بلدية مسقط .. منظومة خدمية رائدة نحو التكامل الإلكتروني

مسقط – الرؤية

تواصل بلدية مسقط العمل على مواكبة التحول التقني من خلال تطوير أعمالها الخدمية والمعلوماتية، آخذة في الاعتبار تحديات المرحلة الحالية والمستقبلية لمتطلبات التطوير، وتركز البلدية بصفتها جهة خدمية على بذل الجهود في الجانب التقني للانتقال إلى بيئة معلوماتية من أجل تقديم الخدمات والمعاملات بما من شأنه أن يحقق رضا المستفيد ويعزز من ثقة المجتمع بالخدمات الحكومية .

وقد استطاعت البلدية أن تُدخل الكثير من الخدمات الإلكترونية في قنوات عدة مثل الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية (بلديتي) والرسائل النصية القصيرة، الأمر الذي ساعد على تعزيز الهيكلة الرقمية وميكنة الخدمات التي تعمل في رفع مستوى التطبيقات والآليات الهادفة لتلبية تطلعات المُراجعين والمستفيدين من خدمات البلدية، ويعتبر ما حققته البلدية في هذا الشأن هدفاً منسجماً مع إستراتيجية التحول نحو مجتمع عمان الرقمي الذي بدوره يهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وفي هذا الصدد تقدم بلدية مسقط عدداً من الخدمات الإلكترونية للمجتمع من أبرزها، خدمات تراخيص البناء، خدمات عقود الإيجار، خدمات التراخيص البلدية، خدمات المشتريات، وخدمات مواقف المركبات، وغيرها من الطلبات العامة التي لا تستلزم دفع رسوم مثل طلب حاويات قمامة، وطلب كاسرات السرعة وطلب الموافقة على القيام بأعمال تطوعية مُتعلقة بالنظافة، كما توفر البلدية قائمة بخدمات الاستعلام التي تهم المجتمع حول مدينة مسقط بشكل عام، وببلدية مسقط بشكل خاص، كتقديم المقترحات والشكاوى، والتقدم للوظائف، وحساب الرسوم، مع خدمات معلوماتية يتضمنها دليل مسقط التجاري، وخدمة استكشف مدينتك.

الخدمات الإلكترونية عبر تطبيق بلديتي:

  1. خدمات المعاملات:

هي عبارة عن خدمات ذاتية يتم إنجازها بشكل متكامل وفوري عن طريق التطبيق، وتوجب هذه الخدمات استكمال الإجراءات التالية: تقديم طلب الخدمة، الدفع الإلكتروني، استلام المستند المطلوب مصدقاً ومعتمداً . وهذه الخدمات هي :

  • تجديد التراخيص البلدية.
  •  تجديد عقود الإيجار السكني.
  • الحصول على تراخيص مواقف المركبات وتجديدها، بالإضافة لدفع المخالفات الخاصة بالمواقف.
  1. خدمات تفاعلية:

هي عبارة عن خدمات تمكن المستفيد من التفاعل مع بلدية مسقط من خلال استفساراته ومقترحاته مثل خدمة إرسال ملاحظات مع الصور، التواصل مع مركز اتصالات مسقط، متابعة حالة البلاغات، متابعة المناقصات المتوفرة، الاستعلام عن المعاملات وطلب خدمة عامة والتي لا تتطلب أي رسوم مثل طلب حاوية جديدة/نقل حاوية القمامة ..... إلخ

  1. خدمات معلوماتية:

عبارة عن خدمات توفر معلومات متنوعة حول كل ما يهم المستخدم عن بلدية مسقط ومحافظة مسقط بشكلٍ عام، والتي تهم جميع شرائح المجتمع مثل أخبار وفعاليات بلدية مسقط، استكشف مدينتك، الاشتراطات الصحية والأوامر المحلية وغيرها الكثير من المعلومات.

الخدمات الإلكترونية عبر سند :

من خلال النظام الإلكتروني الموحد وقعت بلدية مسقط اتفاقية تعاون مع مراكز سند للخدمات، وذلك لتقديم بعض المعاملات والخدمات عبر هذه المكاتب، إذ تضمنت الخدمات : طلب استمارة تجديد عقد الإيجار، تجديد الترخيص البلدي، طلب تصريح مواقف مركبات، تجديد تصاريح وقوف المركبات، ودفع المخالفات الخاصة بالمواقف، بالإضافة إلى التسجيل في سجل موردي البلدية، استمارة عروض الأسعار، وتجديد شهادة ترخيص البناء، أو أي خدمات مستقبلية يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، عن طريق إدخالها في البوابة الإلكترونية وتخليصها للمستفيدين من خدمات بلدية مسقط

يؤمل من خلال هذا التعاون، الإسهام في تقديم الخدمات وتبسيطها للجمهور في إطار التطبيقات المقترحة للحكومة الإلكترونية

تراخيص البناء إلكترونياً :

يعد مشروع تراخيص البناء الإلكترونية نقطة انتقالية في مجال تقديم الخدمات، وقد نالت هذه الخدمة على جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية كأفضل خدمة إلكترونية (من مؤسسة حكومية لقطاع خاص). إذ أصبح متاحاً عبر الخدمات الإلكترونية تقديم طلبات الحصول على تراخيص البناء، وتعديل الطلبات، والسداد الإلكتروني، وطباعة المخططات المعتمدة إلكترونياً، دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمة بمبنى بلدية مسقط، الأمر الذي من شأنه أن يوفر الوقت والجهد . ويعد المشروع بمثابة خدمة إلكترونية ذاتية لأصاحب مكاتب الاستشارة من خلال الشبكة العالمية (الإنترنت)، الأمر الذي ساهم في تسهيل إجراءات إصدار ترخيص البناء.

 ويعد تطبيق نظام تراخيص البناء الإلكترونية من أبرز الإنجازات التي تحققت نظراً لما يتضمنه هذا النظام من خدمات الإلكترونية مقدمة لقطاع الأعمال، وأدى تفعيل هذا النظام إلى تحقيق أطر التكامل المشترك بين بلدية مسقط والمكاتب الاستشارية، ومن جانب آخر فإن قنوات التواصل الإلكتروني المباشرة بين البلدية والمكاتب الاستشارية الهندسي عبر البرنامج ساهمت في ايصال الملاحظات الفنية حول النظام.

فكرة النظام

 ويتضمن النظام الإلكتروني الجديد تسجيل المعاملات عن طريق المكتب الاستشاري الهندسي من خلال الشبكة العالمية للمعلومات، وذلك لاختصار المدة الزمنية، حيث يقوم المختصون بقسم التسجيل بمراجعة كافة بيانات القطعة والمالك وتحويلها إلى المهندسين بالإدارة لتدقيقها واعتمادها من الناحية المعمارية والإنشائية إلكترونياً، وذلك عن طريق شاشات عرض جديدة مجهزة بأحدث المواصفات الفنية العالمية لعرض الخرائط التفصيلية بشكل واضح ودقيق، وعليه يتم دفع الرسوم بواسطة الشبكة العالمية من خلال استقطاع المبالغ من حساب المكتب بواسطة إدخال بيانات البطاقات البنكية، وتسهم هذه الخدمة في تقليل نسبة الأخطاء بالإضافة لكونها تسهل الإجراءات.

إحصائيات:

 أوضحت الإحصائيات حتى الربع الأول من العام 2017، أن عدد الخدمات المقدمة عبر القنوات الإلكترونية للبلدية بلغ عددها:

- (45588) معاملة في مجال طلبات تراخيص البناء .

- (7669) معاملة في مجال طلبات تصاريح مواقف المركبات .

- (2534) معاملة في مجال طلبات تجديد التراخيص البلدية .

- (2869181) معاملة في مجال شراء تذاكر مواقف المركبات عبر الرسائل النصية .

مشاريع مُستقبلية:

تسعى بلدية مسقط خلال الفترة القادمة إلى تحقيق بعض المشاريع والتطلعات في مجال الخدمات الإلكترونية، وذلك في عدد من الأنظمة والبرامج مثل استخدام نظام التناقص الإلكتروني الوطني، توفير خدمة تجديد عقود الإيجار لمكاتب إدارة العقارات، توفير خدمة تجديد عقود الإيجار لمكاتب إدارة العقارات، إصدار النسخة الثالثة من تطبيق بلديتي، تدشين النسخة الجديدة المطورة لموقع بلدية مسقط على الشبكة العالمية، وإضافة وتوفير أعداد جديدة من الخدمات الإلكترونية التي ستقدم عبر مكاتب سند.

كما عملت بلدية مسقط خلال السنوات الماضية وبالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات، على إنجاز عدد من المشاريع التكاملية في مجال تقديم الخدمات والربط الإلكتروني مثل مشروع توحيد إجراءات خدمات قطاع البلديات ومشروع تحديث الشبكة الحكومية باستخدام الألياف البصرية لزيادة كفاءة الشبكة.

المبادرات الوطنية الإلكترونية التي استفادت منها بلدية مسقط:

جوائز وإشادات

حصلت بلدية مسقط على عدد من الجوائز وشهادات الإشادة في فضلى الممارسات، على مستوى الخدمات الحكومية الإلكترونية، بالإضافة إلى جوائز في مجالات مختلفة مثل، المشاركة الإلكترونية بوسائل التواصل الاجتماعي، المواقع التفاعلية، وخدمة الرد على الاتصالات، ومن أهم الجوائز التي حصلت عليها البلدية في مجال نظم المعلومات والخدمات الإلكترونية، جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية 2016، كأفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول، بالإضافة لحصولها في نفس العام على عدد من الجوائز الأخرى، متمثلة في جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي2016، وتحقيقها المركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ضمن (جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي) للدورة الأولى لعامي 2015 /2016م، وجائزة شراكة دائمة من بنك مسقط لنظام الدفع الإلكتروني2016، والتي حصلت عليها لعامين متتالين، وتضاف هذا الجوائز إلى سلسلة الإنجازات التي تحققها بلدية مسقط على مختلف المحافل المحلية والخليجية والإقليمية في مجال الجاهزية الإلكترونية وتقديم الخدمات الإلكترونية والتفاعل المؤسسي عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك