و48% للأفراد من في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر. وبطبيعة الحال تزيد نسبة امتلاك الحسابات البنكية بشكل واضح بين العاملين لتصل إلى 60% مقابل 44% للأفراد غير العاملين.

وحول أسباب اختيارهم للبنوك التي يتعاملون بها، كشفت نتائج الاستطلاع أنّ اقتراح جهة العمل أو الدراسة جاء في مقدمة الأسباب وبنسبة 40% لتأتي بعدها الخدمة الجيدة للعملاء بنسبة 28% ثم انتشار الفروع داخل السلطنة بنسبة 15%. ويستخدم 3 من كل 10 تقريبًا من الأفراد التطبيقات البنكية على الهاتف النقال في إنجاز معاملاتهم البنكية بواقع 30% من العمانيين مقابل 23% من الوافدين.

وحول المعاملات الإسلامية بيّن الاستطلاع أنّ 8% ممن لديهم حسابات بنكية يستخدمون المعاملات الإسلامية فقط في معاملاتهم البنكية كما أنّ 5% يستخدمون المعاملات الإسلامية إلى جانب المعاملات التجارية العادية فيما يستخدم 87% المعاملات التجارية العادية فقط.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنّ 4 من كل 10 أفراد ذكروا أنّ البنوك التي يتعاملون معها تقدم جوائز وسحوبات تنطبق عليهم (46% من العمانيين مقابل 29% من الوافدين) فيما لا يعلم أكثر من ربع الأفراد إنّ كانت هناك سحوبات وجوائز تقدمها البنوك على حساباتهم. والجدير بالذكر أن 16% ممن شملهم الاستطلاع ذكروا أنّ الجوائز والسحوبات كانت أحد أسباب اختيارهم للبنوك التي يتعاملون معها.

ويفضل 53% ممن شملهم الاستطلاع وجود جوائز وسحوبات بشكل يتكرر أسبوعيا أو شهريا حتى لو كانت بقيمة قليلة عن الجوائز التي يتم تقديمها بشكل سنوي بقيمة كبيرة كما أنّ 55% من الأفراد يعتقدون أن اختيار الفائز بالجوائز البنكية يتم بنزاهة وشفافية (70% من الوافدين مقابل 44% من العمانيين).

ويعتقد 85% من الذين شملهم الاستطلاع ان الفوز بالجوائز البنكية يمكن أن يحدث تغييرا كبيرا في حياة الفرد كما أن 83% يعتقدون أن الجوائز البنكية تشجع على الادخار وتعزز من ولاء العملاء لبنوكهم كما يرى 81% أنّها مجال جيد للاستثمار. وبالمجمل يعتقد 9 من كل 10 أنّ الجوائز البنكية فكرة جيدة ويجب تأييدها.

 

تعليق عبر الفيس بوك