مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه يوصي بإعادة هيكلة القطاع

مسقط - الرؤية

اختتمت أعمال مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه  2017 الذي نظمته الهيئة العامة للكهرباء والمياه بالاشتراك مع شركة عمان  إكسبو بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات الذي تم افتتاحه تحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط الإثنين الماضي، واستمر لثلاثة أيام وحضره عدد من الخبراء في مجال القطاعات المتعلقة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي، وأصحاب الاختصاص والمهتمين .

وأوصى المؤتمر بعدد من التوصيات منها تأكيد أهمية إعادة هيكلة قطاعي المياه والصرف الصحي بالسلطنة للوصول إلى أقصى كفاءة ممكنة في تقديم الخدمة والعمل على رفع كفاءة هذه الخدمة الضرورية لتقدم عجلة التنمية في السلطنة. وضرورة الاعتماد على التطبيقات المتوفرة بالشبكة العنكبوتية ونظم التحليل الرقمية في تحسين كفاءة نظم الصيانة والمتابعة في مرافق المياه والكهرباء والصرف الصحي، والعمل على تنويع مصادر الطاقة في السلطنة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر هام وأساسي والتقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري في إنتاج الطاقة.

كما أوصى المؤتمر بدعم البحوث العلمية والتكنولوجية في مجالات الطاقة والمياه. والعمل على الاستفادة من الفرص المتاحة في مجال تحويل النفايات إلى طاقة لما لذلك من آثار إيجابية على المستويين البيئي والاقتصادي وكذلك العمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة ( (Smart Grid في إدارة شبكات الكهرباء والمياه بغية رفع كفاءتهما والتقليل من الاعطال في الشبكات. والاستمرار في اتخاذ ما يلزم من نظم إدارية وفنية للتقليل من الفاقد في شبكات الكهرباء والمياه بما يتناسب مع النسب المحققة عالمياً لما لذلك من مردود اقتصادي كبير.

وأكد المؤتمر ضرورة إعطاء الأولوية للأمن المعلوماتي وجعله هدفا أسمى للمؤسسات المعنية بقطاعات الطاقة والمياه والصرف الصحي حتى تكون أنظمة المعلومات أكثر أماناً واستقراراً للمحافظة على مقدرات الشبكات ومحطات الإنتاج بها وكذلك إيلاء برامج التوعية والإرشاد أهمية قصوى لما تمثله من عامل مساعد للحد من الهدر في الاستهلاك في المجالات ذات العلاقة.

تعليق عبر الفيس بوك